القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث أنس ذكر رجل لرسول الله له نكاية في العدو واجتهاد


طرق الحديث

الطريق الأول

ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ:

«ﺫﻛﺮ ﺭﺟﻞ ﻟﺮﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻟﻪ ﻧﻜﺎﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺪﻭ ﻭاﺟﺘﻬﺎﺩ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﻫﺬا، ﻗﺎﻝ: ﺑﻞ ﻧﻌﺘﻪ ﻛﺬا ﻭﻛﺬا، ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺃﻋﺮﻓﻪ، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻛﺬﻟﻚ، ﺇﺫ ﻃﻠﻊ اﻟﺮﺟﻞ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻮ ﻫﺬا ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﺮﻑ ﻫﺬا، ﻫﺬا ﺃﻭﻝ ﻗﺮﻥ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻲ، ﺇﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﺴﻔﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻓﻠﻤﺎ ﺩﻧﺎ اﻟﺮﺟﻞ ﺳﻠﻢ، ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻧﺸﺪﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻫﻞ ﺣﺪﺛﺖ ﻧﻔﺴﻚ، ﺣﻴﻦ ﻃﻠﻌﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ اﻟﻘﻮﻡ ﺃﺣﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻚ؟ ﻗﺎﻝ: اﻟﻠﻬﻢ ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺪﺧﻞ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﺼﻠﻰ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ: ﻗﻢ ﻓﺎﻗﺘﻠﻪ، ﻓﺪﺧﻞ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﻓﻮﺟﺪﻩ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻳﺼﻠﻲ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ: ﺇﻥ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﺣﺮﻣﺔ ﻭﺣﻘﺎ، ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻲ اﺳﺘﺄﻣﺮﺕ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ﻓﺠﺎء ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻗﺘﻠﺘﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻳﺼﻠﻲ، ﻭﺭﺃﻳﺖ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﺣﺮﻣﺔ ﻭﺣﻘﺎ، ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺃﻗﺘﻠﻪ ﻗﺘﻠﺘﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻟﺴﺖ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ، اﺫﻫﺐ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﻓﺎﻗﺘﻠﻪ، ﻓﺪﺧﻞ ﻋﻤﺮ اﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻓﺈﺫا ﻫﻮ ﺳﺎﺟﺪ، ﻓﺎﻧﺘﻈﺮﻩ ﻃﻮﻳﻼ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ: ﺇﻥ ﻟﻠﺴﺠﻮﺩ ﺣﻘﺎ، ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻲ اﺳﺘﺄﻣﺮﺕ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺪ اﺳﺘﺄﻣﺮﻩ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻲ، ﻓﺠﺎء ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻗﺘﻠﺘﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺳﺎﺟﺪا، ﻭﺭﺃﻳﺖ ﻟﻠﺴﺠﻮﺩ ﺣﻘﺎ، ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺃﻗﺘﻠﻪ ﻗﺘﻠﺘﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻟﺴﺖ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ، ﻗﻢ ﻳﺎ ﻋﻠﻲ، ﺃﻧﺖ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺇﻥ ﻭﺟﺪﺗﻪ، ﻓﺪﺧﻞ، ﻓﻮﺟﺪﻩ ﻗﺪ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻓﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻗﺘﻠﺘﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻟﻮ ﻗﺘﻞ اﻟﻴﻮﻡ ﻣﺎ اﺧﺘﻠﻒ ﺭﺟﻼﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ، ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺮﺝ اﻟﺪﺟﺎﻝ. 

ﺛﻢ ﺣﺪﺛﻬﻢ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ اﻷﻣﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺗﻔﺮﻗﺖ ﺃﻣﺔ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻣﻠﺔ؛ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻭاﺣﺪﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ، ﻭﺗﻔﺮﻗﺖ ﺃﻣﺔ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻰ ﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻣﻠﺔ؛ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻭاﺣﺪﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻭﺗﻌﻠﻮا ﺃﻣﺘﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮﻗﺘﻴﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺑﻤﻠﺔ: اﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻭاﺣﺪﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ. ﻗﺎﻟﻮا: ﻣﻦ ﻫﻢ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ: اﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ».

ﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ: ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺇﺫا ﺣﺪﺙ ﺑﻬﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺗﻼ ﻓﻴﻪ ﻗﺮﺁﻧﺎ: {ﻭﻣﻦ ﻗﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻣﺔ ﻳﻬﺪﻭﻥ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺑﻪ ﻳﻌﺪﻟﻮﻥ} ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺃﻣﺔ ﻋﻴﺴﻰ، ﻓﻘﺎﻝ: {ﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﺁﻣﻨﻮا ﻭاﺗﻘﻮا ﻟﻜﻔﺮﻧﺎ ﻋﻨﻬﻢ ﺳﻴﺌﺎﺗﻬﻢ}  ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ: {ﺳﺎء ﻣﺎ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ} ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺃﻣﺘﻨﺎ: {ﻭﻣﻤﻦ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺃﻣﺔ ﻳﻬﺪﻭﻥ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺑﻪ ﻳﻌﺪﻟﻮﻥ}.

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ (3668) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﻜﺎﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺸﺮ، ﻋﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ، ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺳﻠﻢ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل 1362.

رواة الطريق الأول

1-  زيد بن أسلم

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻭﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭاﺑﻦ ﺧﺮاﺵ: ﺛﻘﺔ. 

ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺷﻴﺒﺔ: ﺛﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﻘﻪ ﻭاﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﺘﻔﺴﻴﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻟﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻴﻪ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ. 

تهذيب الكمال 10/12 ترجمة 2088. الحكم ثقة.

2-  ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻴﻜﺔ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﺘﻴﻤﻲ

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺛﻘﺔ. 

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ، ﺷﻴﺦ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ. 

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ" . تهذيب الكمال 32/323 ترجمة 7087. الحكم ثقة

3-  ﻧﺠﻴﺢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺴﻨﺪﻱ، ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺸﺮ اﻟﻤﺪﻧﻲ، ﻣﻮﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ:

ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻮﻥ اﻟﻮاﺳﻄﻲ، ﻋﻦ ﻫﺸﻴﻢ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺪﻧﻴﺎ ﺃﻛﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺸﺮ، ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺪﻧﻴﺎ ﻳﺸﺒﻬﻪ. 

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ اﻟﺪﻣﺸﻘﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻧﻌﻴﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺸﺮ ﻛﻴﺴﺎ ﺣﺎﻓﻈﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺸﺮ ﻧﺠﻴﺢ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺻﺪﻭﻗﺎ ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻘﻴﻢ اﻹﺳﻨﺎﺩ، ﻟﻴﺲ ﺑﺬاﻙ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﺔ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺸﺮ اﻟﺴﻨﺪﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲء، ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺸﺮ ﺭﻳﺢ. 

ﻗﺎﻝ: ﻭﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻴﺲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺑﺸﻲء. 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﻣﻨﻜﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ. 

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺿﻌﻴﻒ. 

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻗﺪ ﺗﻜﻠﻢ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺸﺮ. 

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺇﺷﻜﺎﺏ، ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ: ﺛﺒﺖ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺸﺮ ﻭﺫﻫﺐ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺟﺰء. 

تهذيب الكمال 29/322 ترجمة 6386. الحكم ضعيف.

الحكم على الطريق الأول

ضعيف الإسناد لضعف أبي معشر.

الطريق الثاني

ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﺎﻥ اﻟﺮﻗﺎﺷﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ:

«ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻳﻐﺰﻭ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺈﺫا ﺭﺟﻊ ﻭﺣﻂ ﻋﻦ ﺭاﺣﻠﺘﻪ، ﻋﻤﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺠﺪ اﻟﺮﺳﻮﻝ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻴﻪ ﻓﻴﻄﻴﻞ اﻟﺼﻼﺓ، ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻞ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﻟﻪ ﻓﻀﻼ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﻤﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ: ﻳﺎ ﻧﺒﻲ اﻟﻠﻪ، ﻫﺬا ﺫاﻙ اﻟﺮﺟﻞ ـ ﻓﺈﻣﺎ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﺒﻲ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺇﻣﺎ ﺟﺎء ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﻔﺴﻪ ـ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻩ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻘﺒﻼ، ﻗﺎﻝ: ﻭاﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ، ﺇﻥ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺳﻔﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻓﻠﻤﺎ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻗﻠﺖ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﺣﻴﻦ ﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺠﻠﺲ: ﻟﻴﺲ ﻓﻲ اﻟﻘﻮﻡ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻲ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﺛﻢ اﻧﺼﺮﻑ، ﻓﺄﺗﻰ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻓﺨﻂ ﺧﻄﺎ ﺑﺮﺟﻠﻪ، ﺛﻢ ﺻﻒ ﻛﻌﺒﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻡ ﻳﺼﻠﻲ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻳﻜﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﻫﺬا ﻳﻘﺘﻠﻪ؟ ﻓﻘﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻗﺘﻠﺖ اﻟﺮﺟﻞ؟ ﻗﺎﻝ: ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻬﺒﺘﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻳﻜﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﻫﺬا ﻳﻘﺘﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ﺃﻧﺎ، ﻭﺃﺧﺬ اﻟﺴﻴﻒ، ﻓﻮﺟﺪﻩ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻳﺼﻠﻲ، ﻓﺮﺟﻊ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﻤﺮ: ﺃﻗﺘﻠﺖ اﻟﺮﺟﻞ؟ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻧﺒﻲ اﻟﻠﻪ، ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻬﺒﺘﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻳﻜﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﻫﺬا ﻳﻘﺘﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ: ﺃﻧﺎ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻧﺖ ﻟﻪ ﺇﻥ ﺃﺩﺭﻛﺘﻪ، ﻓﺬﻫﺐ ﻋﻠﻲ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪﻩ، ﻓﺮﺟﻊ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻗﺘﻠﺖ اﻟﺮﺟﻞ؟ ﻗﺎﻝ: ﻟﻢ ﺃﺩﺭ ﺃﻳﻦ ﺳﻠﻚ ﻣﻦ اﻷﺭﺽ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﻥ ﻫﺬا ﺃﻭﻝ ﻗﺮﻥ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻟﻮ ﻗﺘﻠﺘﻪ، ﺃﻭ ﻗﺘﻠﻪ، ﻣﺎ اﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻲ اﺛﻨﺎﻥ، ﺇﻥ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﺗﻔﺮﻗﻮا ﻋﻠﻰ ﻭاﺣﺪ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻓﺮﻗﺔ، ﻭﺇﻥ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﺔ، ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻣﺘﻪ، ﺳﺘﻔﺘﺮﻕ ﻋﻠﻰ ﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻓﺮﻗﺔ، ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﺇﻻ ﻓﺮﻗﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻳﺎ ﻧﺒﻲ اﻟﻠﻪ، ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻔﺮﻗﺔ؟ ﻗﺎﻝ: اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ».

ﻗﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﺮﻗﺎﺷﻲ: ﻓﻘﻠﺖ ﻷﻧﺲ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻤﺰﺓ، ﻭﺃﻳﻦ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﻊ ﺃﻣﺮاﺋﻜﻢ، ﻣﻊ ﺃﻣﺮاﺋﻜﻢ.

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ (4127) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺧﻴﺜﻤﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻜﺮﻣﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﺮﻗﺎﺷﻲ، ﻓﻲ ﺣﻮﺽ ﺯﻣﺰﻡ، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﻣﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ، ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺬﻛﺮﻩ.

المصدر المسند المصنف المعلل 1363.

رواة الطريق الثاني 

1- يزيد بن أبان الرقاشي:

انظر ترجمته هنا

الحكم على الطريق الثاني

ضعيف الإسناد لضعف يزيد بن أبان الرقاشي.

الحكم على الحديث

الحديث ضعيف الإسناد، ومتنه منكر لما فيه من مخالفة ما ثبت عن رسول الله من عدم قتل المنافقين، الحديث إذا ضعيف.


author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال