القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث أبي سعيد الخدري في الفرار من الفتن


روايات الحديث

ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﻌﺼﻌﺔ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ، ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:

«ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻴﺮ ﻣﺎﻝ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻏﻨﻢ، ﻳﺘﺒﻊ ﺑﻬﺎ ﺷﻌﻒ اﻟﺠﺒﺎﻝ، ﻭﻣﻮاﻗﻊ اﻟﻘﻄﺮ، ﻳﻔﺮ ﺑﺪﻳﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﻌﺼﻌﺔ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﻟﻲ: ﺇﻧﻲ ﺃﺭاﻙ ﺗﺤﺐ اﻟﻐﻨﻢ ﻭﺗﺘﺨﺬﻫﺎ، ﻓﺄﺻﻠﺤﻬﺎ ﻭﺃﺻﻠﺢ ﺭﻋﺎﻣﻬﺎ، ﻓﺈﻧﻲ ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﺯﻣﺎﻥ، ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻐﻨﻢ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮ ﻣﺎﻝ اﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻳﺘﺒﻊ ﺑﻬﺎ ﺷﻌﻒ اﻟﺠﺒﺎﻝ، ﺃﻭ ﺳﻌﻒ اﻟﺠﺒﺎﻝ، ﻓﻲ ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﻘﻄﺮ، ﻳﻔﺮ ﺑﺪﻳﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺎﻟﻚ (3) (2781). ﻭﺃﺣﻤﺪ 3/43 (11411) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭ«ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ» (994) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ. ﻭ«اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» 1/13 (19) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻤﺔ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭﻓﻲ 4/127 (3300) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻭﻳﺲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭﻓﻲ 4/198 (3600) ﻭ8/104 (6495) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ ﺑﻦ اﻟﻤﺎﺟﺸﻮﻥ. ﻭﻓﻲ 9/53 (7088) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ» (4267) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻤﺔ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ» 8/123 ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻌﻦ (ﺣ) ﻭاﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻣﺴﻜﻴﻦ، ﻗﺮاءﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺳﻤﻊ، ﻋﻦ اﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (5958) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ.

ﻛﻼﻫﻤﺎ (ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ اﻟﻤﺎﺟﺸﻮﻥ) ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﻌﺼﻌﺔ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 13083 .

رواة الحديث

1- ﺧ ﺩ ﺳ ﻗ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﻌﺼﻌﺔ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ اﻟﻤﺎﺯﻧﻲ

قال المزي وباق ترجمته في ترجمة ابنه عبد الرحمن، وقال:

ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ".

ﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ.

تهذيب الكمال 15/208 ترجمة 3381 .

ﻭذكره اﺑﻦ ﺧﻠﻔﻮﻥ في ثقاته، ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﺛﻘﻪ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻭﻭﺛﻘﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ ﻭاﺑﻦ ﺣﺠﺮ. 

الحكم ثقة.

2- ﺧ ﺩ ﺳ ﻗ: ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﻌﺼﻌﺔ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، اﻟﻤﺎﺯﻧﻲ اﻟﻤﺪﻧﻲ

ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ".

ﻗﺎﻝ اﻟﻬﻴﺜﻢ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ.

ﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ.

تهذيب الكمال 17/216 ترجمة 3870 .

ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ "اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ": ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻭﻫﻢ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﻧﺴﺒﻪ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﻳﺸﺒﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎﻟﻚ ﺣﻔﻈﻪ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﻟﻢ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ. 

ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺮ ﻓﻲ "اﻟﺘﻤﻬﻴﺪ": ﻫﻮ ﺛﻘﺔ (6 / 209) . 

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ "اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ": ﺛﻘﺔ.

الحكم ثقة.

3- ﻋ: ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﻣﺮ الأصبحي

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﺜﻘﻔﻲ اﻟﺴﺮاﺝ: ﺳﺄﻟﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ اﺻﺢ اﻷﺳﺎﻧﻴﺪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻷﻋﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ اﻟﺨﺰاﻋﻲ: ﻛﺎﻥ ﻣﺎﻟﻚ اﺑﻦ ﺃﻧﺲ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻳﺤﺪﺙ ﺗﻮﺿﺄ ﻭﺿﻮءﻩ ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﻭﻟﺒﺲ ﺃﺣﺴﻦ ﺛﻴﺎﺑﻪ، ﻭﻟﺒﺲ ﻗﻠﻨﺴﻮﺓ ﻭﻣﺸﻂ ﻟﺤﻴﺘﻪ، ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻭﻗﺮ ﺑﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ اﻟﺤﺰاﻣﻲ ﻋﻦ ﻣﻌﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ: ﻛﺎﻥ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ اﻏﺘﺴﻞ ﻭﺗﺒﺨﺮ ﻭﺗﻄﻴﺐ ﻓﺈﻥ ﺭﻓﻊ ﺃﺣﺪ ﺻﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺴﻪ ﺯﺑﺮﻩ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻻ ﺗﺮﻓﻌﻮا ﺃﺻﻮاﺗﻜﻢ ﻓﻮﻕ ﺻﻮﺕ اﻟﻨﺒﻲ} 

ﻓﻤﻦ ﺭﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﺭﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﻓﻮﻕ ﺻﻮﺕ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺷﺪ اﻧﺘﻘﺎﺩ ﻣﺎﻟﻚ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻭﺃﻋﻠﻤﻪ ﺑﺸﺄﻧﻬﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺃﻳﻀﺎ: ﻗﻴﻞ ﻟﺴﻔﻴﺎﻥ: ﺃﻳﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﻔﻆ ﺳﻤﻲ ﺃﻭ ﺳﺎﻟﻢ ﺃﺑﻮ اﻟﻨﻀﺮ؟ ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻨﻬﻤﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ اﻟﻮﺭاﻕ ﻛﺎﺗﺐ ﻣﺎﻟﻚ: ﺟﻌﻞ ﻟﻲ اﻟﺪﺭاﻭﺭﺩﻱ ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺯﻡ، ﻭاﺑﻦ ﻛﻨﺎﻧﺔ ﺩﻳﻨﺎﺭا ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺳﺄﻝ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻋﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺭﺟﺎﻝ ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻛﻨﺖ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻬﺪ ﺑﻌﺮﺱ، ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﺃﺗﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻴﻚ ﻣﻮﺭﺩﺗﺎﻥ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﻈﻬﺮ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻩ ﻏﻴﺮ ﻫﺆﻻء، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﻳﺎ ﺣﺒﻴﺐ ﻟﻴﺲ ﻫﺬا ﻭﻗﺘﻚ. ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ: ﺃﺟﻞ، ﻭﻟﻜﻦ ﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻗﻮﻡ ﺩﻳﻨﺎﺭا ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻋﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺭﺟﺎﻝ ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﺖ ﺩﻗﻴﻖ ﻭﻻ ﺳﻮﻳﻖ.

ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﻃﺮﻕ ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﻻﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺣﺒﻴﺐ ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻨﻔﻌﺘﻚ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﻫﺬا اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻓﻴﻪ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺷﻴﺨﺎ ﻣﻤﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻦ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻤﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﺇﻻ ﻋﻦ اﻫﻠﻪ.

ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﻭﻣﺎ اﻟﻘﻮﻡ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻗﺪ اﻛﺘﻔﻴﻨﺎ ﻗﺎﻝ: ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻮﺭﺩﺗﻴﻦ ﻓﺘﺒﺴﻢ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺭﺑﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻣﺜﻠﻬﻤﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻦ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﺰﻫﺮاﻧﻲ: ﺳﺄﻟﺖ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻋﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﻮﻟﻰ اﻟﺘﻮﺃﻣﺔ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ ﻭﻻ ﺗﺄﺧﺬﻥ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ. ﻭﺳﺄﻟﺖ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻳﻌﻨﻲ ﺃﺑﺎ ﺟﺎﺑﺮ اﻟﺒﻴﺎﺿﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ، ﻭﻻ ﺗﺄﺧﺬﻥ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ. ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﺄﻟﺖ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻮﻟﻲ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ ﻭﻻ ﺗﺄﺧﺬﻥ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ. ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﺄﻟﺖ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻋﻦ ﺭﺟﻞ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻲ؟ ﻗﻠﺖ: ﻻ. ﻗﺎﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ ﻟﺮﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻲ. ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﺄﻟﺖ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﺤﻴﻰ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﺑﺬاﻙ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ. ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ: ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﺗﺮﻙ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﺇﻻ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺷﺊ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺑﺼﺮﻱ ﺿﻌﻴﻒ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻫﻮ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ ﻓﻬﻮ ﺛﻘﺔ ﺇﻻ ﻋﺒﺪ اﻟﻜﺮﻳﻢ اﻟﺒﺼﺮﻱ ﺃﺑﻮ ﺃﻣﻴﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺃﻳﻀﺎ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻧﺎﻓﻊ اﻟﺬﻳﻦ ﺭﻭﻭا ﻋﻨﻪ: ﺃﻳﻮﺏ، ﻭﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ، ﻭﻣﺎﻟﻚ. ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ: ﻫﺆﻻء ﺃﺛﺒﺖ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻧﺎﻓﻊ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻘﻮﻡ ﺃﺻﺢ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ. ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻡ: ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭاﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﺎﻟﻚ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﻣﻌﻤﺮ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ: ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺰﻫﺮﻱ: ﻣﺎﻟﻚ، ﻓﺒﺪﺃ ﺑﻪ، ﺛﻢ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ، ﺛﻢ ﻣﻌﻤﺮ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻻ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺣﺪا .

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﻜﻴﺮ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﺭﻋﺔ اﻟﻤﻘﺮﺉ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ ﻗﺎﻝ: ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻷﺳﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻧﻮﻓﻞ ﺳﻨﺔ ﺳﺖ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻭﻣﺌﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﻠﻨﺎ ﻟﻪ: ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻴﻮﻡ ﻳﻔﺘﻲ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺛﻢ ﻣﺜﻞ ﻓﺘﻰ ﻣﻦ ﺫﻱ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ: ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻓﺄﺗﻴﻨﺎﻩ ﻭﻣﻌﻨﺎ ﺭﺑﻴﻌﺔ، ﻓﺤﺪﺛﻨﺎ ﻧﻴﻔﺎ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻢ ﺃﺗﻴﻨﺎﻩ اﻟﻐﺪ، ﻓﻘﺎﻝ: اﻧﻈﺮﻭا ﻛﺘﺎﺑﺎ ﺣﺘﻰ ﺃﺣﺪﺛﻜﻢ ﻣﻨﻪ ﺃﺭﺃﻳﺘﻢ ﻣﺎ ﺣﺪﺛﺘﻜﻢ ﺑﻪ ﺃﻣﺲ ﺃﻱ ﺷﻲء ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ ﻣﻨﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺑﻴﻌﺔ: ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺎ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻪ ﺃﻣﺲ ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻦ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻝ: اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﻣﺮ. ﻗﺎﻝ: ﻫﺎﺕ. ﻓﺤﺪﺛﺘﻪ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﺰﻫﺮﻱ: ﻣﺎﻛﻨﺖ ﺃﻗﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﺑﻘﻲ ﺃﺣﺪ ﻳﺤﻔﻆ ﻫﺬا ﻏﻴﺮﻱ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﺃﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ، ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ ﻋﻦ ﻧﺎﻓﻊ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻌﺒﺎﺱ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ ﻓﺠﻌﻞ ﻳﻘﻮﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ اﻟﺜﺒﺖ ﺣﺪﺛﻨﻲ اﻟﺜﺒﺖ. ﻓﻈﻨﻨﺎ ﺃﻧﻪ اﺳﻢ ﺭﺟﻞ، ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﺜﺒﺖ ﺃﺻﻠﺤﻚ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺮﺏ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ: ﻗﻠﺖ ﻷﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﺃﻭ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺻﺢ ﺣﺪﻳﺜﺎ. ﻗﻠﺖ: ﻓﻤﻌﻤﺮ؟ ﻓﻘﺪﻡ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣﻌﻤﺮا ﺃﻛﺜﺮ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﻗﻠﺖ ﻷﺑﻲ: ﻣﻦ ﺃﺛﺒﺖ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺰﻫﺮﻱ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺊ. 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺮاﺯﻱ: ﺳﺄﻟﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﻦ ﺃﺛﺒﺖ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻓﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﻠﺖ: ﺛﻢ ﻣﻦ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﻌﻤﺮ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﻘﺔ، ﻭﻫﻮ ﺃﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﻧﺎﻓﻊ ﻣﻦ ﺃﻳﻮﺏ، ﻭﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻭﻟﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﺔ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺃﺛﺒﺖ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺰﻫﺮﻱ: ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﻧﺎﻓﻊ ﺃﺛﺒﺖ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻭﺃﻳﻮﺏ اﻟﺴﺨﺘﻴﺎﻧﻲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ: ﺃﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻣﻤﻦ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻻﻋﻠﻰ: ﺳﻤﻌﺖ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﺫا ﺟﺎء اﻷﺛﺮ ﻓﻤﺎﻟﻚ اﻟﻨﺠﻢ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭاﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ اﻟﻘﺮﻳﻨﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﻭﻫﻴﺐ ﻻ ﻳﻌﺪﻝ ﺑﻤﺎﻟﻚ ﺃﺣﺪا.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ اﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ: ﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﻭﻫﻴﺐ ﻓﺬﻛﺮ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻋﻦ اﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﻟﻲ: اﻛﺘﺐ اﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ ﻭﺩﻉ ﻣﺎﻟﻜﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺣﻴﺎ ﻓﺴﻤﻌﻬﺎ ﻭﻫﻴﺐ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺗﻘﻮﻝ ﺩﻉ ﻣﺎﻟﻜﺎ، ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺷﺮﻗﻬﺎ ﻭﻏﺮﺑﻬﺎ ﺃﺣﺪ، ﺃﻋﻠﻢ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻟﻠﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﺴﻤﺎﻉ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺷﻌﺒﺔ ﺃﻧﻪ ﻗﺪﻡ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﻧﺎﻓﻊ ﺑﺴﻨﺔ ﻭﺇﺫا ﻟﻤﺎﻟﻚ ﺣﻠﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﺎﻟﺢ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﻭاﻳﺔ: ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﺏ اﻟﻨﺎﺱ ﺃﻛﺒﺎﺩ اﻹﺑﻞ ﻳﻄﻠﺒﻮﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﻼ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺃﺣﺪا ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ.

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ، ﻭﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬا ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ: ﺃﻧﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻳﻘﻮﻝ: ﻫﻮ اﻟﻌﻤﺮﻱ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺰاﻫﺪ. ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ ﻫﻮ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ..

تهذيب الكمال 27/91 ترجمة 5728. 

الحكم ثقة

الحكم على الحديث

الحديث صحيح الإسناد وسالم من العلل إذا الحديث صحيح. 

author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال