روايات الحديث
ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ:
«ﻗﺮﺃ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﺃﻫﻞ اﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﻤﻐﻔﺮﺓ}
، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻜﻢ: ﺃﻧﺎ ﺃﻫﻞ ﺃﻥ ﺃﺗﻘﻰ، ﻓﻼ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻌﻲ ﺇﻟﻬﺎ، ﻓﻤﻦ اﺗﻘﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻌﻲ ﺇﻟﻬﺎ، ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻞ ﺃﻥ ﺃﻏﻔﺮ ﻟﻪ».
- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺮﺃ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﻭﻣﺎ ﺗﺸﺎﺅﻭﻥ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺸﺎء اﻟﻠﻪ}
{ﻫﻮ ﺃﻫﻞ اﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﻤﻐﻔﺮﺓ}
ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺑﻜﻢ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: ﺃﻧﺎ ﺃﻫﻞ ﺃﻥ ﺃﺗﻘﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻌﻲ ﺇﻟﻬﺎ ﺁﺧﺮ، ﻭﻣﻦ اﺗﻘﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻌﻲ ﺇﻟﻬﺎ ﺁﺧﺮ، ﻓﻬﻮ ﺃﻫﻞ ﻷﻥ ﺃﻏﻔﺮ ﻟﻪ».
طرق الحديث
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/142 (12469) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺒﺎﺏ. ﻭﻓﻲ 3/243 (13583) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﺮﻳﺞ. ﻭ«اﻟﺪاﺭﻣﻲ» (2890) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻋﻦ ﺳﻠﻢ ﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ. ﻭ«اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ» (4299) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺒﺎﺏ. ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (3328) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﺡ اﻟﺒﺰاﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﺏ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ»، ﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (11566) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ، ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺎﻓﻰ، ﻭﻫﻮ اﺑﻦ ﻋﻤﺮاﻥ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (3317) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺪﺑﺔ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﺑﺸﺮ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﻴﺪ اﻟﻜﻨﺪﻱ.
ﺳﺘﺘﻬﻢ (ﺯﻳﺪ، ﻭﺳﺮﻳﺞ، ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻣﻌﺎﻓﻰ، ﻭﻫﺪﺑﺔ، ﻭﺑﺸﺮ) ﻋﻦ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺰﻡ اﻟﻘﻄﻌﻲ، ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.
ـ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺘﻲ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ، ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: «ﺯﻳﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺒﺎﺏ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻘﻄﻌﻲ، ﻭﻫﻮ ﺃﺧﻮ ﺣﺰﻡ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺰﻡ اﻟﻘﻄﻌﻲ».
ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﻏﺮﻳﺐ، ﻭﺳﻬﻴﻞ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻗﺪ ﺗﻔﺮﺩ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻬﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ.
ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻘﻄﺎﻥ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻧﺼﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺪﺑﺔ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺰﻡ، ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ؛
«ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﻫﻮ ﺃﻫﻞ اﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﻤﻐﻔﺮﺓ}
ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻜﻢ: ﺃﻧﺎ ﺃﻫﻞ ﺃﻥ ﺃﺗﻘﻰ ﻓﻼ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻲ ﻏﻴﺮﻱ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻫﻞ ﻟﻤﻦ اﺗﻘﻰ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻲ ﺃﻥ ﺃﻏﻔﺮ ﻟﻪ».
المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 244.
علل الحديث
ـ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ، ﻓﻲ «اﻟﻀﻌﻔﺎء» 2/ 573، ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺳﻬﻴﻞ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺇﻻ ﺑﻪ.
ـ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﺳﻬﻴﻞ ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ. «ﺃﻃﺮاﻑ اﻟﻐﺮاﺋﺐ ﻭاﻷﻓﺮاﺩ» (708).
رواة الحديث
1- سهيل بن عبد الله القطيعي: ﻗﺎﻝ ﺣﺮﺏ ﺑْﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻋَﻦْ ﺃَﺣْﻤَﺪ ﺑْﻦ ﺣَﻨْﺒَﻞ: ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮﺓ. ﻭَﻗَﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑْﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ، ﻋَﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑْﻦ ﻣَﻌِﻴﻦ: ﺻﺎﻟﺢ. ﻭﻗَﺎﻝ اﻟﺒُﺨﺎﺭِﻱُّ : ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻓِﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ، ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﻓﻴﻪ. ﻭَﻗَﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ : ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ ﻋﻨﺪﻫﻢ. ﻭَﻗَﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ : ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ، ﻳﻜﺘﺐ ﺣﺪﻳﺜﻪ، ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ، ﻭﺃﺧﻮﻩ ﺣﺰﻡ ﺃﺗﻘﻦ ﻣﻨﻪ. ﻭَﻗَﺎﻝ اﻟﻨَّﺴَﺎﺋﻲ : ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ . ﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻷﺭﺑﻌﺔ. ( تهذيب الكمال 12/217 ترجمة 2626 ) الحكم ضعيف.
الحكم على الحديث
الحديث مداره على سهيل وهو ضعيف كما تبين من ترجمته، إذا الحديث ضعيف
تعليقات
إرسال تعليق