طرق الحديث
رواة الحديث
ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﻔﺮﻳﺎﺑﻲ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ: ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺛﻘﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ اﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪا ﺃﺣﻔﻆ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺷﺒﺔ: ﻛﺘﺒﻮا ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ ﺑﺄﺻﺒﻬﺎﻥ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻪ ﻛﺘﺎﺏ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﻘﺰﻭﻳﻨﻲ، ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﺑﻨﺪاﺭا ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺑﻜﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻣﺎ ﺑﻜﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ: ﻭﻛﻴﻒ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻪ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻪ، ﻭﺣﺴﻦ ﻣﺬاﻛﺮﺗﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ ﺃﺻﺪﻕ اﻟﻨﺎﺱ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ اﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ: ﺳﺌﻞ اﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻭﺃﻧﺎ ﺣﺎﺿﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻮ ﺛﻘﺔ ﻣﺄﻣﻮﻥ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻔﺮاﺕ اﻟﺮاﺯﻱ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪا ﺃﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺛﻘﺔ ﺻﺪﻭﻕ.
ﻓﻘﻠﺖ: ﺇﻧﻪ ﻳﺨﻄﺊ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻟﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺪاﺭﻣﻲ: ﺳﺄﻟﺖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺷﻌﺒﺔ - ﻗﻠﺖ: ﻓﺄﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﻭ ﺣﺮﻣﻲ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺻﺪﻭﻕ، ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ. ﻗﻠﺖ: ﻓﺄﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﻭ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ: ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲء، ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺃﻛﺜﺮ ﺭﻭاﻳﺔ ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺣﻔﺺ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻤﻬﺮﻗﺎﻧﻲ: ﻛﺎﻥ ﻭﻛﻴﻊ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺟﺒﻞ اﻟﻌﻠﻢ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﺠﻠﻲ: ﺑﺼﺮﻱ ﺛﻘﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮ اﻟﺤﻔﻆ، ﺭﺣﻠﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺄﺻﺒﺘﻪ، ﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﻗﺪﻭﻣﻲ ﺑﻴﻮﻡ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺷﺮﺏ اﻟﺒﻼﺫﺭ ﻫﻮ ﻭﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ، ﻓﺠﺬﻡ ﻫﻮ، ﻭﺑﺮﺹ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻓﺤﻔﻆ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ، ﻭﺣﻔﻆ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺁﻻﻑ ﺣﺪﻳﺚ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺠﻮﻫﺮﻱ: ﺃﺧﻄﺄ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ ﻓﻲ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺛﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺪﻕ اﻟﻨﺎﺱ ﻟﻬﺠﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﻨﻬﺎﻝ اﻟﻀﺮﻳﺮ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﻠﺖ ﻷﺑﻲ ﺩاﻭﺩ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﺔ ﻳﻮﻣﺎ: ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻦ اﺑﻦ ﻋﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ. ﻗﺎﻝ: ﻓﺘﺮﻛﺘﻪ ﺳﻨﺔ، ﻭﻛﻨﺖ اﺗﻬﻤﻪ ﺑﺸﻲء ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻧﺴﻲ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﻨﺔ، ﻗﻠﺖ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺩاﻭﺩ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻦ اﺑﻦ ﻋﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ. ﻗﻠﺖ: ﻛﻢ؟ ﻗﺎﻝ: ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻭﻧﻴﻒ.
ﻗﻠﺖ: ﻋﺪﻫﺎ ﻋﻠﻲ. ﻓﻌﺪﻫﺎ ﻛﻠﻬﺎ، ﻓﺈﺫا ﻫﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﺭﻳﻊ ﻣﺎ ﺧﻼ ﻭاﺣﺪا ﻟﻪ ﻣﺎ اﻋﺮﻓﻪ.
ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﺃﺣﻔﻆ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﺒﺼﺮﺓ، ﻣﻘﺪﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﺮاﻧﻪ ﻟﺤﻔﻈﻪ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻪ، ﻭﻣﺎ ﺃﺩﺭﻱ ﻻﻱ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﻬﺎﻝ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ، ﻭﻫﻮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ: ﺛﻘﺔ، ﻭﺇﺫا ﺟﺎﻭﺯﺕ ﻓﻲ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺷﻌﺒة ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ، ﻭﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ، ﻭﻳﺤﻴﻰ اﻟﻘﻄﺎﻥ، ﻭﻏﻨﺪﺭ، ﻓﺄﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺧﺎﻣﺴﻬﻢ، ﻭﻟﻪ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﺄﺭﺑﻌﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻪ ﺇﻥ ﻳﺨﻄﺊ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻨﻬﺎ، ﻳﺮﻓﻊ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻳﻮﻗﻔﻬﺎ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻳﻮﺻﻞ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻳﺮﺳﻠﻬﺎ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺗﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻪ، ﻭﻣﺎ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻋﻨﺪﻱ ﻭﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮﻱ ﺇﻻ ﻣﺘﻴﻘﻆ ﺛﺒﺖ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ: ﻛﺎﻥ ﺛﻘﺔ ﻛﺜﻴﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻏﻠﻂ.
تهذيب الكمال 401/11 ترجمة 2507. الحكم ثقة ثبت.
الحكم على الحديث
1- ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/272 (13911) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭوح ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﻧﺴﺎ ﻳﺤﺪﺙ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ:
«ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺐ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺤﺐ اﻟﻤﺮء ﻻ ﻳﺤﺒﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ،»
2- ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/207 (13183) ﻭ3/278 (14004) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﻭﺡ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ:
«ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﻘﺬﻑ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﻓﻲ اﻟﻜﻔﺮ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻧﺠﺎﻩ اﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ، ﻭﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻭﻟﺪﻩ ﻭﻭاﻟﺪﻩ، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ».
3- ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﻼﺑﺔ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ:
«ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺑﻬﻦ ﺣﻼﻭﺓ اﻹﻳﻤﺎﻥ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺐ اﻟﻤﺮء ﻻ ﻳﺤﺒﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﻓﻲ اﻟﻜﻔﺮ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﺃﻧﻘﺬﻩ اﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ، ﻛﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻮﻗﺪ ﻟﻪ ﻧﺎﺭ ﻓﻴﻘﺬﻑ ﻓﻴﻬﺎ».
- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺑﻬﻦ ﻃﻌﻢ اﻹﻳﻤﺎﻥ: ﻣﻦ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺐ اﻟﻤﺮء ﻻ ﻳﺤﺒﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﻓﻲ اﻟﻜﻔﺮ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﺃﻧﻘﺬﻩ اﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ، ﻛﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﺬﻑ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ».
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/103 (12025). ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 1/12 (16) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ. ﻭﻓﻲ 9/20 (6941) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ اﻟﻄﺎﺋﻔﻲ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 1/48 (74) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ. ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (2624) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (2813) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (238) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ.
ﺳﺘﺘﻬﻢ (ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، ﻭاﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ، ﻭاﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ) ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎﺏ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﺠﻴﺪ اﻟﺜﻘفي، ﻋﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﻼﺑﺔ ﻓﺬﻛﺮﻩ.
4- ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
«ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺑﻬﻦ ﺣﻼﻭﺓ اﻹﻳﻤﺎﻥ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﺮﻩ اﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ، ﻛﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﺬﻑ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺐ اﻟﻌﺒﺪ اﻟﻌﺒﺪ ﻻ ﻳﺤﺒﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ».
- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺑﻬﻦ ﺣﻼﻭﺓ اﻹﻳﻤﺎﻥ: ﻣﻦ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭﺭﺟﻞ ﻳﺤﺐ ﺭﺟﻼ ﻻ ﻳﺤﺒﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻭﺭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﺬﻑ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ ﻭﻧﺼﺮاﻧﻴﺎ، (ﻗﺎﻝ ﺣﺴﻦ:) ﺃﻭ ﻧﺼﺮاﻧﻴﺎ».
- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺣﻼﻭﺓ اﻹﻳﻤﺎﻥ: ﻣﻦ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭاﻟﺮﺟﻞ ﻳﺤﺐ اﻟﻘﻮﻡ ﻻ ﻳﺤﺒﻬﻢ ﺇﻻ ﻓﻲ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﺮﺟﻞ ﺇﻥ ﻗﺬﻑ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﻳﻬﻮﺩﻳﺎ، ﺃﻭ ﻧﺼﺮاﻧﻴﺎ».
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/174 (12814) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻤﺆﻣﻞ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻭﻋﻔﺎﻥ. ﻭﻓﻲ 3/230 (13440) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻮﻧﺲ، ﻭﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ. ﻭﻓﻲ 3/288 (14116) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻔﺎﻥ. ﻭ«ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ» (1329) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 1/48 (76) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ اﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (3279) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻷﻋﻠﻰ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (237) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻣﺠﺎﺷﻊ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺪﺑﺔ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ.
ﺛﻤﺎﻧﻴﺘﻬﻢ (ﻣﺆﻣﻞ، ﻭﻋﻔﺎﻥ، ﻭﻳﻮﻧﺲ، ﻭﺣﺴﻦ، ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻭاﻟﻨﻀﺮ، ﻭﻋﺒﺪ اﻷﻋﻠﻰ، ﻭﻫﺪﺑﺔ) ﻋﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ ﻋﻦ ﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ، ﻓﺬﻛﺮﻩ .
5- ﻋﻦ ﻃﻠﻖ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
«ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺑﻬﻦ ﺣﻼﻭﺓ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻃﻌﻤﻪ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻠﻪ، ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺐ ﻓﻲ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻐﺾ ﻓﻲ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﺗﻮﻗﺪ ﻧﺎﺭ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻓﻴﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ، ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ».
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/207 (13184) ﻭ3/278 (14005) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﻭﺡ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ» 8/94 ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺟﺮﻳﺮ.
ﻛﻼﻫﻤﺎ (ﺷﻌﺒﺔ ﺑﻦ اﻟﺤﺠﺎﺝ، ﻭﺟﺮﻳﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ) ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺑﻦ اﻟﻤﻌﺘﻤﺮ ﻋﻦ ﻃﻠﻖ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﻓﺬﻛﺮﻩ.
ﻋﻦ ﺃﺑﺎﻥ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
«ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺑﻬﻦ ﺣﻼﻭﺓ اﻹﻳﻤﺎﻥ: ﻣﻦ ﻳﻜﻦ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭﻣﻦ ﻳﺤﺐ اﻟﻤﺮء ﻻ ﻳﺤﺒﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻔﺮ، ﻛﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﺬﻑ ﺑﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ».
6- ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ (20320) ﻋﻦ ﻣﻌﻤﺮ، ﻋﻦ ﺃﺑﺎﻥ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.
ﻋﻦ ﺣﻤﻴﺪ اﻟﻄﻮﻳﻞ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ:
«ﺛﻼﺙ ﻣﻦ ﻛﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪ ﺑﻬﻦ ﺣﻼﻭﺓ اﻹﺳﻼﻡ: ﻣﻦ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮاﻫﻤﺎ، ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺐ اﻟﻤﺮء ﻻ ﻳﺤﺒﻪ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻔﺮ، ﻛﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻠﻘﻰ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ».
ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ 8/97 ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻦ ﺣﻤﻴﺪ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.
تعليقات
إرسال تعليق