القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث أنس من صلى الله أربعين يوما في جماعة


روايات الحديث 

ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﺎﺑﺖ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:

«ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻟﻠﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ، ﻳﺪﺭﻙ اﻟﺘﻜﺒﻴﺮﺓ اﻷﻭﻟﻰ، ﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﺑﺮاءﺗﺎﻥ: ﺑﺮاءﺓ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭﺑﺮاءﺓ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﻕ».

طرق الحديث 

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (241) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻣﻜﺮﻡ، ﻭﻧﺼﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ، ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻠﻢ ﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ، ﻋﻦ ﻃﻌﻤﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ، ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﺎﺑﺖ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ، ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪا ﺭﻓﻌﻪ، ﺇﻻ ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﺳﻠﻢ ﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ، ﻋﻦ ﻃﻌﻤﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺮﻭﻯ ﻫﺬا ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ اﻟﺒﺠﻠﻲ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﻮﻟﻪ.

(241ﻣ) ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﻫﻨﺎﺩ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻋﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻃﻬﻤﺎﻥ، ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ اﻟﺒﺠﻠﻲ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﻮﻟﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﻓﻌﻪ.

ﻭﺭﻭﻯ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻋﻦ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﺑﻦ ﻏﺰﻳﺔ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻧﺤﻮ ﻫﺬا.

ﻭﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻔﻮﻅ، ﻭﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺮﺳﻞ، ﻋﻤﺎﺭﺓ ﺑﻦ ﻏﺰﻳﺔ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ.

ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ، ﻳﻜﻨﻰ ﺃﺑﺎ اﻟﻜﺸﻮﺛﺎ، ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﺃﺑﻮ ﻋﻤﻴﺮﺓ.

ﻓﻮاﺋﺪ:

ـ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻭاﻩ ﻃﻌﻤﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ، ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ... اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ: ﻗﻠﺖ ﻷﺑﻲ: ﺣﺒﻴﺐ ﻫﺬا، ﻣﻦ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﺃﺩﺭﻱ. «ﻋﻠﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ» (387).

ـ ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ، ﻓﻲ «اﻟﻜﺎﻣﻞ» 3/ 310 ﻭ311، ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ، ﺻﺎﺣﺐ اﻷﻧﻤﺎﻁ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻃﻌﻤﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻭﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻃﻬﻤﺎﻥ، ﺭﻓﻌﻪ ﻋﻨﻪ ﻃﻌﻤﺔ، ﻭﺭﻭاﻩ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﻭﻣﻮﻗﻮﻓﺎ، ﻭﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ ﻫﺬا، ﻫﻮ ﺻﺎﺣﺐ اﻷﻧﻤﺎﻁ، ﺃﻭ ﺣﺒﻴﺐ ﺁﺧﺮ؟.

ـ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﻳﺮﻭﻳﻪ ﺃﺑﻮ اﻟﻌﻼء اﻟﺨﻔﺎﻑ، ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻃﻬﻤﺎﻥ، ﻭﻃﻌﻤﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ اﻟﺠﻌﻔﺮﻱ، ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ، ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﻋﻨﻬﻤﺎ؛

ﻓﺮﻭاﻩ ﻋﻄﺎء ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ اﻟﺨﻔﺎﻑ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻌﻼء، ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﺎﺑﺖ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻭﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﺎﺑﺖ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ: ﺣﺒﻴﺐ، ﺃﺑﻮ ﻋﻤﻴﺮﺓ اﻹﺳﻜﺎﻑ، ﺷﻴﺦ ﻷﻫﻞ اﻟﻜﻮﻓﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺠﺮاﺡ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ: ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﺘﻴﺒﺔ، ﻋﻦ ﻃﻌﻤﺔ اﻟﺠﻌﻔﺮﻱ، ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﺎﺑﺖ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻭﻭﻫﻢ ﺃﻳﻀﺎ.

ﻭﺧﺎﻟﻔﻪ ﻧﺼﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ، ﻓﺮﻭاﻩ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﺘﻴﺒﺔ، ﻋﻦ ﻃﻌﻤﺔ، ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺴﺒﻪ.

ﻭﻫﻮ ﺣﺒﻴﺐ، ﺃﺑﻮ ﻋﻤﻴﺮﺓ اﻹﺳﻜﺎﻑ. «اﻟﻌﻠﻞ» (2441).

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث رقم 457

الحكم على الحديث 

الحديث ضعيف الإسناد للاختلاف في حبيب فحبيب بن أبي حبيب البجلي مجهول الحال حسب ترجمته في تهذيب الكمال 5/363 1080 وحبيب صاحب الأنماط لا بأس به، إذا الحديث الضعيف.

author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال