القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث ابن عباس في إرسال معاذ إلى اليمن

تخريج حديث ابن عباس في إرسال معاذ إلى اليمن


روايات الحديث

ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺒﺪ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ؛

«ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺚ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻴﻤﻦ، ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻚ ﺗﺄﺗﻲ ﻗﻮﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﻛﺘﺎﺏ، ﻓﺎﺩﻋﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﻫﻢ ﺃﻃﺎﻋﻮﻙ ﻟﺬﻟﻚ، ﻓﺄﻋﻠﻤﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ اﻓﺘﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺧﻤﺲ ﺻﻠﻮاﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ، ﻓﺈﻥ ﺃﻃﺎﻋﻮا ﻟﺬﻟﻚ، ﻓﺄﻋﻠﻤﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ اﻓﺘﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﺗﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﻴﺎﺋﻬﻢ، ﻭﺗﺮﺩ ﻓﻲ ﻓﻘﺮاﺋﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﻫﻢ ﺃﻃﺎﻋﻮﻙ ﻟﺬﻟﻚ، ﻓﺈﻳﺎﻙ ﻭﻛﺮاﺋﻢ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﻭاﺗﻖ ﺩﻋﻮﺓ اﻟﻤﻈﻠﻮﻡ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺣﺠﺎﺏ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺚ ﻣﻌﺎﺫا ﺇﻟﻰ اﻟﻴﻤﻦ، ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻚ ﺗﺄﺗﻲ ﻗﻮﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﻛﺘﺎﺏ، ﻓﺎﺩﻋﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺸﻬﺪﻭا ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪا ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻃﺎﻋﻮا ﻟﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺧﻤﺲ ﺻﻠﻮاﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ، ﻓﺈﻥ ﻫﻢ ﺃﻃﺎﻋﻮا ﻟﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﺗﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﻴﺎﺋﻬﻢ، ﻓﺘﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﺮاﺋﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﻫﻢ ﺃﻃﺎﻋﻮا ﻟﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﺈﻳﺎﻙ ﻭﻛﺮاﺋﻢ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻭﺩﻋﻮﺓ اﻟﻤﻈﻠﻮﻡ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ اﻟﻠﻪ ﺣﺠﺎﺏ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ؛ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺚ ﻣﻌﺎﺫا، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻋﻠﻰ اﻟﻴﻤﻦ، ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻚ ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻡ ﺃﻫﻞ ﻛﺘﺎﺏ، ﻓﻠﻴﻜﻦ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ، ﻓﺈﺫا ﻋﺮﻓﻮا اﻟﻠﻪ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺧﻤﺲ ﺻﻠﻮاﺕ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻬﻢ ﻭﻟﻴﻠﺘﻬﻢ، ﻓﺈﺫا ﻓﻌﻠﻮا، ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺯﻛﺎﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﻭﺗﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﺮاﺋﻬﻢ، ﻓﺈﺫا ﺃﻃﺎﻋﻮا ﺑﻬﺎ، ﻓﺨﺬ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺗﻮﻕ ﻛﺮاﺋﻢ ﺃﻣﻮاﻝ اﻟﻨﺎﺱ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻗﺎﻝ: ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺚ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻣﻌﺎﺫا ﻧﺤﻮ اﻟﻴﻤﻦ، ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺇﻧﻚ ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻓﻠﻴﻜﻦ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺗﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻮﺣﺪﻭا اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺈﺫا ﻋﺮﻓﻮا ﺫﻟﻚ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺧﻤﺲ ﺻﻠﻮاﺕ، ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻬﻢ ﻭﻟﻴﻠﺘﻬﻢ، ﻓﺈﺫا ﺻﻠﻮا، ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﻢ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ اﻓﺘﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ، ﺗﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻏﻨﻴﻬﻢ ﻓﺘﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﻴﺮﻫﻢ، ﻓﺈﺫا ﺃﻗﺮﻭا ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺨﺬ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺗﻮﻕ ﻛﺮاﺋﻢ ﺃﻣﻮاﻝ اﻟﻨﺎﺱ».

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 1/233 (2071) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ. ﻭ«اﻟﺪاﺭﻣﻲ» (1736 ﻭ1754) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ، ﻋﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻭ«اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» 2/104 (1395) ﻭ9/114 (7371) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ، اﻟﻀﺤﺎﻙ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ، ﻋﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻭﻓﻲ 2/119 (1458) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﻣﻴﺔ ﺑﻦ ﺑﺴﻄﺎﻡ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﻭﺡ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ. ﻭﻓﻲ 2/128 (1496) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻭﻓﻲ 3/129 (2448) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ. ﻭﻓﻲ 5/162 (4347) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺣﺒﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻋﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻭﻓﻲ 9/114 (7372) ﻗﺎﻝ: ﻭﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻷﺳﻮﺩ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ اﻟﻌﻼء، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 1/38 (30) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ اﻟﺴﺮﻱ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ (ﺣ) ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ، ﻋﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻭﻓﻲ (31) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﻣﻴﺔ ﺑﻦ ﺑﺴﻄﺎﻡ اﻟﻌﻴﺸﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﻭﺡ، ﻭﻫﻮ اﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ. ﻭ«اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ» (1783) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ ﺑﻦ اﻟﺠﺮاﺡ، ﻋﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ» (1584) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ. ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (625 ﻭ2014) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ» 5/2، ﻭﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (2226) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ، ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺎﻓﻰ، ﻋﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ. ﻭﻓﻲ5/55، ﻭﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (2313) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻭﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ. ﻭ«اﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ» (2275) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﺠﻮﻫﺮﻱ، ﻭﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺑﻨﺪاﺭ, ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻭﻓﻲ (2346) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ اﻟﻤﺨﺮﻣﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ (ﺣ) ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ، ﻋﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (156 ﻭ2419) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﻣﻴﺔ ﺑﻦ ﺑﺴﻄﺎﻡ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﻭﺡ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ. ﻭﻓﻲ (5081) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ اﻟﻜﻮﺳﺞ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ.

ﻛﻼﻫﻤﺎ (ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ) ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺻﻴﻔﻲ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺒﺪ ﻣﻮﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.

ـ ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ اﻟﻌﻼء، ﻋﻨﺪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (7372): «ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﻴﻔﻲ» (2).

ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (4347): {ﻃﻮﻋﺖ} 

ﻃﺎﻋﺖ، ﻭﺃﻃﺎﻋﺖ، ﻟﻐﺔ، ﻃﻌﺖ ﻭﻃﻌﺖ ﻭﺃﻃﻌﺖ.

ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (625): ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ.

ﻭﺃﺑﻮ ﻣﻌﺒﺪ ﻣﻮﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، اﺳﻤﻪ ﻧﺎﻓﺬ.

المصدر المسند المصنف المعلل الحديث 5393

رواة الحديث: 

1- وكيع بن الجراح : انظر ترجمته هنا 

2- ﻋ: ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻤﻜﻲ: ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ اﻷﺟﺮﻱ: ﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﻷﺑﻲ ﺩاﻭﺩ: ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻗﺪﺭﻱ؟ ﻗﺎﻝ: ﺗﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻪ؟ ﻗﻠﺖ: ﻫﻮ ﺛﻘﺔ. ﻗﺎﻝ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻤﻴﻤﻮﻧﻲ، ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺃﺑﻲ: اﻟﺰﻡ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻓﺈﻧﻲ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻋﻨﺪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ﺑﻤﻜﺎﻥ. ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﺗﻴﺘﻪ ﻓﺈﺫا ﻫﻮ ﻗﺪ ﻧﺴﻲ، ﻭﺃﺗﺎﻩ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﺄﺧﺮﺝ ﻟﻪ ﻛﺘﺎﺑﻪ.

روى له الجماعة. / تهذيب الكمال 9/356 ترجمة 1990 / الحكم ثقة.

3- ﻋ: ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﻴﻔﻲ: ﻗﺎﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ".

ﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ. / تهذيب الكمال 31/416 ترجمة 6866 / الحكم ثقة.

4- ﻋ: ﻧﺎﻓﺬ، ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺒﺪ، ﻣﻮﻟﻰ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﻴﺜﻤﺔ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻭﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻭﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ: ﺛﻘﺔ.

ﻭﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "اﻟﺜﻘﺎﺕ".

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ اﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺒﺪ.

ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ: ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﺭ ﻣﻮاﻟﻲ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ.

ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﻤﻴﺪﻱ، ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺒﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺪﻕ ﻣﻮاﻟﻲ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ: ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺒﺪ ﺃﺻﺪﻕ ﻣﻮﻟﻰ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ.

ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ: ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ: ﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺳﻨﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻣﺌﺔ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺧﻼﻓﺔ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ، ﻭﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ، ﺣﺴﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ، ﻭﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻭﻓﺎﺗﻪ.

ﺭﻭﻯ ﻟﻪ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ. /تهذيب الكمال 29/268 ترجمة 6358 / الحكم ثقة.

الحكم على الحديث 

الحديث صحيح الإسناد، وسالم من العلل، إذا الحديث صحيح.


author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال