القائمة الرئيسية

الصفحات


رويات الحديث

ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
«ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ، ﻣﻦ ﻭﻟﺪﻩ، ﻭﻭاﻟﺪﻩ، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ».


طرق الحديث

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 3/177 (12845) ﻭ3/275 (13950) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ (ﺣ) ﻭﺣﺠﺎﺝ. ﻭ«ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ» (1176) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻳﺰﻳﺪ. ﻭ«اﻟﺪاﺭﻣﻲ» (2907) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻳﺰﻳﺪ، ﻭﻫﺎﺷﻢ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ. ﻭ«اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» 1/12 (15) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺁﺩﻡ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 1/49 (78) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ، ﻭاﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ، ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ. ﻭ«اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ» (67) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ، ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ» 8/114 ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌدة ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﺮ ﻳﻋﻦﻳ اﺑﻦ اﻟﻤﻔﻀﻞ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (3049) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻫﻴﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ. ﻭﻓﻲ (3258) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﺒﺎﺑﺔ. ﻭ«اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ» (179) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻲ.
ﺛﻤﺎﻧﻴﺘﻬﻢ (ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻭﺣﺠﺎﺝ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻭﻫﺎﺷﻢ، ﻭﺁﺩﻡ، ﻭﺑﺸﺮ، ﻭﺷﺒﺎﺑﺔ، ﻭﻣﻌﺎﺫ) ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.
ـ ﻗﻠﻨﺎ: ﺻﺮﺡ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ.
المصدر المسند المصنف المعلل الحديث رقم 221.


رواة الحديث

1- بشر بن المفضل: قال أحمد إليه المنتهى في التثبت بالبصرة، وقال معاوية بن صالح قلت ليحيى بن معين من أثبت شيوخ البصريين قال بشر بن المفضل مع جماعة سماهم؛ قال أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي ثقة؛ وقال محمد بن سعد كان ثقة كثير الحديث وكان عثمانيا تهذيب الكمال 4/147 ترجمة 707 الحكم ثقة.

 2- حميد بن مسعدة بن المبارك الباهلي: قال أبو حاتم صدوق؛ ذكره ابن حبان في الثقات وقال النسائي ثقة؛ تهذيب الكمال 7/395 ترجمة 1538 الحكم ثقة.


الحكم على الحديث 

الحديث إسناده صحيح وخالي من العلل، وله شاهد ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 1/12 (15) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴم، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﻋﻠﻴﺔ. ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ» 1/49 (77) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺯﻫﻴﺮ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﺑﻦ ﻋﻠﻴﺔ (ﺣ) ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻴﺒﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ» 8/115 ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺣﺮﻳﺚ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ (ﺣ) ﻭﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (3895) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ.

ﻛﻼﻫﻤﺎ (ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﺑﻦ ﻋﻠﻴﺔ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ) ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺻﻬﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:

«ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﺃﻫﻠﻪ، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ».

- ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﻋﺒﺪ، ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ: اﻟﺮﺟﻞ، ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻮﻥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ».

إذا الحديث صحيح


تعليقات

فهرست المقال