القائمة الرئيسية

الصفحات


روايات الحديث

ﻋﻦ اﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺑﻦ ﻓﻠﻔﻞ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:

«ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ: ﺇﻥ ﺃﻣﺘﻚ ﻻ ﻳﺰاﻟﻮﻥ ﻳﺘﺴﺎءﻟﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻟﻮا: ﻫﺬا اﻟﻠﻪ ﺧﻠﻖ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻤﻦ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ؟».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻻ ﻳﺰاﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ: ﻣﺎ ﻛﺬا؟ ﻣﺎ ﻛﺬا؟ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻟﻮا: اﻟﻠﻪ ﺧﻠﻖ اﻟﺨﻠﻖ، ﻓﻤﻦ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ؟».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/102 (12018) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 1/85 (268) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﺯﺭاﺭﺓ اﻟﺤﻀﺮﻣﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ. ﻭﻓﻲ (269) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎﻩ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺟﺮﻳﺮ (ﺣ) ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ، ﻋﻦ ﺯاﺋﺪﺓ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (3961) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺧﻴﺜﻤﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﺮﻳﺮ. ﻭﻓﻲ (3962) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﺮﻳﺮ. ﻭﻓﻲ (3969) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ، ﻋﻦ ﺯاﺋﺪﺓ.

ﺛﻼﺛﺘﻬﻢ (اﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ، ﻭﺟﺮﻳﺮ، ﻭﺯاﺋﺪﺓ) ﻋﻦ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺑﻦ ﻓﻠﻔﻞ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل 1349

رواة الحديث

1-   ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻏﺰﻭاﻥ ﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ اﻟﻀﺒﻲ: ﻗﺎﻝ ﺣﺮﺏ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺸﻴﻊ، ﻭﻛﺎﻥ ﺣﺴﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺪاﺭﻣﻲ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﻘﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ: ﺻﺪﻭﻕ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺷﻴﺦ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﻛﺎﻥ ﺷﻴﻌﻴﺎ ﻣﺤﺘﺮﻗﺎ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ.ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ"، ﻭﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﻳﻐﻠﻮ ﻓﻲ اﻟﺘﺸﻴﻊ. تهذيب الكمال 26/293 ترجمة 5548. ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺳﻌﺪ: ﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ ﺻﺪﻭﻗﺎ ﻛﺜﻴﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺘﺸﻴﻌﺎ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻻ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ. (ﻃﺒﻘﺎﺗﻪ: 6 / 389) ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﺄﻟﺖ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻋﻦ ﺃﺳﺒﺎﻁ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻏﺰﻭاﻥ، ﻓﺴﻜﺖ ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﺎﻡ ﺭﺁﻧﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﻳﺎ ﺣﺴﻦ ﺻﺎﺣﺒﺎﻙ ﻻ ﺃﺭﻯ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻳﺮﺿﻮﻧﻬﻤﺎ اﻟﻌﻠﻞ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺮﺟﺎﻝ: 2 / 357) . ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺠﻮﺯﺟﺎﻧﻲ: ﺯاﺋﻎ ﻋﻦ اﻟﺤﻖ. (ﺃﺣﻮاﻝ اﻟﺮﺟﺎﻝ، اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ 63) . ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻛﻮﻓﻲ ﺛﻘﺔ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺸﻴﻊ. (ﺛﻘﺎﺗﻪ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 48) . ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺤﻤﺪا ﻳﻘﻮﻝ: ﺣﺪﻳﺚ اﻷﻋﻤﺶ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﻓﻲ اﻟﻤﻮاﻗﻴﺖ ﺃﺻﺢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﻋﻦ اﻷﻋﻤﺶ، ﻭﺣﺪﻳﺚ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﺧﻄﺄ ﺃﺧﻄﺄ ﻓﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ. (اﻟﺠﺎﻣﻊ - 151) . ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ: ﺣﺪﺛﻨﻲ اﻟﻔﻀﻞ ﻗﺎﻝ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻗﻠﺖ: ﻳﺠﺮﻱ ﻋﻨﺪﻙ اﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﻣﺠﺮﻯ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﻛﺎﻥ اﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﺃﺳﺘﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺗﺨﻠﻴﻂ ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺳﻮء: ﻗﻠﺖ ﻓﺄﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﺠﺮاﻫﻤﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻳﻘﻈﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ (اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺭﻳﺦ 2 / 173) ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺃﻳﻀﺎ: ﺛﻘﺔ ﺷﻴﻌﻲ. (اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺭﻳﺦ: 3 / 112) . ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺷﺎﻫﻴﻦ: ﻗﺎﻝ: ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﺛﻘﺔ ﺛﺒﺘﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻣﺎ ﺃﻗﻞ ﺳﻘﻂ ﺣﺪﻳﺜﻪ. (اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ 1206) . ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ "اﻟﻤﻴﺰاﻥ ": ﻛﻮﻓﻲ ﺻﺪﻭﻕ ﻣﺸﻬﻮﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ. (3 / اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ 8062) . ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ "اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ": ﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﻛﺎﻥ ﺛﺒﺘﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺤﺮﻓﺎ ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ. الحكم ثقة.

2-  مختار ﺑﻦ ﻓﻠﻔﻞ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻲ: ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻨﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺇﻻ ﺧﻴﺮا. ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺛﻘﺔ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ، ﻭاﻟﻌﺠﻠﻲ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ: ﺷﻴﺦ ﻛﻮﻓﻲ. ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻋﻦ اﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺑﻦ ﻓﻠﻔﻞ، ﻭﻫﻮ ﻛﻮﻓﻲ ﺛﻘﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ. ﻭﻗﺎﻝ ﺩاﻭﺩ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ اﻟﻀﺒﻲ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ: ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺭﻕ ﻣﺤﺪﺙ ﻳﺤﺪﺙ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﻭﻋﻴﻨﺎﻩ ﺗﺪﻣﻌﺎﻥ. ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺜﻘﺎﺕ. تهذيب الكمال 27/319 ترجمة 5827 الحكم ثقة.

متابعات الحديث

ا- ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:

«ﻟﻦ ﻳﺒﺮﺡ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﺘﺴﺎءﻟﻮﻥ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻟﻮا: ﻫﺬا اﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲء، ﻓﻤﻦ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ؟».

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 9/96 (7296) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺻﺒﺎﺡ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﺒﺎﺑﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﺭﻗﺎء، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

رواة الحديث

1-  اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺒﺰاﺭ: ﻗﺎﻝ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ اﻟﻬﺎﺷﻤﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﻲ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻧﻪ ﺳﺄﻝ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻳﻌﻨﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ اﻟﺒﺰاﺭ ﻓﻘﺎﻝ: اﻛﺘﺐ ﻋﻨﻪ، ﺛﻘﺔ، ﺻﺎﺣﺐ ﺳﻨﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺻﺪﻭﻕ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺟﻼﻟﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﺑﺒﻐﺪاﺩ، ﻛﺎﻥ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻳﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﻩ ﻭﻳﺠﻠﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻗﺮﻳﺶ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻤﻌﺔ اﻟﺤﺎﻓﻆ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ. ﻭﺫﻛﺮﻩ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﺎ"اﻟﻜﻨﻰ"، ﻭﻗﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ. ﻭﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎء ﺷﻴﻮﺧﻪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺑﻐﺪاﺩﻱ ﺻﺎﻟح. ﻭﺫﻛﺮﻩ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ"، ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎﺕ ﺳﻨﺔ ﺗﺴﻊ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﻣﺌﺘﻴﻦ. تهذيب الكمال 6/191 ترجمة 1239. الحكم ثقة.

2-  ﺷﺒﺎﺑﺔ ﺑﻦ ﺳﻮاﺭ اﻟﻔﺰاﺭﻱ: ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﺤﻴﻰ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﺫﻛﺮ ﺷﺒﺎﺑﺔ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺗﺮﻛﺘﻪ، ﻟﻢ اﻛﺘﺐ ﻋﻨﻪ ﻟﻹﺭﺟﺎء، ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﺑﻮ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺷﺒﺎﺑﺔ ﻛﺎﻥ ﺩاﻋﻴﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﺴﺎﺟﻲ: ﺻﺪﻭﻕ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ اﻹﺭﺟﺎء، ﻛﺎﻥ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺧﺮاﺵ: ﻛﺎﻥ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻻ ﻳﺮﺿﺎﻩ، ﻭﻫﻮ ﺻﺪﻭﻕ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﻘﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺪاﺭﻣﻲ، ﻗﻠﺖ ﻟﻴﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺷﺒﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺔ؟ ﻗﺎﻝ: ﺛﻘﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﺄﻟﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﻋﻦ ﺷﺎﺫاﻥ ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ. ﻗﻠﺖ: ﻫﻮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﻡ ﺷﺒﺎﺑﺔ؟ ﻗﺎﻝ: ﺷﺒﺎﺑﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﺠﻨﻴﺪ: ﻗﻠﺖ ﻟﻴﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭﺭﻗﺎء ﻋﻤﻦ ﺣﻤﻠﺘﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻛﺘﺒﺘﻪ ﻋﻦ ﺷﺒﺎﺑﺔ، ﻭﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﻔﺺ، ﻭﻛﺎﻥ ﺷﺒﺎﺑﺔ ﺃﺟﺮﺃ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺟﻤﻴﻌﺎ ﺛﻘﺘﺎﻥ. ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ: ﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ ﺻﺎﻟﺢ اﻷﻣﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺮﺟﺌﺎ. وقال ابن عدي: ﻭﺷﺒﺎﺑﺔ ﻋﻨﺪﻱ ﺇﻧﻤﺎ ﺫﻣﻪ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻹﺭﺟﺎء اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ اﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ. ﻭاﻟﺬﻱ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺨﻄﺄ، ﻭﻟﻌﻠﻪ ﺣﺪﺙ ﺑﻪ ﺣﻔﻈﺎ. تهذيب الكمال 12/343 ترجمة 2684. ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﺠﻨﻴﺪ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺷﺒﺎﺑﺔ ﺭﺃﻯ ﺇﻻ ﺭﺟﺎء (ﺳﺆاﻻﺗﻪ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 23) . ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺃﻳﻀﺎ: ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﺷﻴﺌﺎ (اﺑﻦ ﻣﺤﺮﺯ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 14) . ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ اﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﺷﺒﺎﺑﺔ ﺑﻦ ﺳﻮاﺭ، ﺛﻘﺔ (اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ: 4 / اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ 1715) . ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﺛﻘﺔ، ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ اﻻﺭﺟﺎء (ﺛﻘﺎﺗﻪ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 23) ، ﻭﺫﻛﺮﻩ اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ ﻓﻲ "اﻟﻀﻌﻔﺎء"اﻟﻮﺭﻗﺔ 94) ، ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ "اﻟﺜﻘﺎﺕ" ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ (1 / اﻟﻮﺭﻗﺔ 184) ، ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺷﺎﻫﻴﻦ ﻓﻲ "اﻟﺜﻘﺎﺕ" (اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ 558) ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﺛﻘﺔ (اﻟﺴﻨﻦ: 1 / 353) ، ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ اﻟﺠﻮﺯﻱ ﻓﻲ "اﻟﻀﻌﻔﺎء" (اﻟﻮﺭﻗﺔ 75) . ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ: ﺛﻘﺔ، ﺣﺎﻓﻆ، ﺭﻣﻲ ﺑﺎﻻﺭﺟﺎء. الحكم ثقة.

3-  ﻭﺭﻗﺎء ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻛﻠﻴﺐ اﻟﻴﺸﻜﺮﻱ: ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﻏﻴﻼﻥ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ: ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺷﻌﺒﺔ: ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻮﺭﻗﺎء، ﻓﺈﻧﻚ ﻻ ﺗﻠﻘﻰ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﺜﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺟﻊ. ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﻮﺩ: ﻗﻠﺖ ﻷﺑﻲ ﺩاﻭﺩ: ﺃﻱ ﺷﻲء ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻘﻮﻟﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺃﻭﺭﻉ ﻭﺧﻴﺮ ﻣﻨﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ اﻟﺴﺠﺴﺘﺎﻧﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﻭﺭﻗﺎء؟ ﻗﺎﻝ: ﺛﻘﺔ. ﺻﺎﺣﺐ ﺳﻨﺔ. ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺟﺌﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﺃﺩﺭﻱ. ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ، ﻳﻌﻨﻲ: ﻳﺤﻴﻰ اﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻋﻦ ﻭﺭﻗﺎء ﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺛﻘﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻭﺭﻗﺎء ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺻﺎﻟﺢ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻤﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻏﺴﺎﻥ اﻟﻐﻼﺑﻲ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺷﻴﺒﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﻭﺭﻗﺎء ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺛﻘﺘﺎﻥ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻴﺤﻴﻰ اﻟﻘﻄﺎﻥ: ﺳﻤﻌﺖ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ: ﻣﻤﻦ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﻭﺭﻗﺎء. ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺷﻴﺌﺎ. ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﺠﻼﺏ: ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﺤﺮﺑﻲ ﻟﻤﺎ ﻗﺮﺃ ﻭﻛﻴﻊ" اﻟﺘﻔﺴﻴﺮ" ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻨﺎﺱ: ﺧﺬﻭﻩ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ اﻟﻜﻠﺒﻲ، ﻭﻻ ﻭﺭﻗﺎء، ﺷﺊ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ اﻟﺤﻠﻮاﻧﻲ، ﻋﻦ ﺷﺒﺎﺑﺔ ﺑﻦ ﺳﻮاﺭ: ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺷﻌﺒﺔ: ﺃﻛﺘﺐ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺭﻗﺎء ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﻧﺎﺩ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ، ﻭﺫﻛﺮ ﻭﺭﻗﺎء، ﻓﺄﺣﺴﻦ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺜﻨﺎء، ﻭﺭﺿﻴﻪ، ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻨﻪ. ﻗﺎﻝ: ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻏﻨﺪﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﻭﺭﻗﺎء. ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﺩاﻭﺩ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺷﻌﺒﺔ: ﻻ ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﻣﺜﻞ ﻭﺭﻗﺎء ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺟﻊ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ اﻵﺟﺮﻱ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﺎ ﺩاﻭﺩ ﻋﻦ ﻭﺭﻗﺎء ﻭﺷﺒﻞ ﻓﻲ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ. ﻗﺎﻝ: ﻭﺭﻗﺎء ﺻﺎﺣﺐ ﺳﻨﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﺭﺟﺎء، ﻭﺷﺒﻞ ﻗﺪﺭﻱ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﺎ ﺯﺭﻋﺔ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻭﺭﻗﺎء ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﻭ ﺷﻌﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻤﺰﺓ ﺃﻭ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﻧﺎﺩ ﺃﻭ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﻧﺎﺩ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﺭﻗﺎء ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻨﻬﻢ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻨﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺷﻌﺒﺔ ﻳﺜﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺻﺎﻟﺢ اﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ". روى له الجماعة. (تهذيب الكمال 30/433 ترجمة 6684). ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ: ﺗﻜﻠﻤﻮا ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ (اﻟﻀﻌﻔﺎء، اﻟﻮﺭﻗﺔ 224) ، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﻣﻦ" اﻟﻜﺎﻣﻞ": ﻭﻟﻮﺭﻗﺎء ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻧﺴﺦ، ﻭﻟﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﻧﺎﺩ ﻧﺴﺨﺔ، ﻭﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺑﻦ اﻟﻤﻌﺘﻤﺮ ﻧﺴﺨﺔ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺎ ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻏﻠﻂ ﻓﻲ ﺃﺳﺎﻧﻴﺪﻫﺎ ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ (3 / اﻟﻮﺭﻗﺔ 216) . ﻭﻭﺛﻘﻪ ﻭﻛﻴﻊ (ﺛﻘﺎﺕ اﺑﻦ ﺷﺎﻫﻴﻦ، اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ 1506) . ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ " اﻟﻜﺎﺷﻒ": ﺻﺪﻭﻕ ﺻﺎﻟﺢ. ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ "اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ": ﺻﺪﻭﻕ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻟﻴﻦ. الحكم ثقة في من سوى منصور بن المعتمر.

4-  ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻟﻮﺫاﻥ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﻋﻮﻑ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ اﻟﻨﺠﺎﺭ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﺃﺑﻮ ﻃﻮاﻟﺔ اﻟﻤﺪﻧﻲ: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻭﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ، ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﺛﻘﺔ. تهذيب الكمال 15/217 ترجمة 3385. الحكم ثقة.

صحيح الإسناد.

ب- ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺯﺑﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ, ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:

«ﻟﻦ ﻳﺒﺮﺡ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﻋﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻟﻮا: اﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲء، ﻓﻤﻦ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ؟».

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ «اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ» (1286) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ، ﻋﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ اﻟﺴﻜﻮﻧﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﺪ، ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺯﺑﺎﻥ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

رواة الحديث

1-  ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺮﺯﺑﺎﻥ اﻟﻌﺒﺴﻲ، ﺃﺑﻮ ﺳﻌﺪ: ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲء ﺯاﺩ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ: ﻻ ﻳﻜﺘﺐ ﺣﺪﻳﺜﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲء، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻋﻮﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺮاء اﻟﻨﺎﺱ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ: ﺿﻌﻴﻒ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻣﺘﺮﻭﻙ اﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ: ﻟﻴﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻣﺪﻟﺲ. ﻗﻴﻞ: ﻫﻮ ﺻﺪﻭﻕ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻜﺬﺏ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﻻ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﻣﻨﻜﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺿﻌﻴﻒ. ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ: ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ ﻭﻻ ﻳﻜﺘﺐ ﺣﺪﻳﺜﻪ. تهذيب الكمال 11/52 ترجمة 2351 الحكم ضعيف.

ضعيف الإسناد لضعف سعيد

الحكم على الحديث:

الحديث صحيح الإسناد وسالم من العلل، وله متابعة صحيحة الإسناد وأخرى ضعيفة الإسناد، إذا الحديث صحيح



author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال