القائمة الرئيسية

الصفحات

تدبر الحمد لله رب العالمين المقال الأول معنى الحمد


الحمد لله حمدا طيبا مباركا فيه ملء السماوات والأرض وملء ما شاء من شيء من بعد ، هو أهل الثناء والمجد ، وأحق ما قال عبد ، وكلنا له عبد ، وصلى الله وسلم على نبيه محمد الرؤوف الرحيم بالمؤمنين وعلى آله وصحبه ومن تبعه باحسان إلى يوم الدين وبعد

نواصل مشروع لنتدبر القرآن الكريم وقد وصلنا إلى قول الله سبحانه وتعالى :"الحمد لله رب العالمين" الآية الثانية في الفاتحة، وسوف نقسم تدبر هذه الآية على مقالين حتى مخافة الإطالة، ففي هذا المقال سنتوقف عند كلمة الحمد وفي المقال القادم بإذن الله نتدبر رب العالمين وذلك نظرا ﻷهمية الموضوعين في إيمان المسلم فنقول مستعينين بالله :

الحمد لله رب العالمين


الجانب اللغوي

عندما نبحث في المعاجم والقواميس فإننا لا نجد كلمة مرادفا لكلمة الحمد يمكنه الإتيان بمعناها تماما، كما أنه لا نجد لها مرادفا او شرحا في القرآن أو السنة كما سنرى إن شاء الله .

بعد البحث عن معنى الحمد يمكنني تلخيص الحمد في القول بأنه شعور بالرضاء والامتنان والشكر معا والحمد لله تعبير عن رضانا التام وشكرنا له على ما سيأتي من ربوبيته للعالمين وعلى رحمة وملكه ليوم الدين، وهو المعبر عنه في قول الله سبحانه وتعالى

فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ، ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً


فالتسليم وعدم الحرج كلها من مظاهر حمد حكم الله على لسان نبيه صلى عليه وسلم .

الحمد في القرآن
المعنى السابق يتبين من استقراء الحمد في القرآن والسنة فقد ورد لفظ الحمد لله في القرآن الكريم في عدة مواضع وفي عدة مناسبات كما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى

1 - أتي مقرونا بربوبية الله للعالمين ابتداء وذلك في قوله سبحانه وتعالى :

الحمد لله رب العالمين الفاتحة

2 اتي الحمد لله مقرونا بقدرته سبحانه وبخلق السماوت والأرض في قول الله :

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ، وَجَعَلَ الظُّلُماتِ وَالنُّورَ، ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ الأنعام

وفي قوله :

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (١) سبأ

وفي قوله :

الْحَمْدُ لِلَّهِ فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ ما يَشاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (١) فاطر

3- أتي الحمد لله على ما اختص الله به في قوله سبحانه :

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلى عَبْدِهِ الْكِتابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجاً (١) الكهف

وفي قوله :

 هُوَ الْحَيُّ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (٦٥) غافر

4 - أتى الحمد لله رضا بحكم الله وعدله في قول الله سبحانه وتعالى :

فَقُطِعَ دابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ الأنعام

وفي قوله :

وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ وَقالُواالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدانَا اللَّهُ لَقَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (٤٣) الأعراف

وفي قوله :

دَعْواهُمْ فِيها سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيها سَلامٌ وَآخِرُ دَعْواهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِرَبِّ الْعالَمِينَ (١٠) يونس
وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (٣٤) فاطر 

وفي قوله 

 وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (١٨٢) الصافات 

وفي قوله : 

وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (٧٤) وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (٧٥) الزمر

وفي قوله :

فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّماواتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعالَمِينَ (٣٦) الجاثية

5 - أتى الحمد لله شكرا لنعمة الله سبحانه وتعالى في قول الله سبحانه :

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعاءِ (٣٩) إبراهيم

وفي قوله :

وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ وَسُلَيْمانَ عِلْماً وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنا عَلى كَثِيرٍ مِنْ عِبادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (١٥) النمل

6 - اتى الحمد لله بعد إقامة الحجة في قوله سبحانه وتعالى
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْداً مَمْلُوكاً لا يَقْدِرُ عَلى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْناهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْراً هَلْ يَسْتَوُونَالْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (٧٥) النحل

وفي قوله 

وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِها لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (٦٣) العنكبوت 

وفي قوله 

وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (٢٥) لقمان
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكاءُ مُتَشاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (٢٩) الزمر

7 - اتي الحمد خاصا بالله سبحانه وتعالى في قوله :

 وَهُوَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِيالْأُولى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (٧٠) القصص

وفي قوله

وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (١٨) الروم

وفي قوله 
يُسَبِّحُ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (١) التغابن

8 - أتى الأمر بالحمد لله في قول الله سبحانه وتعالى 

وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً (١١١) الإسراء

وفي قوله 

فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (٢٨)  المؤمنون

وفي قوله

قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ الَّذِينَ اصْطَفى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (٥٩) النمل

وفي قوله

وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آياتِهِ فَتَعْرِفُونَها وَما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (٩٣) النمل

في السنة 
في السنة ورد الحمد لله في كثير من الأحيان يصعب حصرها في كتاب أحرى بمقال ،ويمكننا أن نقف مع مناسبتين لقول الحمد لله أولها شكرا لله ورضا بما أنعم وثانيهما كون الحمد لله من أفضل أنواع ذكر الله سبحانه وتعالى 

التدبر 
من خلال استقراء الآيات في شتى المناسبات نستخلص أن الحمد تعبير عن الشعور بالرضا والشكر لله رب العالمين فهل حقا نشعر بالحمد لله في قلوبنا؟

في المقال القادم بإذن الله نقف مع الشق الثاني من الآية ثم نبدأ في تدبر الآية كلها بعدما عرفنا الحمد وبعدما عرفنا الرب وبعدما عرفنا العالمين فتجتمع عندنا الصورة ويسهل علينا إن شاء الله التدبر .

شاركونا تدبركم فالهدف ليس أن نتدبر وحدنا وحسب بل أن نتدبر كلنا أنا وانتم فيعم الأجر إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال