القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث أنس في إسلام الغلام اليهودي

روايات الحديث

ﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋنه، ﻗﺎﻝ:
«ﻛﺎﻥ ﻏﻼﻡ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻳﺨﺪﻡ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﺄﺗﺎﻩ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻌﻮﺩﻩ، ﻓﻘﻌﺪ ﻋﻦﺩ ﺭﺃﺳﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﺳﻠﻢ، ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ، ﻭﻫﻮ ﻋﻦﺩﻩ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﻃﻊ ﺃﺑﺎ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺄﺳﻠﻢ، ﻓﺨﺮﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﻧﻘﺬﻩ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ».
- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺃﻥ ﻏﻼﻣﺎ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻀﻊ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺿﻮءﻩ، ﻭﻳﻨﺎﻭﻟﻪ ﻧﻌﻠﻴﻪ، ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﺄﺗﺎﻩ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﺑﻮﻩ ﻗﺎﻋﺪ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﺎ ﻓﻼﻥ، ﻗﻞ: ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ، ﻓﺴﻜﺖ ﺃﺑﻮﻩ، ﻓﺄﻋﺎﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮﻩ: ﺃﻃﻊ ﺃﺑﺎ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻐﻼﻡ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻧﻚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻓﺨﺮﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺑﻲ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ».
- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺃﻥ ﻏﻼﻣﺎ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺪﻡ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ: اﺫﻫﺒﻮا ﺑﻨﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻌﻮﺩﻩ، ﻓﺄﺗﻮﻩ ﻭﺃﺑﻮﻩ ﻗﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻗﻞ: ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﺃﺷﻔﻊ ﻟﻚ ﺑﻬﺎ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻓﺠﻌﻞ اﻟﻐﻼﻡ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺑﻮﻩ: اﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﺃﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪا ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﻧﻘﺬﻩ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ».
- ﻟﻔﻆ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ: «ﻋﺎﺩ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/175 (12823ﻭ12824) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺆﻣﻞ. ﻭﻓﻲ 3/280 (14022) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﻭ«اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» 2/49 (1356) ﻭ7/117 (5657)، ﻭﻓﻲ «اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ» (524) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ» (3095) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ»، ﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (8534) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (2960) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﺼﻠﺖ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ اﻟﺠﺤﺪﺭﻱ. ﻭﻓﻲ (4883) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ اﻟﺨﻄﻴﺐ، ﺑﺎﻷﻫﻮاﺯ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺨﺰاﻋﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ. ﻭﻓﻲ (4884) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻌﻼﻑ.
ﺧﻤﺴﺘﻬﻢ (ﻣﺆﻣﻞ، ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻭاﻟﺼﻠﺖ، ﻭﻳﺰﻳﺪ، ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ) ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳد، ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

رواة الحديث

1-ثابت البناني : انظر ترجمته هنا 

2-حماد بن زيد بن درهمﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ ﺭﺳﺘﺔ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﺋﻤﺔ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻬﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ: ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺯ، ﻭاﻷﻭﺯاﻋﻲ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ، ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﺎﻟﺒﺼﺮﺓ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ، اﻷﺋﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺭﺑﻌﺔ: اﻷﻭﺯاﻋﻲ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺃﻳﻀﺎ، ﻋﻦ اﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﺩﺧﺎﻥ اﻟﻀﺒﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻤﺎ اﻟﺤﻤﺎﺩاﻥ، ﻓﺈﺫا ﻃﻠﺒﺘﻢ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﺎﻃﻠﺒﻮﻩ ﻣﻦ اﻟﺤﻤﺎﺩﻳﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺒﺼﺮﻱ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ اﻟﻤﻌﻤﺮﻱ ﻋﻦ ﻓﻄﺮ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ: ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﺇﻻ ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﺃﻳﻀﺎ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪا ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺐ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺣﻔﻆ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﺘﺎﺏ ﺇﻻ ﺟﺰء ﻟﻴﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺨﻠﻂ ﻓﻴﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ اﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻢ ﺃﺭ ﺃﺣﺪا ﻗﻂ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﺬﻱ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ: ﺳﺌﻞ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻓﻘﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺎﻟﺒﺼﺮﺓ ﺃﻓﻘﻪ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﻨﻬﺎﻝ اﻟﻀﺮﻳﺮ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ ﻭﺳﺌﻞ: ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ؟ ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺃﺛﺒﺖ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ؟ ﻗﺎﻝ: ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻭﻛﺎﻥ اﻵﺧﺮ ﺭﺟﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ، ﻋﻦ ﻣﻘﺎﺗﻞ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ: ﺳﻤﻌﺖ ﻭﻛﻴﻌﺎ، ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻪ، ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﻔﻆ ﺃﻭ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻣﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﺸﺒﻪ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺇﻻ ﺑﻤﺴﻌﺮ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪا ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻮﺥ ﺃﺣﻔﻆ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﻲ ﻳﻘﻮﻝ: ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ، ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺃﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ، ﻭاﺑﻦ ﻋﻠﻴﺔ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎﺏ اﻟﺜﻘﻔﻲ، ﻭاﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﺔ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻟﻴﺲ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺃﻳﻮﺏ ﺃﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ: ﺳﻤﻌﺖ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﻳﻘﻮﻝ: ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻓﻲ ﺃﻳﻮﺏ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﻳﻮﺏ. ﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ: ﻛﺘﺒﺖ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻳﻮﺏ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﺤﻔﻈﻲ، ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬا ﻳﺠﺊ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﺠﺊ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺜﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﻫﻴﺐ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺮﺽ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﺟﺮا ﻓﻘﺪ ﺷﻐﻠﻪ ﺳﻮﻗﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻌﺮﺽ ﺑﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻓﻴﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﺫا اﺧﺘﻠﻒ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻠﻴﺔ، ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻓﻲ ﺃﻳﻮﺏ ﻛﺎﻥ اﻟﻘﻮﻝ ﻗﻮﻝ ﺣﻤﺎﺩ. ﻗﻴﻞ ﻟﻴﺤﻴﻰ: ﻓﺈﻥ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﻟﻮﻗﻮﻝ ﻗﻮﻝ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻓﻲ ﺃﻳﻮﺏ.

ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ: ﻭﻣﻦ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﻲ ﺃﻳﻮﺏ ﻓﺎﻟﻘﻮﻝ ﻗﻮﻟﻪ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻗﺎﻝ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ: ﺟﺎﻟﺴﺖ ﺃﻳﻮﺏ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ: ﺳﺌﻞ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺃﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ ﺑﻜﺜﻴﺮ، ﻭﺃﺻﺢ ﺣﺪﻳﺜﺎ، ﻭﺃﺗﻘﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺒﺎﺱ اﻟﺜﻘﻔﻲ، ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺪاﺭﻣﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺎﺻﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎﺕ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻳﻮﻡ ﻣﺎﺕ، ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻹﺳﻼﻡ ﻧﻈﻴﺮا ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺘﻪ، ﻭﺩﻟﻪ، ﺃﻇﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﺘﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﺼﺎﻏﺎﻧﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺎﺻﻢ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ - ﻭﻻ ﻧﻌﺪﻝ ﺑﻪ ﺃﺣﺪا، اﻟﻘﺮﻳﺐ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﻐﺮﻳﺐ - ...
تهذيب الكمال 7/239 ترجمة 1481 الحكم ثقة.

3-سليمان بن حرب بن بجيل الأزديﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ اﻟﺮاﺯﻱ: ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﺇﻣﺎﻡ ﻣﻦ اﻷﺋﻤﺔ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺪﻟﺲ، ﻭﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻓﻲ اﻟﻔﻘﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺪﻭﻥ ﻋﻔﺎﻥ ﻭﻟﻌﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻪ، ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻧﺤﻮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺁﻻﻑ ﺣﺪﻳﺚ، ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻗﻂ، ﻭﻫﻮ ﺃحب ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ اﻟﺘﺒﻮﺫﻛﻲ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺊ. ﻭﻟﻘﺪ ﺣﻀﺮﺕ ﻣﺠﻠﺲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﺑﺒﻐﺪاﺩ ﻓﺤﺰﺭﻭا ﻣﻦ ﺣﻀﺮ ﻣﺠﻠﺴﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺭﺟﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺠﻠﺴﻪ ﻋﻨﺪ ﻗﺼﺮ اﻟﻤﺄﻣﻮﻥ ﻓﺒﻨﻲ ﻟﻪ ﺷﺒﻪ ﻣﻨﺒﺮ، ﻓﺼﻌﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﺣﻀﺮ ﺣﻮﻟﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻮاﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺴﻮاﺩ، ﻭاﻟﻤﺄﻣﻮﻥ ﻓﻮﻕ ﻗﺼﺮﻩ، ﻭﻗﺪ ﻓﺘﺢ ﺑﺎﺏ اﻟﻘﺼﺮ، ﻭﻗﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﺳﺘﺮ ﺷﻒ ﻭﻫﻮ ﺧﻠﻔﻪ ﻳﻜﺘﺐ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻲ، ﻓﺴﺌﻞ ﺃﻭﻝ ﺷﻲء ﺣﺪﻳﺚ ﺣﻮﺷﺐ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﻓﻠﻌﻠﻪ ﻗﺪ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻮﺷﺐ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ"ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮ ﻣﺮاﺕ، ﻭﻫﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻟﻮا: ﻻ ﻧﺴﻤﻊ. ﻓﻘﺎﻡ ﻣﺴﺘﻤﻞ ﻭﻣﺴﺘﻤﻠﻴﺎﻥ ﻭﺛﻼﺛﺔ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻻ ﻧﺴﻤﻊ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻟﻮا: ﻟﻴﺲ اﻟﺮﺃﻱ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻳﺤﻀﺮ ﻫﺎﺭﻭﻥ اﻟﻤﺴﺘﻤﻠﻲ، ﻓﻠﻤﺎ ﺣﻀﺮ، ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﺕ؟ "ﻓﺈﺫا ﺻﻮﺗﻪ ﺧﻼﻑ اﻟﺮﻋﺪ، ﻓﺴﻜﺘﻮا ﻭﻗﻌﺪ اﻟﻤﺴﺘﻤﻠﻮﻥ ﻛﻠﻬﻢ ﻓﺎﺳﺘﻤﻠﻰ ﻫﺎﺭﻭﻥ. ﻭﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺇﻻ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻪ. ﻭﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﺘﺢ ﻣﻜﺔ ﻓﺤﺪﺛﻨﺎ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻪ، ﻓﻘﻤﻨﺎ ﻓﺄﺗﻴﻨﺎ ﻋﻔﺎﻥ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﺣﺪﺛﻜﻢ ﺃﺑﻮ ﺃﻳﻮﺏ، ﻓﺈﺫا ﻫﻮ ﻳﻌﻈﻤﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ: ﻛﺎﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﻗﻞ ﻣﻦ ﻳﺮﺿﻰ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎﻳﺦ، ﻓﺈﺫا ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺷﻴﺦ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ: ﺳﻤﻌﺖ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﻳﻘﻮﻝ: ﻃﻠﺒﺖ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺳﻨﺔ ﺛﻤﺎﻥ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻭﻣﺌﺔ ﻭاﺧﺘﻠﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺒﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺷﻌﺒﺔ ﺟﺎﻟﺴﺖ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻭﻟﺰﻣﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ. ﺟﺎﻟﺴﺘﻪ ﺗﺴﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ ﺟﺎﻟﺴﺘﻪ ﺳﻨﺔ ﺳﺘﻴﻦ ﻭﻣﺎﺕ ﺳﻨﺔ ﺗﺴﻊ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻭﻣﺌﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺃﻳﻀﺎ: ﺳﻤﻌﺖ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻋﻘﻞ ﻣﻮﺕ اﺑﻦ ﻋﻮﻥ ﻭﻛﻨﺖ ﻻ اﻛﺘﺐ ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻮﻥ، ﻛﻨﺖ ﺃﻗﻮﻝ: ﺭﺟﻞ ﻗﺪ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﻣﻮﺗﻪ، ﺛﻢ ﻛﺘﺒﺘﻪ ﺑﻌﺪ.

ﻭﺑﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ اﻟﺒﺼﺮﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ اﻵﺟﺮﻱ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﺩاﻭﺩ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺛﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺫاﻙ.

ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ: ﻛﺎﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻳﺮﻭﻱ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﺘﺘﻐﻴﺮ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺘﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﻛﺘﺒﻨﺎ ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ، ﻭاﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﺣﻲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺷﻴﺒﺔ اﻟﺴﺪﻭﺳﻲ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ، ﻭﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ ﺛﺒﺘﺎ، ﺻﺎﺣﺐ ﺣﻔﻆ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺛﻘﺔ ﻣﺄﻣﻮﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﺧﺮاﺵ: ﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ. تهذيب الكمال 11/385 ترجمة 2502 الحكم ثقة.

الحكم على الحديث 

الحديث إسناده صحيح وخالي من العلل، وله متابعات ﺃﺧﺮﺟها ﺃﺣﻤﺪ 3/227 (13408) ﻭ3/280 (14023) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻮﻧس، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻤﺎﺩ، ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻤﻪ ﺇﻻ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ؛ «ﺃﻥ ﻏﻼﻣﺎ ﻣﻦ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺪﻡ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﺄﺗﺎﻩ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻌﻮﺩﻩ، ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ، ﻓﺪﻋﺎﻩ ﺇﻟﻰ اﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻨﻈﺮ اﻟﻐﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ، ﻭﻫﻮ ﻋﻦﺩ ﺭﺃﺳﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺑﻮﻩ: ﺃﻃﻊ ﺃﺑﺎ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻓﺄﺳﻠﻢ، ﺛﻢ ﻣﺎﺕ، ﻓﺨﺮﺝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﻦﺩﻩ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﻧﻘﺬﻩ ﺑﻲ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ».
وأخرج ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ (3350) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﺮﺑﻴﻊ اﻟﺰﻫﺮاﻧي، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺛﺎﺑﺖ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻇﻨﻪ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﺎﻝ:
«ﻛﺎﻥ ﻏﻼﻡ ﻣﻦ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﻳﺨﺪﻡ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﺄﺗﺎﻩ ﻳﻌﻮﺩﻩ، ﻭﺃﺑﻮﻩ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ، ﻓﺪﻋﺎﻩ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺠﻌﻞ اﻟﻐﻼﻡ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺑﻮﻩ: ﺃﻃﻊ ﺃﺑﺎ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪا ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺛﻢ ﻫﻠﻚ اﻟﻐﻼﻡ، ﻓﺨﺮﺝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﻧﻘﺬﻩ ﺑﻲ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ».

وله شواهد أخرجها اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ (11994) ﻭ3/359 (12051). ﻭﺃﺣﻤﺪ 3/260 (13772) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺳﻮﺩ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ»، ﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (7458) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (4306) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ.
ﺛﻼﺛﺘﻬﻢ (اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻭﺃﺳﻮﺩ، ﻭﻋﻠﻲ) ﻋﻦ ﺷﺮﻳﻚ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ،
ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﺒﺮ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: «ﻋﺎﺩ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻏﻼﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺪﻣﻪ، ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻗﻞ: ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻟﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ: ﺻﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻜﻢ».
ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﺃﺳﻮﺩ: «اﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﻣﺤﻤﺪ».
- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻛﺎﻥ ﺷﺎﺏ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻳﺨﺪﻡ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﺄﺗﺎﻩ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻌﻮﺩﻩ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺠﻌﻞ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻗﻞ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﻘﺎﻝ، ﺛﻢ ﻣﺎﺕ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺻﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ».
- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻛﺎﻥ ﻏﻼﻡ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻳﺨﺪﻡ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﻌﺎﺩﻩ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻗﻞ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻧﻚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻓﻨﻈﺮ اﻟﻐﻼﻡ إلى أبيه، فقال : قل ما يقول ﻟﻚ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﻘﺎﻝ، ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺻﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻜﻢ، ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: ﺻﻠﻮا ﻋﻠﻴﻪ».
الحديث حكمه صحيح

تعليقات

فهرست المقال