القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث عائشة من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد


روايات الحديث

ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:

«ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬا ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ، ﻓﻬﻮ ﺭﺩ».

ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﺃﻣﺮا ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻣﺮﻧﺎ، ﻓﻬﻮ ﻣﺮﺩﻭﺩ»

ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺳﺄﻟﺖ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺴﺎﻛﻦ، ﻓﺄﻭﺻﻰ ﺑﺜﻠﺚ ﻛﻞ ﻣﺴﻜﻦ ﻣﻨﻬﺎ، ﻗﺎﻝ: ﻳﺠﻤﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺴﻜﻦ ﻭاﺣﺪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﺗﻨﻲ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ، ﻓﻬﻮ ﺭﺩ».

ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ؛ ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻮﺻﺎﻳﺎ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ، ﻓﺬﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺳﺘﺸﻴﺮﻩ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻘﺎﺳﻢ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﺗﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬا ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ، ﻓﻬﻮ ﺭﺩ».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 6/73 (24954) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻣﻦ ﺁﻝ اﻟﻤﺴﻮﺭ ﺑﻦ ﻣﺨﺮﻣﺔ. ﻭﻓﻲ 6/146 (25641) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﻏﻨﺪﺭ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﻤﺨﺮﻣﻲ. ﻭﻓﻲ 6/180 (25986) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ. ﻭﻓﻲ 6/240 (26561) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ، ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ. ﻭﻓﻲ 6/256 (26721) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ. ﻭﻓﻲ 6/270 (26860) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻌﻘﻮﺏ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻲ. ﻭ«اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» 3/241 (2697) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻌﻘﻮﺏ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ. ﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﺭﻭاﻩ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﻤﺨﺮﻣﻲ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺣﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻮﻥ، ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ. ﻭﻓﻲ «ﺧﻠﻖ ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﻌﺒﺎﺩ» (225) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﺒﺎﺭ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﻤﺨﺮﻣﻲ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 5/132 (4513) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ، ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻮﻥ اﻟﻬﻼﻟﻲ، ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ, ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ. ﻭﻓﻲ (4514) ﻗﺎﻝ: ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻭﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ، ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﻣﺮ, ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﺰﻫﺮﻱ. ﻭ«اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ» (14) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﺮﻭاﻥ، ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ اﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ» (4606) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ اﻟﺒﺰاﺯ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ (ﺣ) ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﻤﺨﺮﻣﻲ، ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (4594) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (26) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ. ﻭﻓﻲ (27) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ اﻟﺪﻭﻻﺑﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ.

ﻛﻼﻫﻤﺎ (ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﻤﺨﺮﻣﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ) ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 18750.

رواة الحديث

1- ﻋ: اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﺘﻴﻤﻲ: ﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻟﻪ ﻣﺌﺘﺎ ﺣﺪﻳﺚ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﻘﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﻣﻪ ﺃﻡ ﻭﻟﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ: ﺳﻮﺩﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﻓﻴﻌﺎ، ﻋﺎﻟﻤﺎ، ﻓﻘﻴﻬﺎ، ﺇﻣﺎﻣﺎ، ﻭﺭﻋﺎ، ﻛﺜﻴﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﻗﺘﻞ ﺃﺑﻮﻩ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺳﺖ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻭﺑﻘﻲ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻳﺘﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺠﺮ ﻋﺎﺋﺸﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻮاﻗﺪﻱ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻌﻤﺮﻱ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺪ اﺷﺘﻐﻠﺖ ﺑﺎﻟﻔﺘﻮﻯ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻭﻋﻤﺮ، ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻭﻫﻠﻢ ﺟﺮا اﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺎﺗﺖ ﻳﺮﺣﻤﻬﺎ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﻨﺖ ﻣﻼﺯﻣﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻊ ﺗﺮﻫﺎﺗﻲ، ﻭﻛﻨﺖ ﺃﺟﺎﻟﺲ اﻟﺒﺤﺮ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻭﻗﺪ ﺟﻠﺴﺖ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭاﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻓﺄﻛﺜﺮﺕ، ﻓﻜﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ، ﻳﻌﻨﻲ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ - ﻭﺭﻉ، ﻭﻋﻠﻢ ﺟﻢ، ﻭﻭﻗﻮﻑ ﻋﻤﺎ ﻻ ﻋﻠﻢ ﻟﻪ ﺑﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻮﺫﺏ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ: ﻣﺎ ﺃﺩﺭﻛﻨﺎ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﺣﺪا ﺗﻔﻀﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎﺳﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ، ﻋﻦ ﻭﻫﻴﺐ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﻳﻮﺏ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺟﻼ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻪ، ﻭﻟﻘﺪ ﺗﺮﻙ ﻣﺌﺔ ﺃﻟﻒ ﻭﻫﻲ ﻟﻪ ﺣﻼﻝ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ "اﻟﺼﺤﻴﺢ": ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺃﺑﺎﻩ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺗﻘﻮﻝ: ﻃﻴﺒﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻴﺪﻱ ﻫﺎﺗﻴﻦ ... اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﻧﺎﺩ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪا ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﺮﺟﻞ ﻳﻌﺪ ﺭﺟﻼ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺮﻑ اﻟﺴﻨﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪا ﺃﺣﺪ ﺫﻫﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻀﺤﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺸﺒﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻀﺤﻚ اﻟﻔﺘﻰ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻧﺰاﺭ، ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ: ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺛﻼﺛﺔ: اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻭﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻭﻋﻤﺮﺓ ﺑﻨﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻣﺸﺒﻜﺔ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻮﻥ: ﻛﺎﻥ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻭاﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ، ﻭﺭﺟﺎء اﺑﻦ ﺣﻴﻮﺓ ﻳﺤﺪﺛﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻭﻓﻪ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺤﺴﻦ، ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻭاﻟﺸﻌﺒﻲ ﻳﺤﺪﺛﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻧﻲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﺑﻜﻴﺮ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ: ﺭﺃﻳﺖ اﻟﻘﺎﺳﻢ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﺼﻠﻲ، ﻓﺠﺎء ﺃﻋﺮاﺑﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻳﻤﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻧﺖ ﺃﻡ ﺳﺎﻟﻢ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻛﻞ ﺳﻴﺨﺒﺮﻙ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻢ. ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻳﻜﻤﺎ ﺃﻋﻠﻢ؟ ﻗﺎﻝ: ﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﺳﻴﺨﺒﺮﻙ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻢ. ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﻳﻜﻤﺎ ﺃﻋﻠﻢ؟ ﻗﺎﻝ: ﺫاﻙ ﺳﺎﻟﻢ، اﻧﻄﻖ، ﻓﺴﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻡ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ: ﻛﺮﻩ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺗﺰﻛﻴﺔ، ﻭﻛﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺳﺎﻟﻢ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻨﻲ ﻓﻴﻜﺬﺏ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺃﻋﻠﻤﻬﻤﺎ

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ: ﺫﻛﺮ ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﺎﻥ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻣﻦ ﻓﻘﻬﺎء ﻫﺬﻩ اﻷﻣﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻭﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻥ اﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺛﻘﻞ ﻭﺗﺨﻠﻒ ﻋﻦ اﻟﺤﺞ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﻣﻦ ﻳﺤﺞ ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺪﻱ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻟﺒﻮﺳﻪ، ﻭﻧﺎﺣﻴﺘﻪ، ﻓﻴﺒﻠﻐﻮﻧﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻴﻘﺘﺪﻱ ﺑﺎﻟﻘﺎﺳﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺰﺑﻴﺮﻱ: اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﺭ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﺭ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻓﻘﻬﺎﺋﻬﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ: ﻣﺪﻧﻲ، ﺗﺎﺑﻌﻲ، ﺛﻘﺔ، ﻧﺰﻩ، ﺭﺟﻞ ﺻﺎﻟﺢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ: ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻷﻥ ﻳﻌﻴﺶ اﻟﺮﺟﻞ ﺟﺎﻫﻼ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺣﻖ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ: ﺃﺗﻰ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺃﻣﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺮاء اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺷﻲء، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻘﺎﺳﻢ: ﺇﻥ ﻣﻦ ﺇﻛﺮاﻡ اﻟﻤﺮء ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻪ ﻋﻠﻤﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻮاﻗﺪﻱ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﻧﺎﺩ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻳﺠﻴﺐ ﺇﻻ ﻓﻲ اﻟﺸﺊ اﻟﻈﺎﻫﺮ.

ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻭﻫﺐ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻗﺎﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻷﻣﺮ ﺷﻲء ﻣﺎ ﻋﺼﺒﺘﻪ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ.

ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ: ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﻗﺪ ﻭﻟﻲ اﻟﻌﻬﺪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻗﻠﻴﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻗﻠﻴﻞ اﻟﻔﺘﻴﺎ.

روى له الجماعة. تهذيب الكمال 23/427 ترجمة 4819. الحكم ثقة.

2- - ﻋ: ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ اﻟﻘﺮﺷﻲ: ﺫﻛﺮﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﻘﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ، ﻛﺜﻴﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﺫﻛﺮﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﺛﻘﺔ، ﻭﻟﻲ ﻗﻀﺎء اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﺎﺿﻼ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ، ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻌﻴﺐ، ﻭﻏﻴﺮ ﻭاﺣﺪ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﻘﺔ. ﺯاﺩ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ. ﻻ ﻳﺸﻚ ﻓﻴﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭﻏﻴﺮ ﻭاﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء: ﺛﻘﺔ.

روى له الجماعة. تهذيب الكمال 10/240 ترجمة 2199. الحكم ثقة.

3- ﻋ: ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ: ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﻭﻛﻴﻊ ﻛﻒ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﺛﻢ ﺣﺪﺙ ﻋﻨﻪ ﺑﻌﺪ. ﻗﻠﺖ: ﻟﻢ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﺃﺩﺭﻱ، ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺛﻘﺔ!

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ، ﻭاﻟﻤﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻏﺴﺎﻥ اﻟﻐﻼﺑﻲ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﻘﺔ. ﺯاﺩ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ: ﺣﺠﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ: ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﺑﻲ، ﺑﺨﻂ ﻳﺪﻩ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻗﺎﻝ: ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺃﺛﺒﺖ ﻣﻦ اﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﻣﻦ اﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺟﻤﻴﻌﺎ.

ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﺌﻞ ﺃﺑﻮ ﺯﻛﺮﻳﺎ: ﺃﻳﻬﻢ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺃﻭ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺋﺐ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺋﺐ ﻓﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺋﺐ ﻟﻢ ﻳﺼﺤﺢ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﺷﻴﺌﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ: ﻗﻠﺖ ﻟﻴﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﺃﻭ ﻟﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﻼﻫﻤﺎ ﺛﻘﺘﺎﻥ.

ﻗﻠﺖ: ﻓﺼﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻛﻴﺴﺎﻥ؟ ﻗﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ ﻓﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ. 

ﻗﻴﻞ ﻟﻴﺤﻴﻰ: ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ.

ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﻤﻊ اﻟﻘﺮﺁﻥ: ﻟﻴﺲ ﺃﺣﺪ ﺣﺪﺙ ﺑﻪ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻭﻗﺪ ﺣﺪﺙ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻨﻪ ﺑﻄﺮﻑ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻣﺪﻧﻲ ﺛﻘﺔ، ﻳﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﺳﻮﺩ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺣﻤﺰﺓ: ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻧﺤﻮ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻲ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﺳﻮﻯ اﻟﻤﻐﺎﺯﻱ، ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺤﺎﻓﻆ: ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻣﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﺬاﻙ، ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮا ﺣﻴﻦ ﺳﻤﻊ ﻣﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺧﺮاﺵ: ﺻﺪﻭﻕ.

روى له الجماعة. تهذيب الكمال 2/88 ترجمة 174. الحكم ثقة.

4- ﻋ: ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ: ﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺪاﺭﻣﻲ: ﺳﺄﻟﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺛﻘﺔ. ﻗﻠﺖ: ﻓﺄﺧﻮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺳﻤﻌﺖ" اﻟﻤﻐﺎﺯﻱ" ﻣﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺻﺪﻭﻕ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ".

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﺬﻫﻠﻲ: ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻭﻋﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻨﻪ، ﻓﻜﺜﺮﺕ ﺭﻭاﻳﺘﻪ ﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻭﺃﻏﺮﺏ ﻋﻨﻪ، ﻭﻣﺪاﺭ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻠﻰ اﺑﻨﻪ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻤﻊ ﻫﻮ ﻭﺃﺧﻮﻩ ﺳﻌﺪ اﻟﻜﺘﺐ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻠﻐﻨﻲ، ﻓﻤﺎﺕ ﺃﺧﻮﻩ ﺳﻌﺪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﺣﺪ، ﻭﺑﻘﻲ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻮﺟﺪﻭا ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻠﻤﺎ ﺟﻠﻴﻼ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ: ﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ ﻣﺄﻣﻮﻧﺎ، ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻔﻀﻞ ﻭاﻟﻮﺭﻉ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﺑﺒﻐﺪاﺩ، ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻬﻞ، ﻭﻫﻮ ﺑﻔﻢ اﻟﺼﻠﺢ ﻓﻠﻢ ﻳﺰﻝ ﻣﻌﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﺷﻮاﻝ ﺳﻨﺔ ﺛﻤﺎﻥ ﻭﻣﺌﺘﻴﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﺳﻌﺪ ﺑﺄﺭﺑﻊ سنين.

روى له الجماعة. تهذيب الكمال 32/308 ترجمة 7082. الحكم ثقة.

الحكم على الحديث

الحديث صحيح الإسناد وسالم من العلل إذا هو حديث صحيح.

author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال