القائمة الرئيسية

الصفحات


روايات الحديث

ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﺎﻝ:

«ﻟﻤﺎ اﻓﺘﺘﺢ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﻴﺒﺮ، ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﻋﻼﻁ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﻟﻲ ﺑﻤﻜﺔ ﻣﺎﻻ، ﻭﺇﻥ ﻟﻲ ﺑﻬﺎ ﺃﻫﻼ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺁﺗﻴﻬﻢ، ﻓﺄﻧﺎ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺇﻥ ﺃﻧﺎ ﻧﻠﺖ ﻣﻨﻚ، ﺃﻭ ﻗﻠﺖ ﺷﻴﺌﺎ؟ ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﺷﺎء، ﻓﺄﺗﻰ اﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻴﻦ ﻗﺪﻡ، ﻓﻘﺎﻝ: اﺟﻤﻌﻲ ﻟﻲ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻙ، ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺷﺘﺮﻱ ﻣﻦ ﻏﻨﺎﺋﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻗﺪ اﺳﺘﺒﻴﺤﻮا، ﻭﺃﺻﻴﺒﺖ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻔﺸﺎ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻜﺔ، ﻭاﻧﻘﻤﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﻭﺃﻇﻬﺮ اﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻓﺮﺣﺎ ﻭﺳﺮﻭﺭا، ﻗﺎﻝ: ﻭﺑﻠﻎ اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻌﺒﺎﺱ، ﻓﻌﻘﺮ، ﻭﺟﻌﻞ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ.

ﻗﺎﻝ ﻣﻌﻤﺮ: ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ اﻟﺠﺰﺭﻱ، ﻋﻦ ﻣﻘﺴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﺧﺬ اﺑﻨﺎ ﻟﻪ، ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻗﺜﻢ، ﻓﺎﺳﺘﻠﻘﻰ، ﻓﻮﺿﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭﻩ، ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ:

ﺣﺒﻲ ﻗﺜﻢ ... ﺷﺒﻴﻪ ﺫﻱ اﻷﻧﻒ اﻷﺷﻢ

ﻧﺒﻲ ﺫﻱ اﻟﻨﻌﻢ ... ﺑﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺭﻏﻢ

ﻗﺎﻝ ﺛﺎﺑﺖ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ: ﺛﻢ ﺃﺭﺳﻞ ﻏﻼﻣﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﻋﻼﻁ: ﻭﻳﻠﻚ، ﻣﺎ ﺟﺌﺖ ﺑﻪ، ﻭﻣﺎﺫا ﺗﻘﻮﻝ؟ ﻓﻤﺎ ﻭﻋﺪ اﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﺟﺌﺖ ﺑﻪ، ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﻋﻼﻁ ﻟﻐﻼﻣﻪ: اﻗﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ اﻟﻔﻀﻞ اﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻗﻞ ﻟﻪ: ﻓﻠﻴﺨﻞ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺑﻴﻮﺗﻪ ﻵﺗﻴﻪ، ﻓﺈﻥ اﻟﺨﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻩ، ﻓﺠﺎء ﻏﻼﻣﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﺑﺎﺏ اﻟﺪاﺭ ﻗﺎﻝ: ﺃﺑﺸﺮ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ اﻟﻔﻀﻞ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻮﺛﺐ اﻟﻌﺒﺎﺱ ﻓﺮﺣﺎ، ﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﻨﻴﻪ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻓﺄﻋﺘﻘﻪ، ﺛﻢ ﺟﺎءﻩ اﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ اﻓﺘﺘﺢ ﺧﻴﺒﺮ، ﻭﻏﻨﻢ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﻭﺟﺮﺕ ﺳﻬﺎﻡ اﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻓﻲ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﻭاﺻﻄﻔﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﻔﻴﺔ ﺑﻨﺖ ﺣﻴﻲ، ﻓﺎﺗﺨﺬﻫﺎ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﺧﻴﺮﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﻬﺎ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﺃﻭ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﺄﻫﻠﻬﺎ، ﻓﺎﺧﺘﺎﺭﺕ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﻬﺎ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺟﺌﺖ ﻟﻤﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﻫﺎﻫﻨﺎ، ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺃﺟﻤﻌﻪ ﻓﺄﺫﻫﺐ ﺑﻪ، ﻓﺎﺳﺘﺄﺫﻧﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ، ﻓﺎﺧﻒ ﻋﻨﻲ ﺛﻼﺛﺎ، ﺛﻢ اﺫﻛﺮ ﻣﺎ ﺑﺪا ﻟﻚ. ﻗﺎﻝ: ﻓﺠﻤﻌﺖ اﻣﺮﺃﺗﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺣﻠﻲ ﻭﻣﺘﺎﻉ، ﻓﺠﻤﻌﺘﻪ، ﻓﺪﻓﻌﺘﻪ ﺇﻟﻴﻪ، ﺛﻢ اﺳﺘﻤﺮ ﺑﻪ.

ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ ﺃﺗﻰ اﻟﻌﺒﺎﺱ اﻣﺮﺃﺓ اﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺯﻭﺟﻚ؟ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﻳﻮﻡ ﻛﺬا ﻭﻛﺬا، ﻭﻗﺎﻟﺖ: ﻻ ﻳﺨﺰﻳﻚ اﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ اﻟﻔﻀﻞ، ﻟﻘﺪ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻨﺎ اﻟﺬﻱ ﺑﻠﻐﻚ. ﻗﺎﻝ: ﺃﺟﻞ، ﻻ ﻳﺨﺰﻳﻨﻲ اﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﺣﺒﺒﻨﺎ، ﻓﺘﺢ اﻟﻠﻪ ﺧﻴﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺟﺮﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻬﺎﻡ اﻟﻠﻪ، ﻭاﺻﻄﻔﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﻔﻴﺔ ﺑﻨﺖ ﺣﻴﻲ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻚ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻲ ﺯﻭﺟﻚ ﻓﺎﻟﺤﻘﻲ ﺑﻪ. ﻗﺎﻟﺖ: ﺃﻇﻨﻚ ﻭاﻟﻠﻪ ﺻﺎﺩﻗﺎ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﻧﻲ ﺻﺎﺩﻕ، اﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮﺗﻚ، ﻓﺬﻫﺐ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻰ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﻗﺮﻳﺶ، ﻭﻫﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﺫا ﻣﺮ ﺑﻬﻢ: ﻻ ﻳﺼﻴﺒﻚ ﺇﻻ ﺧﻴﺮ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ اﻟﻔﻀﻞ، ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ: ﻟﻢ ﻳﺼﺒﻨﻲ ﺇﻻ ﺧﻴﺮ ﺑﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ، ﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﻋﻼﻁ؛ ﺃﻥ ﺧﻴﺒﺮ ﻗﺪ ﻓﺘﺤﻬﺎ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﺟﺮﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻬﺎﻡ اﻟﻠﻪ، ﻭاﺻﻄﻔﻰ ﺻﻔﻴﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻗﺪ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﺧﻔﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻼﺛﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺟﺎء ﻟﻴﺄﺧﺬ ﻣﺎﻟﻪ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺷﻲء ﻫﺎﻫﻨﺎ، ﺛﻢ ﻳﺬﻫﺐ.

ﻗﺎﻝ: ﻓﺮﺩ اﻟﻠﻪ اﻟﻜﺂﺑﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ، ﻭﺧﺮﺝ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺩﺧﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻣﻜﺘﺌﺒﺎ، ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻮا اﻟﻌﺒﺎﺱ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ اﻟﺨﺒﺮ، ﻓﺴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﻭﺭﺩ اﻟﻠﻪ، ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻛﺂﺑﺔ، ﺃﻭ ﻏﻴﻆ، ﺃﻭ ﺣﺰﻥ، ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ».

ـ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ: «ﻭﺃﻇﻬﺮ اﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻓﺮﺣﺎ ﻭﺳﺮﻭﺭا».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ (9771). ﻭﺃﺣﻤﺪ 3/138 (12436). ﻭﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ (1289). ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (8592) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (3479) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺯﻧﺠﻮﻳﻪ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (4530) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﺯﻧﺠﻮﻳﻪ.

ﺃﺭﺑﻌﺘﻬﻢ (ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻭﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ، ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ) ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ، ﻋﻦ ﻣﻌﻤﺮ، ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 1423

رواة الحديث

1- ثابت البناني 

انظر ترجمته هنا

2-  معمر بن راشد

ﻗﻴﻞ ﻟﻴﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺳﻤﻊ: ﻣﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ ﻟﻢ ﻳﺮ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮﻱ؟ ﻗﺎﻝ: «ﻻ» . سؤالات ابن الجنيد 598. 

عن اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﻋﻦ ﻣﻌﻤﺮ، ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﺑﻰ ﻋﺮﻭﺑﺔ: ﻭﻗﺪ ﻧﺒﻠﻨﺎ ﻣﻌﻤﺮا ﻳﻌﻨﻰ ﺑﺮﻭاﻳﺘﻪ ﻋﻨﻪ. 

عن ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻰ ﺟﺮﻳﺞ ﻳﻘﻮﻝ: ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻬﺬا اﻟﺮﺟﻞ - ﻳﻌﻨﻰ ﻣﻌﻤﺮا - ﻓﺎﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻣﻦ اﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ اﻋﻠﻢ ﻣﻨﻪ. 

