القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث ابن عباس في قوله تعالى: وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله


طرق الحديث

طريق الأول

ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ اﻟﺤﺮﻗﻲ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ:

«ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ {ﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻭﺇﻥ ﺗﺒﺪﻭا ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻮﻩ ﻳﺤﺎﺳﺒﻜﻢ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎء ﻭﻳﻌﺬﺏ ﻣﻦ ﻳﺸﺎء ﻭاﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻗﺪﻳﺮ} 

ﻓﺎﺷﺘﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺎﺑﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺄﺗﻮا ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺛﻢ ﺟﺜﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻛﺐ، ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻛﻠﻔﻨﺎ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻧﻄﻴﻖ، اﻟﺼﻼﺓ، ﻭاﻟﺼﻴﺎﻡ، ﻭاﻟﺠﻬﺎﺩ، ﻭاﻟﺼﺪﻗﺔ، ﻭﻗﺪ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻚ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﻭﻻ ﻧﻄﻴﻘﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﺗﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻟﻮا ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ: ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﻋﺼﻴﻨﺎ؟ ﺑﻞ ﻗﻮﻟﻮا: {ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ ﻏﻔﺮاﻧﻚ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺇﻟﻴﻚ اﻟﻤﺼﻴﺮ} 

ﻓﻘﺎﻟﻮا: {ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ ﻏﻔﺮاﻧﻚ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺇﻟﻴﻚ اﻟﻤﺼﻴﺮ} 

ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻗﺮ ﺑﻬﺎ اﻟﻘﻮﻡ، ﻭﺫﻟﺖ ﺑﻬﺎ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ، ﺃﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻓﻲ ﺇﺛﺮﻫﺎ: {ﺁﻣﻦ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﻭاﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻛﻞ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻻ ﻧﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺭﺳﻠﻪ ﻭﻗﺎﻟﻮا ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ ﻏﻔﺮاﻧﻚ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺇﻟﻴﻚ اﻟﻤﺼﻴﺮ} 

ﻓﻠﻤﺎ ﻓﻌﻠﻮا ﺫﻟﻚ ﻧﺴﺨﻬﺎ اﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻗﺎﻝ ﻋﻔﺎﻥ: ﻗﺮﺃﻫﺎ ﺳﻼﻡ ﺃﺑﻮ اﻟﻤﻨﺬﺭ: ﻳﻔﺮﻕ, ﻓﺄﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: {ﻻ ﻳﻜﻠﻒ اﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ اﻛﺘﺴﺒﺖ} 

ﻓﺼﺎﺭ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻛﺴﺐ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ اﻛﺘﺴﺐ ﻣﻦ ﺷﺮ،

ﻓﺴﺮ اﻟﻌﻼء ﻫﺬا، {ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆاﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺎﻧﺎ} 

ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ {ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮا ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ} 

ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ {ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ} 

ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ {ﻭاﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭاﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭاﺭﺣﻤﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻮﻡ اﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ}».

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 2/412 (9333) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻔﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 1/80 (244) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﻨﻬﺎﻝ اﻟﻀﺮﻳﺮ، ﻭﺃﻣﻴﺔ ﺑﻦ ﺑﺴﻄﺎﻡ اﻟﻌﻴﺸﻲ، ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﻭﺡ، ﻭﻫﻮ اﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (139) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﻨﻬﺎﻝ اﻟﻀﺮﻳﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﻭﺡ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ.

ﻛﻼﻫﻤﺎ (ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻭﺭﻭﺡ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ) ﻋﻦ اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 15678 .

رواة الطريق الأول

1- ﺭﻡ 4: ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ اﻟﺠﻬﻨﻲ اﻟﻤﺪﻧﻲ، ﻭاﻟﺪ اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻣﻮﻟﻰ اﻟﺤﺮﻗﺔ

ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻨﻪ، ﻗﻠﺖ: ﻫﻮ ﺃﻭﺛﻖ ﺃﻭ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﺑﻦ ﺭاﻓﻊ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﺃﻗﺮﺑﻬﻤﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ".

ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻗﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻫﺮﻣﺰ اﻷﻋﺮﺝ.

ﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ"اﻟﻘﺮاءﺓ ﺧﻠﻒ اﻹﻣﺎﻡ"ﻭاﻟﺒﺎﻗﻮﻥ.

تهذيب الكمال 18/18 ترجمة 3997 .

ما ذكر فيه ابن المديني في ترجمة الأعرج: "وقال محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن أبيه: سئل علي ابن المديني وأنا حاضر عن أعلى أصحاب أبي هريرة، فبدأ بسعيد بن المسيب، ثم قال: وبعده أبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو صالح السمان وابن سيرين. قيل لعلي ابن المديني: فالأعرج؟ فقال: هو ثقة، وهو دون هؤلاء. فقيل له: فعبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة؟ فقال: هو ثقة، وهو دون هؤلاء". انتهى

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻣﻲ: ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ (ﻳﻌﻨﻲ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ) ﻋﻦ اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻛﻴﻒ ﺣﺪﻳﺜﻬﻤﺎ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ (ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ، اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ 623) . 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻣﺪﻧﻲ ﺗﺎﺑﻌﻲ (ﺛﻘﺎﺗﻪ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 34) 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺮﻗﺎﻧﻲ ﻋﻦ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﺎﻟﺢ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺻﺎﻟﺢ ﺃﻗﻮﻯ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭاﻟﺪ اﻟﻌﻼء (ﺳﺆاﻻﺗﻪ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 14) . 

ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ "اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ": ﺛﻘﺔ.

الحكم ثقة.

2- ﺭ ﻣ 4: اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ اﻟﺤﺮﻗﻲ، ﺃﺑﻮ ﺷﺒﻞ اﻟﻤﺪﻧﻲ، ﻣﻮﻟﻰ اﻟﺤﺮﻗﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﺔ

ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﺛﻘﺔ ﻟﻢ ﺃﺳﻤﻊ ﺃﺣﺪا ﺫﻛﺮﻩ ﺑﺴﻮء. ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ اﻟﻌﻼء، ﻭﺳﻬﻴﻞ: ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﻌﻼء ﻓﻮﻕ ﺳﻬﻴﻞ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺮﺏ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﻓﻮﻕ ﺳﻬﻴﻞ، ﻭﻓﻮﻕ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﺔ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻟﻴﺲ ﺑﺬا، ﻟﻢ ﻳﺰﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﺘﻮﻗﻮﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻟﻴﺲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺑﺤﺠﺔ، ﻭﻫﻮ ﻭﺳﻬﻴﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ اﻟﺴﻮاء.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ: ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺑﺄﻗﻮﻯ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺻﺎﻟﺢ، ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ اﻟﺜﻘﺎﺕ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﻧﻜﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺃﺷﻴﺎء، ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﻼء ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ﻭﻟﻠﻌﻼء ﻧﺴﺦ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻳﺮﻭﻳﻬﺎ ﻋﻨﻪ اﻟﺜﻘﺎﺕ، ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻯ ﺑﻪ ﺑﺄﺳﺎ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ: ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ: ﻭﺻﺤﻴﻔﺔ اﻟﻌﻼء ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ، ﻛﺜﻴﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﺛﺒﺘﺎ، ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺧﻼﻓﺔ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ.

ﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﻘﺮاءﺓ ﺧﻠﻒ اﻹﻣﺎﻡ "، ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "ﺭﻓﻊ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ "، ﻭاﻟﺒﺎﻗﻮﻥ.

تهذيب الكمال 22/520 ترجمة 4577 .

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻣﻲ: ﻭﺳﺄﻟﺘﻪ (ﻳﻌﻨﻲ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ) ﻋﻦ اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻛﻴﻒ ﺣﺪﻳﺜﻬﻤﺎ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ. ﻗﻠﺖ: ﻫﻮ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ، ﺃﻭ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻤﻘﺒﺮﻱ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺳﻌﻴﺪ ﺃﻭﺛﻖ، ﻭاﻟﻌﻼء ﺿﻌﻴﻒ. (ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ اﻟﺘﺮﺟﻤﺘﺎﻥ 623، 624) . 

ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻃﻬﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ: ﺻﺎﻟﺢ اﻟﺤﺪﻳﺚ (اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ 338) . ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺳﺌﻞ ﻋﻦ اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﻀﻄﺮﺏ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻴﺲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺑﺤﺠﺔ (ﺿﻌﻔﺎء اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 164). 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻣﺪﻧﻲ ﺗﺎﺑﻌﻲ ﺛﻘﺔ (ﺛﻘﺎﺗﻪ، اﻟﻮﺭﻗﺔ 39) . ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻫﻮ ﺛﻘﺔ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ (اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ 52) ، ﻭﺫﻛﺮﻩ اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ ﻭاﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻭاﺑﻦ اﻟﺠﻮﺯﻱ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ اﻟﻀﻌﻔﺎء، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ "اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ": ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮﺩاﺩﻭ: ﺳﻬﻴﻞ ﺃﻋﻠﻰ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﻦ اﻟﻌﻼء (8 / 187) ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ "اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ": ﺻﺪﻭﻕ ﺭﺑﻤﺎ ﻭﻫﻢ.

الحكم ضعيف. 

الحكم على الطريق الأول

هذ الطريق ضعيف الإسناد لضعف العلاء.

الطريق الثاني

ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺎﺱ، ﻛﻨﺖ ﻋﻨﺪ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻓﻘﺮﺃ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﻓﺒﻜﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻳﺔ ﺁﻳﺔ؟ ﻗﻠﺖ: {ﺇﻥ ﺗﺒﺪﻭا ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻮﻩ ﻳﺤﺎﺳﺒﻜﻢ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ} 

ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ:

«ﺇﻥ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﺣﻴﻦ ﺃﻧﺰﻟﺖ، ﻏﻤﺖ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻏﻤﺎ ﺷﺪﻳﺪا، ﻭﻏﺎﻇﺘﻬﻢ ﻏﻴﻈﺎ ﺷﺪﻳﺪا، ﻳﻌﻨﻲ، ﻭﻗﺎﻟﻮا: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻫﻠﻜﻨﺎ ﺇﻥ ﻛﻨﺎ ﻧﺆاﺧﺬ ﺑﻤﺎ ﺗﻜﻠﻤﻨﺎ، ﻭﺑﻤﺎ ﻧﻌﻤﻞ، ﻓﺄﻣﺎ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻓﻠﻴﺴﺖ ﺑﺄﻳﺪﻳﻨﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻗﻮﻟﻮا: ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ، ﻗﺎﻟﻮا: ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻨﺴﺨﺘﻬﺎ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﺁﻣﻦ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﻭاﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ} 

ﺇﻟﻰ: {ﻻ ﻳﻜﻠﻒ اﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ اﻛﺘﺴﺒﺖ} 

ﻓﺘﺠﻮﺯ ﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺃﺧﺬﻭا ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ».

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 1/332 (3071) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﻌﻤﺮ، ﻋﻦ ﺣﻤﻴﺪ اﻷﻋﺮﺝ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل 6376 .

علل الطريق الثاني

ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ اﻟﺮاﺯﻱ: ﻛﻨﺖ ﻣﻌﺠﺒﺎ ﺑﻬﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺖ ﻟﻪ ﻋﻮﺭﺓ: ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﻇﻔﺮ، ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻋﻦ ﺣﻤﻴﺪ اﻷﻋﺮﺝ، ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ ﺭﺟﻞ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.

ﻭﻫﺬا اﻟﺮﺟﻞ ﻫﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺟﺎﻧﺔ.

ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻭﻳﺨﻄﺊ ﻓﻴﻪ.

ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺟﺎﻧﺔ، ﻓﻌﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ ﺧﻄﺄ. «ﻋﻠﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ» (1719).

ـ ﻭﻗﺎﻝ: اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﻳﺮﻭﻳﻪ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﻀﺒﻌﻲ، ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﻋﻨﻪ؛

ﻓﺮﻭاﻩ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ، ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻋﻦ ﺣﻤﻴﺪ اﻷﻋﺮﺝ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﻘﻮﻝ.

ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻫﺰاﻥ، ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺟﺎﻧﺔ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ.

ﻭﻫﺬا ﺃﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﺼﻮاﺏ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ.

ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ؛

ﻓﺮﻭاﻩ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺴﻴﻦ، ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ ﺳﺎﻟﻢ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ.

ﻭﺧﺎﻟﻔﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺪﻳﻞ، ﻓﺮﻭاﻩ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ.

ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻭﻫﻢ، ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺟﺎﻧﺔ. «اﻟﻌﻠﻞ» (3120).

الحكم على الطريق الثاني

الطريق الثاني خطأ كما بين أبو حاتم والدارقطني.

الطريق الثالث

ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻗﺎﻝ:

«ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﻭﺇﻥ ﺗﺒﺪﻭا ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻮﻩ ﻳﺤﺎﺳﺒﻜﻢ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ} 

ﻗﺎﻝ: ﺩﺧﻞ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻲء، ﻟﻢ ﻳﺩﺧﻞ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﻲء، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻗﻮﻟﻮا ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ ﻭﺳﻠﻤﻨﺎ،

ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﻟﻘﻰ اﻟﻠﻪ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻓﺄﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻻ ﻳﻜﻠﻒ اﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ اﻛﺘﺴﺒﺖ ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆاﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺄﻧﺎ} 

ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﻓﻌﻠﺖ {ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮا ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ} 

ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﻓﻌﻠﺖ {ﻭاﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭاﺭﺣﻤﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ} 

ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﻓﻌﻠﺖ» (لفظ مسلم).

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 1/233 (2070). ﻭﻣﺴﻠﻢ 1/81 (245) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻭﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ، ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ. ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (2992) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﻏﻴﻼﻥ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ»، ﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (10993) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﻏﻴﻼﻥ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (5069) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺧﻴﺜﻤﺔ.

ﺳﺘﺘﻬﻢ (ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻭﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ، ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻭﻣﺤﻤﻮﺩ، ﻭﺃﺑﻮ ﺧﻴﺜﻤﺔ) ﻋﻦ ﻭﻛﻴﻊ ﺑﻦ اﻟﺠﺮاﺡ، ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻋﻦ ﺁﺩﻡ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻣﻮﻟﻰ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻳﺤﺪﺙ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺁﺩﻡ ﻫﺬا ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ.

ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻫﺬا ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻪ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻭﺁﺩﻡ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻳﻘﺎﻝ: ﻫﻮ ﻭاﻟﺪ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ.

المصدر المسند المصنف المعلل 6375

رواة الطريق الثالث

1- ﻋ: ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ اﻷﺳﺪﻱ اﻟﻮاﻟﺒﻲ:

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﺸﻴﺦ اﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ: ﻗﺪﻡ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﺃﺻﺒﻬﺎﻥ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻨﻬﻢ: ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ، ﻭﺣﺠﺮ اﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺰاﺭﻱ، ﻭاﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺃﻳﻮﺏ. ﻣﺎﺕ ﺳﻨﺔ ﺧﻤﺲ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ، ﻗﺘﻠﻪ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﺻﺒﺮا، ﻭﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺑﻨﻴﻦ: ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻭﻣﺤﻤﺪ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻧﺎﺯﻻ ﺑﺴﻨﺒﻼﻥ.

ﻭﺑﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻌﻘﻮﺏ - ﻭﻫﻮ اﻟﻘﻤﻲ، ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻳﻌﻨﻲ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ، ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺇﺫا ﺃﺗﺎﻩ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﻳﺴﺘﻔﺘﻮﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻟﻴﺲ ﻓﻴﻜﻢ اﺑﻦ ﺃﻡ اﻟﺪﻫﻤﺎء؟ ، ﻳﻌﻨﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻫﺒﺔ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻄﺒﺮﻱ: ﻫﻮ ﺛﻘﺔ، ﺇﻣﺎﻡ ﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻗﺘﻞ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺳﻨﺔ ﺧﻤﺲ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ، ﻭﻫﻮ اﺑﻦ ﺗﺴﻊ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ.

ﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ. تهذيب الكمال 10/358 ترجمة 2245. 

الحكم ثقة.

2- ﻣ ﺗ ﺳ: ﺁﺩﻡ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﻜﻮﻓﻲ، ﻣﻮﻟﻰ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﻴﻂ، ﻭﻫﻮ ﻭاﻟﺪ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ، ﻭﻟﻢ ﻳﺪﺭﻛﻪ اﺑﻨﻪ ﻳﺤﻴﻰ

ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﺻﺎﻟﺢ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺛﻘﺔ.

ﺭﻭﻯ ﻟﻪ ﻣﺴﻠﻢ، ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ.

تهذيب الكمال 2/307 ترجمة 295. 

ﻭﻭﺛﻘﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ (ﺛﻘﺎﺗﻪ، اﻟﻮﺭﻗﺔ: 4) 

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ اﻟﻜﺒﻴﺮ (1 / 2 / 38)

ﻭاﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﻘﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﻮﻓﺔ (6 / 233) 

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺪاﺭﻣﻲ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺁﺩﻡ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﺬﻱ ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻨﻪ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻮ ﺃﺑﻮﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻣﻮﻟﻰ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ" (اﻟﻮﺭﻗﺔ: 6) ، 

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ "اﻟﺜﻘﺎﺕ: 1 / اﻟﻮﺭﻗﺔ: 23.

الحكم ثقة.

3- ﻋ: ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﺮﻭﻕ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ:

ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﺃﺣﺴﻦ ﺇﺳﻨﺎﺩ اﻟﻜﻮﻓﺔ: ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻋﻦ ﻋﻠﻘﻤﺔ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻌﺒﺔ، ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ، ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ اﻟﻨﺒﻴﻞ، ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ

ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﻏﻴﺮ ﻭاﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء: ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ: ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻦ ﺃﻟﻒ ﻭﻣﺌﺔ ﺷﻴﺦ، ﻣﺎ ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻮﺫﺏ: ﺳﻤﻌﺖ ﺻﻬﺮا ﻻ ﻳﻮﺏ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﻳﻮﺏ: ﻣﺎ ﻟﻘﻴﺖ ﻛﻮﻓﻴﺎ اﻓﻀﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﻔﻴﺎﻥ

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺮاء ﺑﻦ ﺭﺳﺘﻢ اﻟﺒﺼﺮﻱ: ﺳﻤﻌﺖ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﺭﺃﻳﺖ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻭﻋﻄﺎء ﻭﻣﺠﺎﻫﺪا ﺗﻘﻮﻝ ﻫﺬا؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻫﻮ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ: ﺳﻤﻌﺖ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ اﺳﺘﻮﺩﻋﺖ ﻗﻠﺒﻲ ﺷﻴﺌﺎ ﻗﻂ ﻓﺨﺎﻧﻨﻲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ: ﻣﺎ ﺭﺃﺕ ﻋﻴﻨﺎﻱ ﻣﺜﻞ ﺃﺭﺑﻌﺔ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﻔﻆ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﻻ ﺃﺷﺪ ﺗﻘﺸﻔﺎ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺔ، ﻭﻻ اﻋﻘﻞ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﻻ اﻧﺼﺢ ﻟﻷﻣﺔ ﻣﻦ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻭﻛﻴﻊ، ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ: ﺳﻔﻴﺎﻥ اﺣﻔﻆ ﻣﻨﻲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺯﻣﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﻟﺸﻌﺒﺔ: ﺧﺎﻟﻔﻚ ﺳﻔﻴﺎﻥ. ﻗﺎﻝ: ﺩﻣﻐﺘﻨﻲ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ: ﻛﺎﻥ ﻭﻫﻴﺐ ﻳﻘﺪﻡ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺤﻔﻆ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻚ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻘﻄﺎﻥ: ﻟﻴﺲ ﺃﺣﺪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺔ، ﻭﻻ ﻳﻌﺪ ﻟﻪ ﺃﺣﺪ ﻋﻨﺪﻱ، ﻭﺇﺫا ﺧﺎﻟﻔﻪ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺃﺧﺬﺕ ﺑﻘﻮﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺎﺱ اﻟﺪﻭﺭﻱ: ﺭﺃﻳﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻻ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﺃﺣﺪا ﻓﻲ اﻟﻔﻘﻪ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭاﻟﺰﻫﺪ ﻭﻛﻞ ﺷﺊ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ اﻵﺟﺮﻱ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﺩاﻭﺩ ﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻴﺲ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻭﺷﻌﺒﺔ ﻓﻲ ﺷﻲء ﺇﻻ ﻳﻈﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﺧﺎﻟﻔﻪ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎ اﻟﻘﻮﻝ ﻗﻮﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ.

ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﻭﺑﻠﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺧﺎﻟﻒ ﺃﺣﺪ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺷﻲء ﺇﻻ ﻛﺎﻥ اﻟﻘﻮﻝ ﻗﻮﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻧﺼﺮ ﺑﻦ ﺣﺎﺟﺐ: ﺳﻤﻌﺖ ﻭﺭﻗﺎء ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﻟﻢ ﻳﺮ ﻣﺜﻞ ﻧﻔﺴﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ: ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺛﻼﺛﺔ: اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ، ﻭاﻟﺸﻌﺒﻲ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ، ﻭاﻟﺜﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ اﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺻﺤﻒ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻗﻂ ﺇﻻ ﻓﻲ اﺳﻢ اﻣﺮﺃﺓ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺣﻔﻴﻨﺔ. ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ اﻟﺼﻮاﺏ: ﺟﻔﻴﻨﺔ، ﺑﺎﻟﺠﻴﻢ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﻤﺮﻭﺫﻱ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ - ﻭﺫﻛﺮ ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ - ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻢ ﻳﺘﻘﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ ﺃﺣﺪ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻣﻦ اﻹﻣﺎﻡ؟ اﻹﻣﺎﻡ ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ: ﻣﺎ ﺳﻤﻊ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﻣﻦ ﺁﺑﻮ ﻋﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻮاﺣﺪ، ﻳﻌﻨﻲ: ﺣﺪﻳﺚ اﻟﻮﺿﻮء ﻣﻤﺎ ﻣﺴﺖ اﻟﻨﺎﺭ - ﻭاﻟﺒﺎﻗﻲ ﻳﺮﺳﻠﻬﺎ ﻣﺮﺳﻠﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺩاﻭﺩ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ اﻓﻘﻪ ﻣﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﻤﺮﻭﺫﻱ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ، ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ: ﺟﺎﻟﺴﺖ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺷﻴﺨﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ - ﻭﺫﻛﺮ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻭﺻﻔﻮاﻥ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ ﻭﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ - ﻓﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﺳﻔﻴﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻗﻄﻦ: ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺷﻌﺒﺔ: ﺇﻥ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺳﺎﺩ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻮﺭﻉ ﻭاﻟﻌﻠﻢ.

روى له الجماعة. تهذيب الكمال 11/154 ترجمة 2407. 

4- وكيع بن الجراح:

انظر ترجمته هنا .

الحكم على الطريق الثالث

هذا الطريق صحيح الإسناد.

الطريق الرابع

ﻋﻤﻦ ﺳﻤﻊ ﻋﻠﻴﺎ ﻳﻘﻮﻝ:

«ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﻭﺇﻥ ﺗﺒﺪﻭا ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻮﻩ ﻳﺤﺎﺳﺒﻜﻢ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎء ﻭﻳﻌﺬﺏ ﻣﻦ ﻳﺸﺎء} 

اﻵﻳﺔ ﺃﺣﺰﻧﺘﻨﺎ، ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﻨﺎ: ﻳﺤﺪﺙ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﺤﺎﺳﺐ ﺑﻪ، ﻻ ﻧﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﻳﻐﻔﺮ ﻣﻨﻪ ﻭﻻ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ، ﻓﻨﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻓﻨﺴﺨﺘﻬﺎ: {ﻻ ﻳﻜﻠﻒ اﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ اﻛﺘﺴﺒﺖ} ».

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (2990) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ, ﻋﻦ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ, ﻋﻦ اﻟﺴﺪﻱ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﻋﻠﻴﺎ ﻳﻘﻮﻝ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 9745 .

الحكم على الطريق الرابع

الحديث فيه مجهول إذا إسناده ضعيف.

الحكم على الحديث

الحديث ورد من طريق صحيح، وله شواهد تقويه، إذا الحديث صحيح.


author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال