القائمة الرئيسية

الصفحات

تخريج حديث أسماء في فتنة القبر

روايات الحديث

ﻋﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ اﻟﻤﻨﺬﺭ، ﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎء ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ، ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ:

«ﺃﺗﻴﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﺯﻭﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺣﻴﻦ ﺧﺴﻔﺖ اﻟﺸﻤﺲ، ﻓﺈﺫا اﻟﻨﺎﺱ ﻗﻴﺎﻡ ﻳﺼﻠﻮﻥ، ﻭﺇﺫا ﻫﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺗﺼﻠﻲ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ؟ ﻓﺄﺷﺎﺭﺕ ﺑﻴﺪﻫﺎ ﻧﺤﻮ اﻟﺴﻤﺎء، ﻭﻗﺎﻟﺖ: ﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ، ﻓﻘﻠﺖ: ﺁﻳﺔ؟ ﻓﺄﺷﺎﺭﺕ ﺑﺮاﺳﻬﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻓﻘﻤﺖ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﻼﻧﻲ اﻟﻐﺸﻲ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺃﺻﺐ ﻓﻮﻕ ﺭاﺳﻲ اﻟﻤﺎء، ﻓﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﻲء ﻛﻨﺖ ﻟﻢ ﺃﺭﻩ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻣﻲ ﻫﺬا، ﺣﺘﻰ اﻟﺠﻨﺔ ﻭاﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﻔﺘﻨﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﻮﺭ ﻣﺜﻞ، ﺃﻭ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﻓﺘﻨﺔ اﻟﺪﺟﺎﻝ ـ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻳﺘﻬﻤﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﺳﻤﺎء ـ ﻳﺆﺗﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻚ ﺑﻬﺬا اﻟﺮﺟﻞ؟ ﻓﺄﻣﺎ اﻟﻤﺆﻣﻦ، ﺃﻭ اﻟﻤﻮﻗﻦ ـ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻱ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﺳﻤﺎء ـ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺟﺎءﻧﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻭاﻟﻬﺪﻯ، ﻓﺄﺟﺒﻨﺎ ﻭﺁﻣﻨﺎ ﻭاﺗﺒﻌﻨﺎ، ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻧﻢ ﺻﺎﻟﺤﺎ، ﻗﺪ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻟﻤﺆﻣﻨﺎ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﻨﺎﻓﻖ، ﺃﻭ اﻟﻤﺮﺗﺎﺏ ـ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻳﺘﻬﻤﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﺳﻤﺎء ـ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻻ ﺃﺩﺭﻱ، ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻘﻠﺘﻪ» (اللفظ لمالك في الموطأ).

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺧﺴﻔﺖ اﻟﺸﻤﺲ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﺎ ﺷﺎﻥ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﺼﻠﻮﻥ؟ ﻓﺄﺷﺎﺭﺕ ﺑﺮاﺳﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء، ﻓﻘﻠﺖ: ﺁﻳﺔ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﻧﻌﻢ، ﻓﺄﻃﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻘﻴﺎﻡ ﺟﺪا، ﺣﺘﻰ ﺗﺠﻼﻧﻲ اﻟﻐﺸﻲ، ﻓﺄﺧﺬﺕ ﻗﺮﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺒﻲ ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺃﺻﺐ ﻋﻠﻰ ﺭاﺳﻲ اﻟﻤﺎء، ﻓﺎﻧﺼﺮﻑ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﺪ ﺗﺠﻠﺖ اﻟﺸﻤﺲ، ﻓﺨﻄﺐ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﻲء ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺇﻻ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻣﻲ ﻫﺬا، ﺣﺘﻰ اﻟﺠﻨﺔ ﻭاﻟﻨﺎﺭ، ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﻔﺘﻨﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﻮﺭ، ﻗﺮﻳﺒﺎ، ﺃﻭ ﻣﺜﻞ ﻓﺘﻨﺔ اﻟﻤﺴﻴﺢ اﻟﺪﺟﺎﻝ ـ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻱ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﺳﻤﺎء ـ ﻳﺆﺗﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻚ ﺑﻬﺬا اﻟﺮﺟﻞ؟ ﻓﺄﻣﺎ اﻟﻤﺆﻣﻦ، ﺃﻭ اﻟﻤﻮﻗﻦ ـ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻱ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﺳﻤﺎء ـ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺟﺎءﻧﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻭاﻟﻬﺪﻯ، ﻓﺄﺟﺒﻨﺎ ﻭاﺗﺒﻌﻨﺎ، ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺭ، ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻗﺪ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻛﻨﺖ ﻟﺘﺆﻣﻦ ﺑﻪ، ﻓﻨﻢ ﺻﺎﻟﺤﺎ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﻨﺎﻓﻖ، ﺃﻭ اﻟﻤﺮﺗﺎﺏ ـ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻱ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﺳﻤﺎء ـ ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺃﺩﺭﻱ، ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻘﻠﺖ» اﻟﻠﻔﻆ ﻷﺣﻤﺪ (27464).

طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺎﻟﻚ (2) (510). ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ (8396) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ. ﻭﻓﻲ 3/375 (12163) ﻭ15/150 (38665) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺃﺳﺎﻣﺔ. ﻭ«ﺃﺣﻤﺪ» 6/345 (27464) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ. ﻭ«اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» 1/31 (86) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻫﻴﺐ. ﻭﻓﻲ 1/57 (184) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭﻓﻲ 2/12 (922) ﻗﺎﻝ: ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﻮﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺃﺳﺎﻣﺔ. ﻭﻓﻲ 2/46 (1053) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ, ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭﻓﻲ 2/89 (1235) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ اﺑﻦ ﻭﻫﺐ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﺜﻮﺭﻱ. ﻭﻓﻲ 9/116 (7287) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻤﺔ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 3/32 (2058) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻌﻼء اﻟﻬﻤﺪاﻧﻲ, ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ. ﻭﻓﻲ (2059) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻭﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ، ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺃﺳﺎﻣﺔ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (3114) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ اﻟﻄﺎﺋﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ.

ﺧﻤﺴﺘﻬﻢ (ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ، ﻭﺃﺑﻮ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺃﺳﺎﻣﺔ، ﻭﻭﻫﻴﺐ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺜﻮﺭﻱ) ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ، ﻋﻦ اﻣﺮﺃﺗﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ اﻟﻤﻨﺬﺭ، ﻓﺬﻛﺮﺗﻪ.

رواة الحديث

1- ﻋ: ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ اﻟﻌﻮاﻡ اﻟﻘﺮﺷﻴﺔ اﻷﺳﺪﻳﺔ، ﺯﻭﺟﺔ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ: ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﻣﺪﻧﻴﺔ، ﺗﺎﺑﻌﻴﺔ، ﺛﻘﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ: ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻲ ﺑﺜﻼﺙ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ.

ﺭﻭﻯ ﻟﻬﺎ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ. (تهذيب الكمال 35/265 ترجمة 7906). الحكم ثقة.

2- هشام بن عروة: انظر ترجمته هنا

مناقشة الحديث 

الحديث رواه مالك وهو ثقة عن هشام وهو ثقة عن زوجته وهي ثقة وهذا إسناد صحيح متصل سالم من علل والشذوذ، إذا الحديث حديث صحيح


author-img
داعية يحاول تقفي أثر الأنبياء في الدعوة

تعليقات

فهرست المقال