عن ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ ﻋﻦ ﺭﺑﺎﺡ ﻗﺎﻝ ﺳﺄﻟﺖ اﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ ﻋﻦ ﺷﺊ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻓﺄﺟﺎبني، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ إﻥ ﻣﻌﻤﺮا ﻗﺎﻝ ﻛﺬا ﻭﻛﺬا ﻗﺎﻝ إﻥ ﻣﻌﻤﺮا ﺷﺮﺏ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﻘﻊ. 

ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻰ اﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻧﻈﺮﺕ ﻓﺈﺫا اﻹﺳﻨﺎﺩ ﻳﺪﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﺳﺘﺔ ﻓﻼﻫﻞ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﺷﻌﺒﺔ ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ ﻭﻣﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ ﻭﻳﻜﻨﻰ اﺑﺎ ﻋﺮﻭﺓ. 

قال ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻰ ﻳﻘﻮﻝ: اﻧﺘﻬﻰ اﻻﺳﻨﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺳﺘﺔ ﻧﻔﺮ اﺩﺭﻛﻬﻢ ﻣﻌﻤﺮ ﻭﻛﺘﺐ ﻋﻨﻬﻢ ﻻاﻋﻠﻢ اﺟﺘﻤﻊ ﻻﺣﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻤﺮ - ﻣﻦ أهل اﻟﺤﺠﺎﺯ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﻣﻦ أهل اﻟﻜﻮﻓﺔ ﺃﺑﻮ اﺳﺤﺎﻕ ﻭاﻻﻋﻤﺶ، ﻭﻣﻦ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻭﻣﻦ اﻟﻴﻤﺎﻣﺔ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮ. 

ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻻ ﺗﻀﻢ اﺣﺪا ﺇﻟﻰ ﻣﻌﻤﺮ اﻻ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﻌﻤﺮا اﻃﻠﺐ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻣﻨﻪ. 

ﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻲ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﻌﻤﺮ ﻭﻳﻮﻧﺲ ﻋﺎﻟﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﺰﻫﺮﻯ، ﻭﻣﻌﻤﺮ ﺃﺛﺒﺖ ﻓﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻣﻦ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. 

ﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺑﺎﻟﺒﺼﺮﺓ ﻓﻔﻴﻪ اﻏﺎﻟﻴﻂ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﻟﺢ اﻟﺤﺪﻳﺚ. «الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 8/255 ترجمة 1165». 

قال ابن حبان : ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻘﻴﻬﺎ ﻣﺘﻘﻨﺎ ﺣﺎﻓﻈﺎ ﻭﺭﻋﺎ «ثقاته ترجمة 11071». 

ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﺔ ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﺫا ﺣﺪﺛﻚ ﻣﻌﻤﺮ ﻋﻦ اﻟﻌﺮاﻗﻴﻴﻦ ﻓﺨﺎﻟﻔﻪ ﺇﻻ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭاﺑﻦ ﻃﺎﻭﺱ ﻓﺈﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ ﻓﺄﻣﺎ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻓﻼ ﻭﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ اﻷﻋﻤﺶ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻣﻌﻤﺮ ﺃﺛﺒﺖ ﻓﻲ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻣﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. 

ﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﻣﻌﻤﺮ ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻨﺠﻮﺩ ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻀﺮﺏ ﻣﻀﻄﺮﺏ ﻛﺜﻴﺮ اﻷﻭﻫﺎﻡ.  «الجرح والتعديل لمن أخرج له أخرج له البخاري في الصحيح 2/471 ترجمة 674». 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻐﻼﺑﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻘﺪﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﺛﻢ ﻣﻌﻤﺮا، ﺛﻢ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻘﻄﺎﻥ ﻳﻘﺪﻡ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻤﺮ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻭﺃﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﻣﻌﻤﺮ، ﺛﻢ ﻋﻘﻴﻞ، ﻭاﻷﻭﺯاﻋﻲ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﻭﻛﻞ ﺛﺒﺖ. 

ﻭﻣﻌﻤﺮ ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺿﻌﻴﻒ. 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻣﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ اﻟﺜﻘﺔ اﻟﻤﺄﻣﻮﻥ. 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻣﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ ﺑﺼﺮﻱ ﺳﻜﻦ اﻟﻴﻤﻦ، ﺛﻘﺔ، ﺭﺟﻞ ﺻﺎﻟﺢ. « تهذيب الكمال 28/303 ترجمة 6104». 

قال الدارقطني: ﻭﻣﻌﻤﺮ ﺳﻲء اﻟﺤﻔﻆ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻭاﻷﻋﻤﺶ. (العلل 2642).

الحكم على الحديث

الحديث ضعيف الإسناد لضعف معمر في ثابت.



author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال