القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث أنس بن مالك في الأمانة والعهد


رويات الحديث

ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ:

«ﻣﺎ ﺧﻄﺒﻨﺎ ﻧﺒﻲ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻻ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻤﻦ ﻻ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻟﻪ، ﻭﻻ ﺩﻳﻦ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻋﻬﺪ ﻟﻪ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻣﺎ ﺧﻄﺐ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻻ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻤﻦ ﻻ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻟﻪ».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ (30956) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ اﻟﻤﻘﺪاﻡ. ﻭ«ﺃﺣﻤﺪ» 3/135 (12410) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﻬﺰ. ﻭﻓﻲ 3/154 (12595) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﺴﻦ. ﻭﻓﻲ 3/210 (13231) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ، ﻭﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ. ﻭ«ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ» (1199) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﻘﺪاﻡ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (2863) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻴﺒﺎﻥ.

ﺧﻤﺴﺘﻬﻢ (ﻣﺼﻌﺐ، ﻭﺑﻬﺰ، ﻭﺣﺴﻦ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ، ﻭﺷﻴﺒﺎﻥ) ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﻼﻝ اﻟﺮاﺳﺒﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث رقم 225

 ﻓﻮاﺋﺪ:

ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ: ﺳﺄﻟﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﻼﻝ اﻟﺮاﺳﺒﻲ: ﻛﻴﻒ ﺭﻭاﻳﺘﻪ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻓﻴﻪ ﺿﻌﻒ, ﺻﻮﻳﻠﺢ. «اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ» 7/ 273.

ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺃﺑﻮ ﻫﻼﻝ اﻟﺮاﺳﺒﻲ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻭﻫﻮ ﻣﻀﻄﺮﺏ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ. «اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ» 7/ 273.

ـ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﻳﺮﻭﻳﻪ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﻋﻦﻫ؛

ﻓﺮﻭاﻩ ﻣﺆﻣﻞ: ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻭﺧﺎﻟﻔﻪ ﺣﺠﺎﺝ؛ ﻓﺮﻭاﻩ ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ، ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻭﺣﻤﻴﺪ، ﻭﻳﻮﻧﺲ، ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺮﺳﻼ، ﻭﻫﻮ اﻟﺼﻮاﺏ.

ﻭﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﻫﻼﻝ اﻟﺮاﺳﺒﻲ، ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﻋﻨﻪ؛

ﻓﺮﻭاﻩ ﻛﺎﻣﻞ ﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﻼﻝ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻳﺮﻭﻳﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﻼﻝ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ.

ﻭاﻟﻤﺮﺳﻞ ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ. «اﻟﻌﻠﻞ» (2372).

ـ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﺃﻳﻀﺎ: ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﺃﺑﻮ ﻫﻼﻝ اﻟﺮاﺳﺒﻲ، ﻋﻦﻫ، ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﻣﺮﺳﻼ، ﻭاﻟﻤﺮﺳﻞ ﺃﺻﺢ. «اﻟﻌﻠﻞ» (2533).

متابعات الحديث

1-  ﻋﻦﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﺎﻝ:

«ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺧﻄﺒﺘﻪ: ﻻ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻤﻦ ﻻ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻟﻪ، ﻭﻻ ﺩﻳﻦ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻋﻬﺪ ﻟﻪ» .

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ (3445). ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ (194) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ اﻟﺒﺰاﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺆﻣﻞ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

ـ ﻓﻮاﺋﺪ:

ـ ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺼﺮ اﻟﻤﺮﻭﺯﻱ: اﻟﻤﺆﻣﻞ ﺇﺫا اﻧﻔﺮﺩ ﺑﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻭﻳﺘﺜﺒﺖ ﻓﻴﻪ، ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﺊ اﻟﺤﻔﻆ، ﻛﺜﻴﺮ اﻟﻐﻠﻂ. «ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻗﺪﺭ اﻟﺼﻼﺓ» 2/ 574.

ـ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﺃﻳﻀﺎ: ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﻣﺆﻣﻞ، ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ. «ﺃﻃﺮاﻑ اﻟﻐﺮاﺋﺐ ﻭاﻷﻓﺮاﺩ» (690).

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث رقم 226

2- ﻋﻦ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ اﻟﺜﻘﻔﻲ، ﺳﻤﻊ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ:

«ﻻ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻤﻦ ﻻ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻟﻪ، ﻭﻻ ﺩﻳﻦ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻋﻬﺪ ﻟﻪ».

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/251 (13672) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻔﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻤﺎﺩ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ اﻟﺜﻘﻔﻲ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

ـ ﻓﻮاﺋﺪ:

ـ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ: اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ اﻟﺜﻘﻔﻲ، ﻭﻗﻊ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺃﻭاﺧﺮ ﻣﺴﻨﺪ ﺃﻧﺲ، ﻣﻦ «ﻣﺴﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ»، ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ اﻟﺜﻘﻔﻲ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻓﺬﻛﺮ ﺣﺪﻳﺚ: «ﻻ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻤﻦ ﻻ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻟﻪ»، ﻭﻟﻢ ﺃﺭ ﻟﻪ ﺫﻛﺮا ﻓﻲ ﺭﺟﺎﻝ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﺴﺘﺔ، ﻭﻻ ﻋند اﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﻭﻣﻦ ﺗﺒﻌﻪ، ﻭﻻ ﺫﻛﺮ ﻟﻪ ﻓﻲ «ﺗﺎﺭﻳﺦ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» ﻭﻻ ﻣﻦ ﺗﺒﻌﻪ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﺛﻘﺎﺕ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋندﻫﻢ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ، ﻭﻛﻨﻴﺘﻪ ﺃﺑﻮ ﻫﺎﺷﻢ، ﻭﻗﻴﻞ ﺃﺑﻮ ﻫﺸﺎﻡ، ﻭﻧﺴﺒﻮﻩ ﺑﺠﻠﻴﺎ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﻀﻌﻔﺎء، ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺛﻖ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ اﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ ﺭﻭاﻳﺘﻪ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﻣﻊ اﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻪ، ﻭﻻ ﻓﻲ اﻟﺮﻭاﺓ ﻋﻦﻫ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻭﻭﺟﺪﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﺴﺨﺔ اﻟﺘﻲ ﺑﺨﻂ اﺑﻦ ﻗﺮﻳﺶ، ﻭﻛﺬا ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻓﻲ «ﺗﺮﺗﻴﺐ اﻟﻤﺴﻨﺪ» ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻤﺤﺐ، ﻭﺃﻗﺮﻩ اﻟﺸﻴﺦ ﻋﻤﺎﺩ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ. «ﺗﻌﺠﻴﻞ اﻟﻤﻨﻔﻌﺔ» (1062).

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث رقم 227

3- ﻋﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ اﻟﻜﻨﺪﻱ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻝﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ:

«ﻻ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻤﻦ ﻻ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻟﻪ، ﻭاﻟﻤﻌﺘﺪﻱ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﻗﺔ ﻛﻤﺎﻧﻌﻬﺎ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ:

«اﻟﻤﻌﺘﺪﻱ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﻗﺔ ﻛﻤﺎﻧﻌﻬﺎ».

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ (1808) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ اﻟﻤﺼﺮﻱ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ» (1585) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻠﻴﺚ. ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (646) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻠﻴﺚ. ﻭ«اﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ» (2335) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﻐﺎﻓﻘﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﻭﻫﺐ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ، ﻭاﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ.

ﻛﻻﻫﻤﺎ (اﻟﻠﻴﺚ، ﻭﻋﻤﺮﻭ) ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ، ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﻓﺬﻛﺮﻩ.

ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺣﺪﻳﺚ ﻏﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻪ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻓﻲ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ.

ﻭﻫﻜﺬا ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ: «ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ، ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ».

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ، ﻭاﺑﻦ ﻟﻪﻳﻌﺔ: «ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺒﻴﺐ، ﻋﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ».

ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﻌﺖ ﻣﺤﻤﺪا، ﻳﻌﻨﻲ اﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻳﻘﻮﻝ: ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ «ﺳﻨﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ».

ـ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ اﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ: «ﺳﻨﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ اﻟﻜﻨﺪﻱ».

ﻓﻮاﺋﺪ:

ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺳﺄﻟﺖ ﻣﺤﻤﺪا، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ؟ ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪﻱ ﺳﻨﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻭﻫﻮ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﻘﺎﺭﺏ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﺧﻄﺄ، ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﻠﻴﺚ. «ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻋﻠﻞ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ اﻟﻜﺒﻴﺮ» (182).

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 662

رواة الحديث

 سنان بن سعد أو سعد بن سنان : ﻭَﻗَﺎﻝ ﺃَﺑُﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺑْﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓِﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ"  : ﺣﺪﺙ ﻋﻨﻪ اﻟﻤِﺼْﺮِﻳﻮﻥ، ﻭﻫﻢ ﻣﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﺳﻨﺎﻥ ﺑْﻦ ﺳَﻌْﺪ، ﻭﻗﺪ اﻋﺘﺒﺮﺕ ﺣﺪﻳﺜﻪ، ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﺑْﻦ ﺳَﻌْﺪ ﻳﺸﺒﻪ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺜﻘﺎﺕ، ﻭﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﻋَﻦْ ﺳَﻌْﺪ ﺑْﻦ ﺳﻨﺎﻥ، ﻭﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﻓﻴﻪ اﻟﻤﻨﺎﻛﻴﺮ، ﻛﺄﻧﻬﻤﺎ اﺛﻨﺎﻥ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ؛ ضعفه أحمد بن حنبل وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني والنسائي ﻭَﻗَﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ﻭﻫﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻳﺤﻤﻞ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﻌﻀﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﺃﺻﻼ، ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ اﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﺃﻧﻪ ﺗﺮﻙ ﻫﺬﻩ اﻻﺣﺎﻳﺚ؛  وثقه ابن معين؛ تهذيب الكمال 10/265 ترجمة 2209 الحكم ضعيف.

الحكم على الحديث

الحديث لم يأتي بطريق سالم من العلل، فالحديث الأول ضعيف الإسناد لضعف أبي هلال الراسبي، والثاني ضعيف الإسناد لضعف مؤمل، والثالث ضعيف لجهالة المغيرة بن زياد الثقفي، والأخير من رواية سنان بن سعد الكندي وهو ضعيف كما تبين من ترجمته،  إذا الحديث ضعيف.

تعليقات

فهرست المقال