القائمة الرئيسية

الصفحات


الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين وبعد

نواصل اليوم بفضل الله ورحمته تدبر الحمد لله رب العالمين راجين من الله العلي القدير أن يكون عملنا هذا خالصا لوجه الكريم ومستعيذين به من ان نقول عليه مالا نعلم إنه حميد مجيد، وقبل أن نبدأ اود أن أذكرك أخي الكريم أن الله أمرك بتدبر كتابه ، وأن هدفنا ليس أن تقرأ تدبرنا وحسب ، بل هدفنا الأهم أن تبدأ انت أيضا في تدبر في كتاب الله وتشاركنا تدبرك فنناقشه فنكون بذلك ممن يتواصون على الحق إن شاء الله وإليك هذا المقال يعينك على تدبر القرآن .

في المقال السابق تحدثنا عن معنى الحمد وذلك باستقراء الآيات التي ورد فيها لفظ الحمد وخلصنا إلى أن الحمد هو تعبير عن الرضا والشكر والامتنان في آن واحد ، واليوم سنتدبر بحول الله الشق الثاني من الآية فنقول مستعينين بالله 

اللسان العربي  
رب : لفظ الرب معاني عدة في اللسان العربية وهي بالتعريف "الرب" لا تطلق إلا على الله ورب شيء ، مالكه أو مستحقه أو مصلحه ، ورب بمعنى جمع وزاد ولزم وأقام وتأتي بمعنى السيد والمتصرف المدبر .

العالمين : عند البحث في القواميس عن لفظ العالمين لا نجده بالضبط لذلك سنبحث عنه في القرآن .

في القرآن 
رب : أتت كلمة الرب في القرآن بجل المعاني التي ذكرنا سابقا ونتوقف هنا مع آية جمعت معنى الخالق المتصرف المدبر  وهي قول الله سبحانه وتعالى :
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (٥٤) الأعراف

فالرب إذن الخالق الملك المتصرف في كل شيء .

العالمين : ورد لفظ العالمين في القرآن كثيرا وأختار هذا الحوار بين موسى وفرعون لنعرف من خلاله دلالة كلمة العالمين

قالَ فِرْعَوْنُ وَما رَبُّ الْعالَمِينَ (٢٣) قالَ رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (٢٤)
قالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ (٢٥) قالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (٢٦) قالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ (٢٧) قالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَما بَيْنَهُما إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (٢٨) الشعراء

فالعالمين إذن تعنى باختصار شديد الكون وما حوى من كائنات بما في ذلك الإنسان .

ورد لفظ العالمين في عدة مواضع بمعنى الناس ، ولكني اخترت المعنى الأول لاشتماله على الناس وعلى غيرهم 

التدبر

 الحمد لله رب العالمين       ...      الحمد لله رب العالمين       ...     الحمد لله رب العالمين 

بعد أن عرفنا معنى الحمد لله رب العالمين حان الآن وقت التدبر للنهل من علم هذه الآية العظيمة

 إنك حين تقول في صلاتك الحمد لله رب العالمين يجيبك الله سبحانه وتعالى  حمدني عبدي كما جاء في صحيح مسلم (ح 395) وهذا لا يكون إلا وانت مستشعرا لما تقول وليس مجرد كلمات تكررها لا تدرك لها معنى ولا تنبع من قلب يملؤه حمد الله سبحانه وتعالى .

الحمد لله رب العالمين رضا وشكرا لربوبية الله للكون أجمع بما فيه أنت أخي الكريم فهل أن حامد لله رب العالمين فعلا ؟ وما ذا يترتب على ذلك ؟
إن ربيوبية اللعالم أحد أهم ركائز الإيمان وهي مع ذلك نعمة تقتضي أن نحمد الله عليها كما سنرى

إن ربيوبية الله للكون ضمان من الله لسلامة الكون وإلا لانهار الكون كله في لحظة فالله خالق الكون هو الذي يتصرف فيه وفي أجرامه وييسره بقدرته ولو ذلك لم استقام الكون لحظة واحدة فلله الحمد والمنة .

إن المؤمن بإيمانه بأن الله رب العالمين لواثق أن كل شيء مسير بقدرة الله بما في ذلك الأرض ويحدث لها من زلازل والرياح والبحار، فيتعامل مع الكون من هذا المنطلق فيعيش مطمئنا ﻷن ربه هو رب العالمين، ولكي تتضح الصورة أكثر انظر أخي في دول العالم الملحدة كم يخاف المرء مما يسميه الظواهر الطبيعية ومقدار الجزع والخوف منها وما ذلك إلا لعدم اتصالهم بالخالق سبحانه وتعالى رب العالمين .

إن ربوبية الله لك هي ضمان لك من الزلل وهي أن يكون وحده مالكك المتصرف فيك فلاهواك ولا أهلك ولا وطنك ولا ... يتصرف فيك وتأتمر به فقط الله سبحانه وتعالى فأي نعمة أكبر من ذلك ؟

إذا كنت حامد لله على كونه ربك فكيف تخضع لغيره كائنا من كان سواء كا طاغوتا يحكم بغير ما أنزل الله أو يفتي بغير ما قال الله ورسوله فكلاهما طاغوت طغى وتعدى حدوده وتصرف في خلق الله دون إذن من الله فهذا شرع باسمه وادعى أنه إلها يعبد من دون الله ولو لم يصرح بها والآخر شرع حا لم يأذن به الله وسوق كذبه أن شرع الله فكان جرمه مضاعفا والعياذ بالله .

أكتفي بهذا القدر اليسير وإلا فالآية تتحدث عن أهم موضوع في القرآن ويطول الكلام فيها تاركا لك المجال اخي لتتدبر وتشاركنا تدبرك للآية الكريمة

اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال