القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث أنس قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة


روايات الحديث

ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ:

«ﻗﺪﻡ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺃﻧﺎ اﺑﻦ ﺛﻤﺎﻥ ﺳﻨﻴﻦ، ﻓﺄﺧﺬﺕ ﺃﻣﻲ ﺑﻴﺪﻱ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺖ ﺑﻲ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﺭﺟﻞ ﻭﻻ اﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ اﻷﻧﺼﺎﺭ ﺇﻻ ﻗﺪ ﺃﺗﺤﻔﺘﻚ ﺑﺘﺤﻔﺔ، ﻭﺇﻧﻲ ﻻ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺗﺤﻔﻚ ﺑﻪ، ﺇﻻ اﺑﻨﻲ ﻫﺬا، ﻓﺨﺬﻩ ﻓﻠﻴﺨﺪﻣﻚ ﻣﺎ ﺑﺪا ﻟﻚ، ﻓﺨﺪﻣﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻴﻦ، ﻓﻤﺎ ﺿﺮﺑﻨﻲ ﺿﺮﺑﺔ، ﻭﻻ ﺳﺒﻨﻲ ﺳﺒﺔ، ﻭﻻ اﻧﺘﻬﺮﻧﻲ، ﻭﻻ ﻋﺒﺲ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺃﻭﺻﺎﻧﻲ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، اﻛﺘﻢ ﺳﺮﻱ ﺗﻚ ﻣﺆﻣﻨﺎ. ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺃﻣﻲ ﻭﺃﺯﻭاﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺄﻟﻨﻨﻲ ﻋﻦ ﺳﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻼ ﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﺑﻪ، ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﻤﺨﺒﺮ ﺳﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺣﺪا ﺃﺑﺪا.

ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺈﺳﺒﺎﻍ اﻟﻮﺿﻮء، ﻳﺤﺒﻚ ﺣﺎﻓﻈﺎﻙ، ﻭﻳﺰاﺩ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻙ.

ﻭﻳﺎ ﺃﻧﺲ، ﺑﺎﻟﻎ ﻓﻲ اﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺎﺑﺔ، ﻓﺈﻧﻚ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻣﻐﺘﺴﻠﻚ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻚ ﺫﻧﺐ ﻭﻻ ﺧﻄﻴﺌﺔ.

ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ: ﻛﻴﻒ اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﺗﺒﻞ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﺸﻌﺮ، ﻭﺗﻨﻘﻲ اﻟﺒﺸﺮﺓ.

ﻭﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺇﻥ اﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺰاﻝ ﺃﺑﺪا ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻮء، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﻳﺄﺗﻪ اﻟﻤﻮﺕ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻮء، ﻳﻌﻂ اﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.

ﻭﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺇﻥ اﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺰاﻝ ﺗﺼﻠﻲ، ﻓﺈﻥ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﺗﺼﻠﻲ.

ﻭﻳﺎ ﺃﻧﺲ، ﺇﺫا ﺭﻛﻌﺖ، ﻓﺄﻣﻜﻦ ﻛﻔﻴﻚ ﻣﻦ ﺭﻛﺒﺘﻴﻚ، ﻭﻓﺮﺝ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻚ، ﻭاﺭﻓﻊ ﻣﺮﻓﻘﻴﻚ ﻋﻦ ﺟﻨﺒﻴﻚ.

ﻭﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺇﺫا ﺭﻓﻌﺖ ﺭﺃﺳﻚ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ، ﻓﺄﻣﻜﻦ ﻛﻞ ﻋﻀﻮ ﻣﻨﻚ ﻣﻮﺿﻌﻪ، ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﻴﻢ ﺻﻠﺒﻪ ﺑﻴﻦ ﺭﻛﻮﻋﻪ ﻭﺳﺠﻮﺩﻩ.

ﻭﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﻓﺈﺫا ﺳﺠﺪﺕ ﻓﺄﻣﻜﻦ ﺟﺒﻬﺘﻚ ﻭﻛﻔﻴﻚ ﻣﻦ اﻷﺭﺽ، ﻭﻻ ﺗﻨﻘﺮ ﻧﻘﺮ اﻟﺪﻳﻚ، ﻭﻻ ﺗﻘﻊ ﺇﻗﻌﺎء اﻟﻜﻠﺐ، ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: اﻟﺜﻌﻠﺐ.

ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻭاﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﺈﻥ اﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻫﻠﻜﺔ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻔﻲ اﻟﻨﺎﻓﻠﺔ، ﻻ ﻓﻲ اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ.

ﻭﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﻭﺇﺫا ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻚ، ﻓﻼ ﺗﻘﻌﻦ ﻋﻴﻨﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ، ﺇﻻ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺈﻧﻚ ﺗﺮﺟﻊ ﻣﻐﻔﻮﺭا ﻟﻚ.

ﻭﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﻭﺇﺫا ﺩﺧﻠﺖ ﻣﻨﺰﻟﻚ، ﻓﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻚ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻚ.

ﻭﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺇﻥ اﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﻭﺗﻤﺴﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻚ ﻏﺶ ﻷﺣﺪ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻫﻮﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻲ اﻟﺤﺴﺎﺏ.

ﻭﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺇﻥ اﺗﺒﻌﺖ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻓﻼ ﻳﻜﻦ ﺷﻲء ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺇﻳﺎﻙ ﻭاﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﺈﻥ اﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻫﻠﻜﺔ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻔﻲ اﻟﺘﻄﻮﻉ، ﻻ ﻓﻲ اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺇﻥ ﻗﺪﺭﺕ ﺃﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﻭﺗﻤﺴﻲ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻚ ﻏﺶ ﻷﺣﺪ ﻓﺎﻓﻌﻞ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺳﻨﺘﻲ، ﻭﻣﻦ ﺃﺣﻴﺎ ﺳﻨﺘﻲ ﻓﻘﺪ ﺃﺣﺒﻨﻲ، ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺒﻨﻲ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ».

ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺼﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ.

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺇﺫا ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻚ ﻓﺴﻠﻢ، ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺮﻛﺔ ﻋﻠﻴﻚ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻚ».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (589 ﻭ2678 ﻭ2698) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺣﺎﺗﻢ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ اﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (3624) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ اﺑﻦ ﺃﻳﻮﺏ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﺼﺪاﺋﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺎﺩ اﻟﻤﻨﻘﺮﻱ.

ﻛﻼﻫﻤﺎ (ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻭﻋﺒﺎﺩ ﺑﻦ ﻣﻴﺴﺮﺓ اﻟﻤﻨﻘﺮﻱ) ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺟﺪﻋﺎﻥ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻓﺬﻛﺮﻩ 

فوائد

ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (2678): ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﻏﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻪ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺛﻘﺔ، ﻭﺃﺑﻮﻩ ﺛﻘﺔ، ﻭﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺻﺪﻭﻕ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺮﻓﻊ اﻟﺸﻲء اﻟﺬﻱ ﻳﻮﻗﻔﻪ ﻏﻴﺮﻩ.

ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﻌﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﻮﻟﻴﺪ: ﻗﺎﻝ ﺷﻌﺒﺔ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﻓﺎﻋﺎ.

ﻭﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﻟﺴﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﺭﻭاﻳﺔ ﺇﻻ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻄﻮﻟﻪ.

ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻋﺒﺎﺩ ﺑﻦ ﻣﻴﺴﺮﺓ اﻟﻤﻨﻘﺮﻱ، ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻪ: «ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ».

ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻭﺫاﻛﺮﺕ ﺑﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺮﻓﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﺴﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ.

ﻭﻣﺎﺕ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺳﻨﺔ ﺛﻼﺙ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ، ﻭﻣﺎﺕ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﺑﻌﺪﻩ ﺑﺴﻨﺘﻴﻦ، ﻣﺎﺕ ﺳﻨﺔ ﺧﻤﺲ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ.

ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ (589 ﻭ2698): ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﻏﺮﻳﺐ.

المصدر المسند المصنف المعلل 1147

رواة الحديث

 1- ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺟﺪﻋﺎﻥ: ﺫﻛﺮﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﻘﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺼﺮﺓ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﻟﺪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻤﻰ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻓﻴﻪ ﺿﻌﻒ، ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﺔ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻟﻴﺲ ﺑﺬاﻙ. ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ: ﺿﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺊ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻳﻜﺘﺐ ﺣﺪﻳﺜﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ. ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ: ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺸﻴﻊ، ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺷﻴﺒﺔ: ﺛﻘﺔ، ﺻﺎﻟﺢ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺇﻟﻰ اﻟﻠﻴﻦ ﻣﺎ ﻫﻮ. ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ اﻟﺠﻮﺯﺟﺎﻧﻲ: ﻭاﻫﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﺿﻌﻴﻒ، ﻓﻴﻪ ﻣﻴﻞ ﻋﻦ اﻟﻘﺼﺪ، ﻻ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ: ﻟﻴﺲ ﺑﻘﻮﻱ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﻟﻴﺲ ﺑﻘﻮﻱ، ﻳﻜﺘﺐ ﺣﺪﻳﺜﻪ، ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﻳﺎﺩ، ﻭﻛﺎﻥ ﺿﺮﻳﺮا، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﺸﻴﻊ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺻﺪﻭﻕ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﺭﻓﻊ اﻟﺸﺊ اﻟﺬﻱ ﻳﺮﻓﻌﻪ ﻏﻴﺮﻩ.وﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺿﻌﻴﻒ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ: ﻻ اﺣﺘﺞ ﺑﻪ ﻟﺴﻮء ﺣﻔﻈﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ﻟﻢ ﺃﺭ ﺃﺣﺪا ﻣﻦ اﻟﺒﺼﺮﻳﻴﻦ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ اﻣﺘﻨﻌﻮا ﻣﻦ اﻟﺮﻭاﻳﺔ ﻋﻨﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻐﻠﻲ ﻓﻲ اﻟﺘﺸﻴﻊ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺼﺮﺓ، ﻭﻣﻊ ﺿﻌﻔﻪ ﻳﻜﺘﺐ ﺣﺪﻳﺜﻪ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺎﻛﻢ ﺃﺑﻮ ﺃﺣﻤﺪ: ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻤﺘﻴﻦ ﻋﻨﺪﻫﻢ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﺃﻧﺎ ﺃﻗﻒ ﻓﻴﻪ، ﻻ ﻳﺰاﻝ ﻋﻨﺪﻱ ﻓﻴﻪ ﻟﻴﻦ. تهذيب الكمال 20/434 ترجمة 4070. الحكم ضعيف.

 2- ﻋ: ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﺑﻦ ﺣﺰﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻫﺐ: ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ ﻋﻦ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻋﻦ ﻧﺎﻓﻊ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ: ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻫﻮ - ﻭاﻟﻠﻪ - ﺃﺣﺪ اﻟﻤﻔﺘﻴﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺎﻟﺲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺛﻌﻠﺒﺔ ﺑﻦ ﺻﻌﻴﺮ، ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻨﻪ اﻷﻧﺴﺎﺏ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ. ﻗﺎﻝ: ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻦ ﺷﻲء ﻣﻦ اﻟﻔﻘﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﺮﻳﺪ ﻫﺬا ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﻬﺬا اﻟﺸﻴﺦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ. ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ: ﻓﺠﺎﻟﺴﺘﻪ ﺳﺒﻊ ﺣﺠﺞ ﻭﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﻇﻦ ﺃﻥ ﺃﺣﺪا ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻠﻢ ﻏﻴﺮﻩ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﺤﻴﻰ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ ﺑﻦ ﻣﻬﺮاﻥ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻗﺪﻣﺖ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﺴﺄﻟﺖ ﻋﻦ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﺪﻓﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻮاﻗﺪﻱ، ﻋﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮاﻥ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ: ﻛﺎﻥ ﺭﺃﺱ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺩﻫﺮﻩ، اﻟﻤﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﻮﻯ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﻓﻘﻴﻪ اﻟﻔﻘﻬﺎء.

ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪا ﻗﻂ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺤﻼﻝ ﻭاﻟﺤﺮاﻡ ﻣﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻋﻦ ﻣﻜﺤﻮﻝ: ﻃﻔﺖ اﻷﺭﺽ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﻌﻠﻢ، ﻓﻤﺎ ﻟﻘﻴﺖ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ اﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻷﻭﺯاﻋﻲ: ﺳﺌﻞ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭﻣﻜﺤﻮﻝ: ﻣﻦ ﺃﻓﻘﻪ ﻣﻦ ﺃﺩﺭﻛﺘﻤﺎ؟ ﻗﺎﻻ: ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ. ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ: ﻛﺎﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﺃﻓﻘﻪ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ: ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻜﻞ ﻗﻀﺎء ﻗﻀﺎﻩ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻛﻞ ﻗﻀﺎء ﻗﻀﺎﻩ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﻭﻛﻞ ﻗﻀﺎء ﻗﻀﺎﻩ ﻋﻤﺮ، ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻲ: ﻭﺃﺣﺴﺒﻪ ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﻞ ﻗﻀﺎء ﻗﻀﺎﻩ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻨﻲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ: ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻻ ﺭﺣﻞ اﻷﻳﺎﻡ ﻭاﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻮاﺣﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺮﺳﻼﺕ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﻣﺮﺳﻼﺕ اﻟﺤﺴﻦ، ﻭﻣﺮﺳﻼﺕ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﺇﻻ ﺣﺪﻳﺚ ﺗﺎﺟﺮ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ، ﻭﺣﺪﻳﺚ: اﻟﻀﺤﻚ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ: ﻗﻠﺖ ﻷﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﺛﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺨﻴﺮ. ﻗﻠﺖ: ﺳﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺣﺠﺔ؟ ﻗﺎﻝ: ﻫﻮ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺣﺠﺔ، ﻗﺪ ﺭﺃﻯ ﻋﻤﺮ ﻭﺳﻤﻊ ﻣﻨﻪ، ﻭﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺳﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻓﻤﻦ ﻳﻘﺒﻞ؟ !

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻤﻴﻤﻮﻧﻲ، ﻭﺣﻨﺒﻞ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﻣﺮﺳﻼﺕ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﺻﺤﺎﺡ، ﻻ ﻳﺮﻯ ﺃﺻﺢ ﻣﻦ ﻣﺮﺳﻼﺗﻪ. ﺯاﺩ اﻟﻤﻴﻤﻮﻧﻲ: ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﻭﻋﻄﺎء ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﺎﺡ ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻲ ﺑﺬاﻙ، ﻫﻲ ﺃﺿﻌﻒ اﻟﻤﺮﺳﻼﺕ ﻛﻠﻬﺎ، ﻛﺄﻧﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﻳﺄﺧﺬاﻥ ﻣﻦ ﻛﻞ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ اﻟﺤﺎﺭﺛﻲ اﻟﻨﺤﺎﺱ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ: ﻓﻌﻠﻘﻤﺔ ﻭاﻷﺳﻮﺩ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻭﻋﻠﻘﻤﺔ ﻭاﻷﺳﻮﺩ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺃﺣﺪا ﺃﻭﺳﻊ ﻋﻠﻤﺎ ﻣﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻧﻈﺮﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﻯ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻭﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺣﺮﻣﻠﺔ، ﻓﺈﺫا ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﺮﻭﻱ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﻳﻪ اﻷﺧﺮ ﻭﻻ ﻳﺸﺒﻬﻪ، ﻓﻌﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﺴﻌﺔ ﻋﻠﻤﻪ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺭﻭاﻳﺘﻪ، ﻭﺇﺫا ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ: ﻣﻀﺖ اﻟﺴﻨﺔ، ﻓﺤﺴﺒﻚ ﺑﻪ. ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ: ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﺟﻞ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻋﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺣﺴﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﻛﻴﻦ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻭﻫﺐ: ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻭﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻗﻴﻞ: ﺃﺩﺭﻙ ﻋﻤﺮ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻋﻤﺮ، ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺒﺮ ﺃﻛﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻋﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻪ ﺭﺁﻩ. ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ: ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺳﻞ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺷﺄﻥ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﻣﺮﻩ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ: ﺃﻥ اﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﺭاﻭﻳﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﻔﻆ اﻟﻨﺎﺱ ﻻﺣﻜﺎﻣﻪ ﻭﺃﻗﻀﻴﺘﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﻭﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ: ﻣﺎ ﺟﻤﻌﺖ ﻋﻠﻢ اﻟﺤﺴﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﻭﺟﺪﺕ ﻟﻪ ﻓﻀﻼ ﻋﻠﻴﻪ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺇﺫا ﺃﺷﻜﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻲء ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻳﺴﺄﻟﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻓﻘﻴﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺄﺧﺬ اﻟﻌﻄﺎء، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺑﻀﺎﻋﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺌﺔ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﺠﺮ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺰﻳﺖ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻋﻮﺭ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ: ﻣﺪﻧﻲ ﻗﺮﺷﻲ، ﺛﻘﺔ، ﺇﻣﺎﻡ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﻟﻴﺲ ﻓﻲ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺃﻧﺒﻞ ﻣﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻭﻫﻮ ﺃﺛﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ.

تهذيب الكمال 11/66 ترجمة 2358 الحكم ثقة.

الحكم على الحديث

الحديث ضعيف الإسناد لضعف علي بن زيد، إذا الحديث ضعيف.


تعليقات

فهرست المقال