القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث أنس في الكبائر

رويات الحديث

ﻋﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ:

«ﺫﻛﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﺃﻭ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻗﺘﻞ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﻋﻘﻮﻕ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﻻ ﺃﻧﺒﺌﻜﻢ ﺑﺄﻛﺒﺮ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ؟ ﻗﺎﻝ: ﻗﻮﻝ اﻟﺰﻭﺭ، ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: ﺷﻬﺎﺩﺓ اﻟﺰﻭﺭ».

ﻗﺎﻝ ﺷﻌﺒﺔ: ﺃﻛﺒﺮ ﻇﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺷﻬﺎﺩﺓ اﻟﺰﻭﺭ» .

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺳﺌﻞ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻗﺎﻝ: اﻹﺷﺮاﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻘﻮﻕ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻗﺘﻞ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ اﻟﺰﻭﺭ» .

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ؛ ﻓﻲ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻗﺎﻝ: اﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻘﻮﻕ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻗﺘﻞ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﻗﻮﻝ اﻟﺰﻭﺭ».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/131 (12361) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ. ﻭﻓﻲ 3/134 (12398) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﻬﺰ. ﻭ«اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» 3/171 (2653) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﻨﻴﺮ، ﺳﻤﻊ ﻭﻫﺐ ﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ. ﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﺗﺎﺑﻌﻪ ﻏﻨﺪﺭ، ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮ، ﻭﺑﻬﺰ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ، ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ. ﻭﻓﻲ 8/4 (5977) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ. ﻭﻓﻲ 9/3 (6871) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ (ﺣ) ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮﻭ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 1/64 (173) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ اﻟﺤﺎﺭﺛﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﻫﻮ اﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ. ﻭﻓﻲ (174) ﻗﺎﻝ: ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ. ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (1207 ﻭ3018) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻷﻋﻠﻰ اﻟﺼﻨﻌﺎﻧﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ» 7/88 ﻭ8/63، ﻭﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (3459) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻷﻋﻠﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﺎﻟﺪ (ﺣ) ﻭﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ. ﻭﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (5978 ﻭ11033) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﻨﻀﺮ.

ﺛﻤﺎﻧﻴﺘﻬﻢ (اﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻭﺑﻬﺰ، ﻭﻭﻫﺐ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ، ﻭﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﺮﺯﻭﻕ، ﻭﺧﺎﻟﺪ، ﻭاﻟﻨﻀﺮ) ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ، ﻋﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻓﺬﻛﺮﻩ .

ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﻏﺮﻳﺐ.

ﻭﺯاﺩ ﻓﻲ (3018): ﻭﺭﻭاﻩ ﺭﻭﺡ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ، ﻭﻗﺎﻝ: «ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ»، ﻭﻻ ﻳﺼﺢ.

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث رقم 241

رواة الحديث

1- عبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك الأنصاري أبو معاذ البصري: قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين وأبو داود والنسائي ثقة؛ وقال أبو حاتم صالح؛ وذكره ابن حبان في الثقات (تهريب الكمال 19/15 ترجمة 3623) الحكم ثقة.

2- ﻋ: ﺷﻌﺒﺔ ﺑﻦ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ اﻟﻮﺭﺩ اﻟﻌﺘﻜﻲ اﻷﺯﺩﻱ: ﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻟﻪ ﻧﺤﻮ ﺃﻟﻔﻲ ﺣﺪﻳﺚ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ، ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺷﻌﺒﺔ اﺛﺒﺖ ﻓﻲ اﻟﺤﻜﻢ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺶ ﻭﺃﻋﻠﻢ ﺑﺤﺪﻳﺚ اﻟﺤﻜﻢ، ﻭﻟﻮﻻ ﺷﻌﺒﺔ ﺫﻫﺐ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺤﻜﻢ، ﻭﺷﻌﺒﺔ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻣﻦ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻻ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻣﻨﻪ ﻗﺴﻢ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻫﺬا ﺣﻆ. ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻋﻨﻬﻢ ﺳﻔﻴﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻌﺒﺎﺱ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻳﻌﻨﻲ: ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﻣﻦ ﺃﺛﺒﺖ ﺷﻌﺒﺔ ﺃﻭ ﺳﻔﻴﺎﻥ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺭﺟﻼ ﺣﺎﻓﻈﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺟﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻌﺒﺔ اﺛﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﻭﺃﻧﻘﻰ ﺭﺟﺎﻻ، ﻭﺳﻤﻊ ﻣﻦ اﻟﺤﻜﻢ ﻗﺒﻞ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻌﺸﺮ ﺳﻨﻴﻦ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ: ﺳﺌﻞ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺷﻌﺒﺔ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﺃﻭ ﺳﻔﻴﺎﻥ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺷﻌﺒﺔ ﺃﻧﺒﻞ ﺭﺟﺎﻻ ﻭاﻧﺴﻖ ﺣﺪﻳﺜﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺒﺔ اﻣﺔ ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺸﺄﻥ، ﻳﻌﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺑﺼﺮﻩ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺗﺜﺒﺘﻪ ﻭﺗﻨﻘﻴﺘﻪ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ -.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻌﻤﺮ ﺃﻥ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ: ﻗﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﺃﻳﻮﺏ: اﻵﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻭاﺳﻂ ﻫﻮ ﻓﺎﺭﺱ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺨﺬﻭا ﻋﻨﻪ. ﻗﺎﻝ ﺣﻤﺎﺩ: ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺷﻌﺒﺔ ﺃﺧﺬﺕ ﻋﻨﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﻮﻟﻴﺪ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ: اﺧﺘﻠﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ اﺧﺘﻠﻒ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺒﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﺣﻤﺎﺩ: ﺇﺫا ﺃﺭﺩﺕ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺎﻟﺰﻡ ﺷﻌﺒﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﻮﻟﻴﺪ ﺃﻳﻀﺎ: ﺳﻤﻌﺖ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺃﺑﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻔﻨﻲ ﺇﺫا ﻭاﻓﻘﻨﻲ ﺷﻌﺒﺔ، ﻷﻥ ﺷﻌﺒﺔ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺮﺿﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻊ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺮﺓ، ﺇﺫا ﺧﺎﻟﻔﻨﻲ ﺷﻌﺒﺔ ﻓﻲ ﺷﻲء ﺗﺮﻛﺘﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ اﻟﻀﺒﻌﻲ، ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ: ﻛﺘﺐ ﻋﻨﻲ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺣﺪﻳﺜﻲ ﻛﻠﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻷﺳﻮﺩ، ﻋﻦ ﺧﺎﻟﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ: ﻛﺎﻥ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺷﻌﺒﺔ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﺬﻫﻠﻲ، ﻋﻦ ﺳﻠﻢ ﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ: ﻗﺪﻣﺖ ﻣﻦ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻓﺄﺗﻴﺖ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﻓﺄﺗﻴﺖ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺃﻧﺖ؟ ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﻦ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺃﺳﺘﺎﺫﻧﺎ ﺷﻌﺒﺔ؟

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﻄﻦ: ﻛﺘﺐ ﻟﻲ ﺷﻌﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻳﺤﺪﺛﻨﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺑﺴﻄﺎﻡ؟ ﻓﻘﻠﺖ: ﺑﺨﻴﺮ. ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ ﺣﺸﻮ اﻟﻤﺼﺮ ﻫﻮ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻷﺳﺪ، ﻋﻦ ﺳﻠﻤﺔ اﻟﺴﻌﺪﻱ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﻳﻘﻮﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻡ ﻛﺄﻧﻲ ﺃﻓﺠﺮ ﺑﺤﺮا، ﻓﻘﺪﻣﺖ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻐﺪاﺩ - ﻓﻠﻘﻴﺖ ﺷﻌﺒﺔ ﺑﻦ اﻟﺤﺠﺎﺝ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺮﻣﻠﺔ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، ﻋﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﻟﻮﻻ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﺎ ﻋﺮﻑ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﻌﺮاﻕ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺠﺊ ﺇﻟﻰ اﻟﺮﺟﻞ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻻ ﺗﺤﺪﺙ ﻭﺇﻻ اﺳﺘﻌﺪﻳﺖ ﻋﻠﻴﻚ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ اﻟﻬﺮﻭﻱ: ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻟﺸﻌﺒﺔ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺑﺴﻄﺎﻡ. ﺳﻤﻌﺖ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻭاﻟﻠﻪ ﻷﻥ اﺗﻘﻄﻊ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻤﺎ ﻟﻢ اﺳﻤﻊ: ﺳﻤﻌﺖ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ: ﻗﺎﻝ ﺷﻌﺒﺔ: ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﺇﻻ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﻭ ﺣﺪﺛﻨﺎ، ﺇﻻ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻭاﺣﺪا. ﻗﺎﻝ ﺷﻌﺒﺔ: ﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ: ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺲ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﻥ ﻣﻦ ﺣﺴﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﺼﻒ"ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ. ﻓﻜﺮﻫﺖ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺪ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺟﻮﺩﺓ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﻨﻬﺎﻝ اﻟﻀﺮﻳﺮ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺓ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ اﺻﺪﻕ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ. 

تهذيب الكمال 12/479 ترجمة 2839. الحكم ثقة حجة.

3- ع: بهز بن أسد العمي، أبو الأسود البصري: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻷﺳﺪﻱ، ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺇﻟﻴﻪ اﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ﻓﻲ اﻟﺘﺜﺒﺖ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﺔ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻗﺎﻝ ﺟﺮﻳﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ: اﺧﺘﻠﻂ ﻋﻠﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺻﻢ اﻻﺣﻮﻝ، ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﺳﻮاﺭ، ﺣﺘﻰ ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻬﺰ، ﻓﺨﻠﺼﻬﺎ ﻟﻲ، ﻓﺤﺪﺛﺖ ﺑﻬﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺇﻣﺎﻡ، ﺻﺪﻭﻕ، ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ: ﺑﻬﺰ ﺑﻦ ﺃﺳﺪ ﻣﻦ ﺑﻠﻌﻢ، ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ، ﻛﺜﻴﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﺣﺠﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ اﻟﺤﻜﻢ: ﺳﺄﻟﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ، ﻓﺤﺪﺛﻨﻲ ﺑﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ: ﺃﺭاﻙ ﺗﺴﺄﻟﻨﻲ ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ ﻛﺜﻴﺮا، ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺒﻬﺰ ﺑﻦ ﺃﺳﺪ، ﻓﺈﻧﻪ ﺻﺪﻭﻕ، ﺛﻘﺔ، ﻓﺎﺳﻤﻊ ﻣﻨﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺷﻌﺒﺔ، ﻭﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﻋﺮﻓﺖ ﺑﻬﺰا ﺣﻴﻨﺌﺬ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺟﻼ ﺧﻴﺮا ﻣﻦ ﺑﻬﺰ.

روى له الجماعة. تهذيب الكمال 4/257 ترجمة 774. الحكم ثقة حجة.

الحكم على الحديث

الحديث صحيح الإسناد وسالم من العلل، إذا الحديث صحيح.

author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال