القائمة الرئيسية

الصفحات


روايات الحديث

ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﺭ ﺑﻦ ﺳﻮﻳﺪ، ﻗﺎﻝ: ﻟﻘﻴﺖ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ ﺑﺎﻟﺮﺑﺬﺓ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺣﻠﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻼﻣﻪ ﺣﻠﺔ، ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ؟ ﻓﻘﺎﻝ:

«ﺇﻧﻲ ﺳﺎﺑﺒﺖ ﺭﺟﻼ، ﻓﻌﻴﺮﺗﻪ ﺑﺄﻣﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ، ﺃﻋﻴﺮﺗﻪ ﺑﺄﻣﻪ، ﺇﻧﻚ اﻣﺮﺅ ﻓﻴﻚ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، ﺇﺧﻮاﻧﻜﻢ ﺧﻮﻟﻜﻢ، ﺟﻌﻠﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﺤﺖ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ، ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﺧﻮﻩ ﺗﺤﺖ ﻳﺪﻩ ﻓﻠﻴﻄﻌﻤﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﻛﻞ، ﻭﻟﻴﻠﺒﺴﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﺒﺲ، ﻭﻻ ﺗﻜﻠﻔﻮﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻐﻠﺒﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﻛﻠﻔﺘﻤﻮﻫﻢ ﻓﺄﻋﻴﻨﻮﻫﻢ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﺭ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺮﺩا، ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻼﻣﻪ ﺑﺮﺩا، ﻓﻘﻠﺖ: ﻟﻮ ﺃﺧﺬﺕ ﻫﺬا ﻓﻠﺒﺴﺘﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻠﺔ، ﻭﺃﻋﻄﻴﺘﻪ ﺛﻮﺑﺎ ﺁﺧﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺟﻞ ﻛﻼﻡ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻪ ﺃﻋﺠﻤﻴﺔ، ﻓﻨﻠﺖ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺬﻛﺮﻧﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﺃﺳﺎﺑﺒﺖ ﻓﻼﻧﺎ؟ ﻗﻠﺖ: ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻓﻨﻠﺖ ﻣﻦ ﺃﻣﻪ؟ ﻗﻠﺖ: ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻚ اﻣﺮﺅ ﻓﻴﻚ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻗﻠﺖ: ﻭﻋﻠﻰ ﺣﻴﻦ ﺳﺎﻋﺘﻲ ﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﻛﺒﺮ اﻟﺴﻦ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﻫﻢ ﺇﺧﻮاﻧﻜﻢ، ﺟﻌﻠﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﺤﺖ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ، ﻓﻤﻦ ﺟﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﺃﺧﺎﻩ ﺗﺤﺖ ﻳﺪﻩ، ﻓﻠﻴﻄﻌﻤﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﻛﻞ، ﻭﻟﻴﻠﺒﺴﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﺒﺲ، ﻭﻻ ﻳﻜﻠﻔﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﻳﻐﻠﺒﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﻠﻔﻪ ﻣﺎ ﻳﻐﻠﺒﻪ ﻓﻠﻴﻌﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﺭ ﺑﻦ ﺳﻮﻳﺪ، ﻗﺎﻝ: ﻣﺮﺭﻧﺎ ﺑﺄﺑﻲ ﺫﺭ ﺑﺎﻟﺮﺑﺬﺓ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺑﺮﺩ، ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻼﻣﻪ ﻣﺜﻠﻪ، ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ، ﻟﻮ ﺟﻤﻌﺖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻠﺔ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺇﺧﻮاﻧﻲ ﻛﻼﻡ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻪ ﺃﻋﺠﻤﻴﺔ، ﻓﻌﻴﺮﺗﻪ ﺑﺄﻣﻪ، ﻓﺸﻜﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻠﻘﻴﺖ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ، ﺇﻧﻚ اﻣﺮﺅ ﻓﻴﻚ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻣﻦ ﺳﺐ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﺳﺒﻮا ﺃﺑﺎﻩ ﻭﺃﻣﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ، ﺇﻧﻚ اﻣﺮﺅ ﻓﻴﻚ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻫﻢ ﺇﺧﻮاﻧﻜﻢ، ﺟﻌﻠﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﺤﺖ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ، ﻓﺄﻃﻌﻤﻮﻫﻢ ﻣﻤﺎ ﺗﺄﻛﻠﻮﻥ، ﻭﺃﻟﺒﺴﻮﻫﻢ ﻣﻤﺎ ﺗﻠﺒﺴﻮﻥ، ﻭﻻ ﺗﻜﻠﻔﻮﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻐﻠﺒﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﻛﻠﻔﺘﻤﻮﻫﻢ ﻓﺄﻋﻴﻨﻮﻫﻢ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﺭ ﺑﻦ ﺳﻮﻳﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ ﺑﺎﻟﺮﺑﺬﺓ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺑﺮﺩ ﻏﻠﻴﻆ، ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻼﻣﻪ ﻣﺜﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻘﻮﻡ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ، ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺃﺧﺬﺕ اﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﻏﻼﻣﻚ، ﻓﺠﻌﻠﺘﻪ ﻣﻊ ﻫﺬا ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺣﻠﺔ، ﻭﻛﺴﻮﺕ ﻏﻼﻣﻚ ﺛﻮﺑﺎ ﻏﻴﺮﻩ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺫﺭ: ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﺳﺎﺑﺒﺖ ﺭﺟﻼ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻪ ﺃﻋﺠﻤﻴﺔ، ﻓﻌﻴﺮﺗﻪ ﺑﺄﻣﻪ، ﻓﺸﻜﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ، ﺇﻧﻚ اﻣﺮﺅ ﻓﻴﻚ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻬﻢ ﺇﺧﻮاﻧﻜﻢ، ﻓﻀﻠﻜﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻼﺋﻤﻜﻢ ﻓﺒﻴﻌﻮﻩ، ﻭﻻ ﺗﻌﺬﺑﻮا ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ (17965) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻳﺤﻴﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻷﻋﻤﺶ. ﻭ«ﺃﺣﻤﺪ» 5/158 (21738) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻋﻦ ﻭاﺻﻞ. ﻭﻓﻲ 5/161 (21761) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﻬﺰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﻭاﺻﻞ اﻷﺣﺪﺏ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ. ﻭﻓﻲ (21762) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻭﺣﺠﺎﺝ، ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ، ﻋﻦ ﻭاﺻﻞ اﻷﺣﺪﺏ. ﻭ«اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» 1/15 (30) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ، ﻋﻦ ﻭاﺻﻞ اﻷﺣﺪﺏ. ﻭﻓﻲ 3/149 (2545)، ﻭﻓﻲ «اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ» (189) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺁﺩﻡ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﻳﺎﺱ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭاﺻﻞ اﻷﺣﺪﺏ ﻭﻓﻲ 8/16 (6050) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺣﻔﺺ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻷﻋﻤﺶ. ﻭﻓﻲ «اﻷﺩﺏ اﻟﻤﻔﺮﺩ» (194) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺴﺪﺩ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ، ﻋﻦ اﻷﻋﻤﺶ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 5/92 (4326) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻷﻋﻤﺶ. ﻭﻓﻲ 5/93 (4327) ﻗﺎﻝ: ﻭﺣﺪﺛﻨﺎﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻫﻴﺮ (ﺣ) ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ (ﺣ) ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻛﻠﻬﻢ ﻋﻦ اﻷﻋﻤﺶ ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ. ﻭﻓﻲ (4328) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ، ﻭاﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ، ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ، ﻋﻦ ﻭاﺻﻞ اﻷﺣﺪﺏ. ﻭ«اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ» (3690) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻷﻋﻤﺶ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ» (5157) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﺮﻳﺮ، ﻋﻦ اﻷﻋﻤﺶ. ﻭﻓﻲ (5158) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺴﺪﺩ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻷﻋﻤﺶ. (ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ، ﻋﻦ اﻷﻋﻤﺶ ﻧﺤﻮﻩ). ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (1945) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻋﻦ ﻭاﺻﻞ.

ﻛﻼﻫﻤﺎ (ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻷﻋﻤﺶ، ﻭﻭاﺻﻞ ﺑﻦ ﺣﻴﺎﻥ اﻷﺣﺪﺏ) ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﺭ ﺑﻦ ﺳﻮﻳﺪ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 12345

رواة الحديث

1- ﻋ: اﻟﻤﻌﺮﻭﺭ ﺑﻦ ﺳﻮﻳﺪ اﻷﺳﺪﻱ، ﺃﺑﻮ ﺃﻣﻴﺔ اﻟﻜﻮﻓﻲ: ﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ"

روى له الجماعة. تهذيب الكمال 28/262 ترجمة 6085. الحكم ثقة.

2- ﻋ: ﻭاﺻﻞ ﺑﻦ ﺣﻴﺎﻥ اﻷﺣﺪﺏ اﻷﺳﺪﻱ اﻟﻜﻮﻓﻲ: ﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻌﻴﺐ اﻟﺼﺎﺑﻮﻧﻲ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﺒﺖ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺻﺪﻭﻕ، ﺻﺎﻟﺢ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ".

روى له الجماعة. تهذيب الكمال 30/400 ترجمة 6662 . 

ﻭﻭﺛﻘﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ (ﺛﻘﺎﺗﻪ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 56) ، ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ (اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ: 3 / 86، 229) ، ﻭاﻟﺒﺰاﺭ (ﺗﻬﺬﻳﺐ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ: 11 / 103) ، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ "اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ": ﺛﻘﺔ ﺛﺒﺖ. 

الحكم ثقة.

3- شعبة بن الحجاج: انظر ترجمته هنا.

4- بهز بن أسد: انظر ترجمته هنا

الحكم على الحديث

الحديث صحيح الإسناد وسالم من العلل، إذا الحديث صحيح

author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال